أنقرة (زمان التركية) – أعطت الحكومة الإسرائيلية الضوء الأخضر للمضي قدما في مخطط إيصال المساعدات الانسانية لقطاع غزة عبر ممر بحري ينطلق من جزيرة قبرص اليونانية.

ممر بحري إلى غزة

وطرحت قبرص اليونانية هذا المخطط لأول مرة في نوفمبر/ تشرين الثاني، وحظي المخطط على الفور بدعم الاتحاد الأوروبي.

ويهدف المخطط إلى جمع المساعدات المقدمة لقطاع غزة في قبرص اليونانية وفحصها وتخزينها، على أن يتولى الاسرائيليون فحص المساعدات من ثم تنطلق سفن المساعدات من ميناء لارنكا بجنوب الجزيرة.

وخلال الأسبوع الماضي أجرى وزير الخارجية الاسرائيلي، إيلي كوهين، زيارة إلى قبرص اليونانية حيث تفقد رفقة نظيره القبرصي ميناء لارنكا ومركز تنسيق البحث والانقاذ به.

وأفاد كوهين أن المساعدات ستصل إلى قطاع غزة بشكل سريع عبر الممر البحري المنطلق من قبرص اليونانية.

وأعرب وزير الخارجية القبرصي عن ترقب بلاده للضوء الأخضر لإنطلاق أولى رحلات الممر البحري.

من جانبها ذكرت صحيفة يسرائيل هايوم أن حكومة تل أبيب أعطت  موافقتها المبدئية على خطة قبرص اليونانية لإقامة ممر بحري عبر مينائها، مشيرة إلى دعم بريطانيا للمخطط.

وأضافت الصحيفة في خبرها أن كوهين منح لنظيريه البريطاني والقبرصي الموافقة الأولية.

ومن المنتظر تفعيل الممر البحري فور الانتهاء من التجهيزات، غير أنه لا تزال هناك بعض علامات استفهام بشأنه، إذ ليس من المعروف بعد ما إن كانت موانئ قطاع غزة قادرة على التعامل مع كميات كبيرة من المساعدات نظرا لاستهداف الجانب الاسرائيلي لموانئ القطاع الذي دمر بشكل كبير بفعل الحرب المتواصلة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الاول.

ويُزعم أن الهدف الرئيسي لتسريع اسرائيل عملية تنفيذ المخطط يكمن في إنهاء عمليات العبور مع قطاع غزة وعزل ساحل القطاع المطل على البحر المتوسط عن العالم.

وفي حديثه مع وكالة سبوتنيك أفاد خبير عسكري روسي أن الهدف من الممر البحري المشار إليه هو إطالة أمد العدوان على الفلسطينيين وليس تقديم المساعدات الانسانية لهم.

هذا وتبلغ  المسافة بين قطاع غزة وميناء لارنكا بقبرص اليونانية نحو 400 كيلومتر.

Tags: إيلي كوهينالعدوان على غزةقبرص اليونانيةممر بحري لغزةميناء لارنكا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: إيلي كوهين العدوان على غزة قبرص اليونانية ممر بحري لغزة الممر البحری قطاع غزة ممر بحری

إقرأ أيضاً:

إيران ترد.. و “إسرائيل”تدخل الملجأ!

الثورة /

في عملية غير مسبوقة بتاريخ الصراع مع العدو الصهيوني، شن حرس الثورة الإيراني موجات من القصف الصاروخي المكثف الذي طال كافة الأراضي المحتلة، واستهدف بشكل مركّز القواعد العسكرية لكيان الاحتلال المنتشرة في وسط وشمال وجنوب فلسطين المحتلة، من بينها ثلاث قواعد عسكرية هامة في محيط ” تل آبيب”.

الرد الإيراني إدخل كل سكان كيان الاحتلال في كافة المدن والمستوطنات إلى الملاجئ، وبحسب بيان الحرس الثوري الإيراني، فإن الرد الذي تم من خلال أكثر من 250 من الصواريخ الباليستية “والفرط صوتية من طراز فتاح” يأتي ردا على اغتيال الشهداء، الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، ومسؤول ملف لبنان في فيلق القدس في حرس الثورة، اللواء عباس نيلفوروشان، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية وتمادي العدو في جرائمه على فلسطين ولبنان .

وأكد الحرس الثوري الإيراني، أنّ العملية تمت بعد فترة من ضبط النفس الذي مارسته إيران أمام انتهاك الاحتلال سيادتها عبر اغتياله الشهيد هنية، ووفقاً لحق إيران بالدفاع عن نفسها.

كما أنّها جاءت بعد تصعيد الجرائم الإسرائيلية، بدعم أمريكي، في قتل الشعبين الفلسطيني واللبناني، مشيرا إلى أن العملية حظيت بتأييد من المجلس الأعلى للأمن القومي ودعم من الجيش الإيراني.

وتوعّد حرس الثورة الاحتلال الإسرائيلي بأنّه سيواجه هجمات عنيفة ومدمرة، إذا رد كيان الاحتلال على العملية الإيرانية.

وفي تغريدة له على منصة إكس، نشر قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام علي خامنئي، الآية ” نصر من الله وفتح قريب ” ومعها صورة.

وخلال ساعة واحدة فقط، بلغ عدد صفارات الإنذار التي دوّت 1864، على الأقل، في جميع أنحاء فلسطين المحتلة نتيجة الصواريخ الإيرانية التي توجّه معظمها نحو قواعد عسكرية، بحسب اعترافات إعلام إسرائيلي.

وفي جنوبي فلسطين المحتلة، اشتعلت النيران في منصة الغاز قبالة شاطئ عسقلان بعد استهدافها، وفقاً لما أكدته وسائل إعلام إسرائيلية، ووثّقته مشاهد تم تداولها في منصات التواصل الاجتماعي.

وأشارت القناة الـ”12″ إلى أنّ “إسرائيل ترزح تحت هجوم صواريخ من إيران”.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ صواريخ سقطت في القدس المحتلة وجنوبي فلسطين أيضاً. وتوقف إقلاع الطائرات من مطار “بن غوريون”، بينما أُغلق المجال الجوي فوق الأراضي الفلسطينية المحتلة، وجرى تحويل “الطائرات المدنية” إلى مطارات بديلة خارج كيان الاحتلال .

 

مقالات مشابهة

  • بزشكيان من قطر: إذا ردت “إسرائيل” فسيكون ردنا أقوى وأشدّ
  • شاهد بالفيديو| عندما تمطر السماء صواريخ.. هل يردع الهجوم الإيراني “إسرائيل”
  • رسو “62” سفينة تجارية ونفطية بميناء بنغازي البحري خلال شهر سبتمبر
  • إسرائيل تعلّق على تقارير اختطاف السفير في قبرص
  • تهديدات بردٍ بحري وجوي على “إسرائيل”: بنك أهداف صنعاء قيد المراجعة
  • ساليفان:هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل “غير فعال”
  • احتفالات شعبية في صنعاء تأييداً للقصف الإيراني على “إسرائيل” (صور)
  • إيران ترد.. و “إسرائيل”تدخل الملجأ!
  • “إسرائيل”.. “قائمة الاغتيال” باليد الطويلة!
  • “هيومن رايتس ووتش”: هجمات إسرائيل تدمّر حياة الأطفال ذوي الإعاقة في غزة