شهدت أسواق المال الإماراتية 8 طروحات أولية لشركات مساهمة عامة جديدة خلال العام 2023، في خطوة أسهمت في زيادة عمق الأسواق، وتعزيز جاذبيتها الاستثمارية، واستقطاب شريحة جديدة من المستثمرين.

ووفق رصد وكالة أنباء الإمارات "وام"، جمعت الطروحات الأولية الجديدة ما يناهز 22.4 مليار درهم (6.1 مليار دولار) وسط إقبال قياسي من المستثمرين والصناديق السيادية والمحافظ الاستثمارية العالمية، مع وصول إجمالي الطلب على 6 من هذه الطروحات لأكثر من 1.

43 تريليون درهم.

وتوزعت الاكتتابات العامة في أسواق الإمارات خلال العام الجاري بواقع 6 اكتتابات بقيمة إجمالية تجاوزت 20.4 مليار درهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية، ما يمثِّل ارتفاعاً في عدد الاكتتابات العامة من 5 اكتتابات عامة في 2022، إلى جانب اكتتابين عامين في سوق دبي المالي وهما "الأنصاري للخدمات المالية" و"تاكسي دبي".

وتمضي العديد من الشركات المحلية في خططها للإدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية وسوق دبي المالي خلال الأعوام القادمة، بعدما أظهرت الأسواق مرونتها حتى الآن في مواجهة التقلبات العالمية، بعد النجاحات القياسية للطروحات الأولية في 2023 و2022، استكمالاً للطروحات التي شهدتها الأسواق العام 2021، وشملت "فيرتيغلوب" و"أدنوك للحفر" و"ألفا ظبي"، ومجموعة "ملتيبلاي"، حيث تمهد الطروحات الجديدة الطريق أمام الشركات لبدء رحلتها في الأسواق الإماراتية التي تعد واحدة من أهم أسواق المال على المستويين الإقليمي والعالمي.

أدنوك للغاز

أطلقت أدنوك للغاز قطار الطروحات الأولية في أسواق المال الإماراتية خلال العام الجاري، بعدما أدرجت أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، في أكبر طرح عام أولي على الإطلاق في السوق، بعد أن جمع عائدات إجمالية بقيمة 9.1 مليار درهم، محققاً أقوى طلب على الإطلاق على اكتتاب عام أولي في دولة الإمارات، مع بلوغ إجمالي الطلب عبر جميع الشرائح أكثر من 450 مليار درهم متجاوزاً في المجمل القيمة المستهدفة بحوالي 50 مرة.

بريسايت

حقق طرح "بريسايت ایه أي ھولدینغ بي ال سي"، إحدى الشركات التابعة لمجموعة "جي 42"، التي تم إدراج أسهمها في السوق الرئيسي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، عائدات إجمالية بنحو 1.82 مليار درهم، مسجلا مستويات طلب استثنائية من قبل المستثمرين العاديين والمحترفين.

وتمت تغطية الطرح العام الأولي لأسهم الشركة بواقع 136 مرة في المجمل، باستثناء المستثمر الأساسي في الشركة المتمثل بالشركة "العالمية القابضة".

الأنصاري

جمع الطرح العام الأولي لمجموعة "الأنصاري للخدمات المالية"، التي تم إدراجها في سوق دبي المالي، نحو 773 مليون درهم من خلال بيع 750 مليون سهم بـ1.03 درهم للسهم الواحد، لتصبح من أولى الشركات العائلية التي يتم إدراج أسهمها في الإمارات، والتي شكَلت أول طرح عام أولي في دبي لعام 2023، واستقطب الطرح العام طلباَ كبيراً من المستثمرين الأفراد والمؤسسات، مع تجاوز القيمة المستهدفة في مستوى الاكتتاب بـ22 مرة، حيث تخطت شريحة المستثمرين الافراد 44 مرة، وتجاوز الطلب الإجمالي على الأسهم الـ12.7 مليار درهم.

أدنوك للإمداد والخدمات

بدأت "أدنوك للإمداد والخدمات بي إل سي"، التداول على أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية مطلع يونيو الماضي، وذلك بعد استكمال الاكتتاب العام الأولي التاريخي الذي شهد طلباً استثنائياً مما جعله أعلى طلب لاكتتاب عام على مستوى العالم حينها، وثاني أكبر إدراج في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعد الاكتتاب العام لشركة "أدنوك للغاز"، واستقطب طلباً إجمالياً من المستثمرين زاد عن 460 مليار درهم.

وتجاوز الطرح في المجمل القيمة المستهدفة بـ 163 مرة، ما يجعله أعلى مستوى لتجاوز القيمة المستهدفة على الإطلاق لبناء سعري لاكتتاب عام في دولة الإمارات.

تاكسي دبي

ادرجت أسهم شركة "تاكسي دبي"، في سوق دبي المالي كثاني اكتتاب عام وإدراج في عام 2023، وذلك بعد أن شهد طلباً كبيراً من المؤسسات الاستثمارية الدولية والإقليمية والمستثمرين الأفراد في دولة الإمارات، حيث بلغ إجمالي الطلب على الاكتتاب أكثر من 150 مليار درهم، مما يعني تجاوز مستوى الاكتتاب المتوقع بـ 130 ضعفا.

وجمع الاكتتاب عوائد بنحو 1.2 مليار درهم؛ ويعتبر هذا الاكتتاب أكبر طلب للاكتتاب العام الأولي في سوق دبي المالي على الاطلاق.

إنفستكورب

بدء التداول على أسهم "إنفستكورب كابيتال" لخدمات رأس المال، في سوق أبوظبي للأوراق المالية بنوفمبر الماضي بعد استكمال طرحها الأولي العام، حيث جمعت عائدات إجمالية بلغت 1.66 مليار درهم بقيمة سوقية ضمنية تبلغ حوالي 5.04 مليار درهم. وتحدد سعر الطرح النهائي للاكتتاب العام عند 2.30 درهم للسهم الواحد.

فينيكس

شهد سوق أبوظبي للأوراق المالية إدراج مجموعة فينيكس في مطلع ديسمبر الماضي، حيث بلغت قيمة الاكتتاب في الطرح العام الأولي للمجموعة 370 مليون دولار، وقد حظي باهتمام كبير من جانب المستثمرين الأفراد، حيث تجاوز طلبهم بمعدل 180 مرة، والمستثمرين المحترفين، الذين ساهموا في زيادة الاكتتاب بمعدل 22 مرة.

بيورهيلث

رحَّب سوق أبوظبي للأوراق المالية بإدراج مجموعة "بيورهيلث" في السوق كسادس إدراج، بعد أن جمع طرحها العام الأولي 3.62 مليار درهم، وهو ما يتجاوز 483 مرة الشريحة المخصَّصة للمستثمرين الأفراد، و54 مرة للشريحة المخصَّصة للمستثمرين المحترفين.

وأكدت الشركة السعر الثابت للطرح والذي تم تحديده عند 3.26 درهم للسهم العادي بحجم طرح يبلغ 1.11 مليار سهم عادي، أي ما يعادل 10 بالمئة من إجمالي رأس المال المصدر.

وتجاوز إجمالي الطلب على الطرح أكثر من 265 مليار درهم.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أسواق الإمارات أدنوك للغاز بريسايت الأنصاري للخدمات المالية أدنوك للإمداد والخدمات تاكسي دبي إنفستكورب كابيتال فينيكس بيورهيلث أسواق الإمارات الأسواق الإماراتية الأسهم الإماراتية حصاد 2023 أدنوك للغاز بريسايت أدنوك للإمداد تاكسي دبي إنفستكورب فينيكس بيورهيلث أسواق الإمارات أدنوك للغاز بريسايت الأنصاري للخدمات المالية أدنوك للإمداد والخدمات تاكسي دبي إنفستكورب كابيتال فينيكس بيورهيلث أخبار الإمارات فی سوق أبوظبی للأوراق المالیة فی سوق دبی المالی من المستثمرین العام الأولی الطرح العام ملیار درهم أسهمها فی طلب على

إقرأ أيضاً:

الطاقة المتجددة في الهند تؤمّن تمويلًا بـ386 مليار دولار

يترقب قطاع الطاقة المتجددة في الهند تنفيذ سلسلة من المشروعات الجديدة؛ لتعزيز القدرة الإجمالية للقطاع، في خِضمّ الطلب المتزايد على الكهرباء.

وحصلت الهند على تعهدات بتوفير تمويلات بقيمة 386 مليار دولار لزيادة قدرتها الإجمالية من مشروعات الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

يأتي ذلك في ضوء تزايد الطلب على الكهرباء في الهند؛ بفضل النشاط الاقتصادي المتسارع للبلاد، ومعدلات النموّ المرتفعة، والمحفّزات الحكومية المقدمة لمستثمريّ مشروعات الطاقة المتجددة.

وارتفعت قيمة الاستثمارات المتدفّقة بالقطاع بنسبة 61.8% خلال الربع الثاني من العام الجاري (2024)، في ظل توقعات بارتفاع الطلب على الكهرباء إلى ما يتراوح بين 384 و400 غيغاواط، بحلول العام المالي (2031-2032).

*(يبدأ العام المالي في الهند في أبريل/نيسان من كل عام، وينتهي في شهر مارس/آذار من العام التالي له).

تفاصيل التمويل

قال وزير الطاقة المتجددة الهندي برالهاد غوشي إن مؤسسات تمويليّة ومصارف عدة قدّمت تعهدات بتوفير مبالغ بقيمة 386 مليار دولار للقطاع حتى عام 2030، حسبما أفادت رويترز.

وأشار إلى أن الولايات والأقاليم الاتحادية الهندية، بجانب المطورين والمصنّعين العاملين في مشروعات الطاقة المتجددة، أعلنوا التزامهم بدعم أهداف الحكومة لتوليد 500 غيغاواط من الطاقة النظيفة بحلول عام 2030.

مشروع لطاقة الرياح في الهند – الصورة من windpro

واستأثرت مشروعات الطاقة الشمسية بالنصيب الأكبر من إجمالي قدرات مشروعات الطاقة المتجددة في الهند بنسبة 44% خلال الربع الثاني من العام الجاري (2024)، فيما سجّلت طاقة الرياح والطاقة الكهرومائية نسبة قدرها 24%، لكل منهما.

وشهد قطاع الطاقة المتجددة في الهند، خلال العام الجاري، طرح مناقصة لمشروعات طاقة الرياح البحرية بقدرة 4 غيغاواط.

ومن المقرر طرح مناقصة لتخزين الكهرباء المولّدة من الطاقة الشمسية، وكذلك الطاقة الحرارية الأرضية، بقدرة 500 ميغاواط خلال العام المقبل (2025).

وأصدرت الحكومة الهندية مجموعة من الإجراءات لتحفيز مشروعات الطاقة المتجددة، وزيادة معدلات كفاءة الطاقة.

قدرات جديدة

توقّع تقرير صادر عن شركة الأبحاث (جي إم كيه JMK Research) نهاية شهر أغسطس/آب الماضي، أن تضيف مشروعات الطاقة الشمسية قدرات جديدة لقطاع الطاقة المتجددة في الهند بنحو 21.5 غيغاواط خلال العام الجاري (2024).

وأوضح التقرير أن مشروعات الطاقة الشمسية الجديدة ستتضمن 16.5 غيغاواط من المشروعات على نطاق المرافق، و4 غيغاواط من الألواح المثبّتة على الأسطح، و1 غيغاواط من المشروعات خارج الشبكة، بما يتوافق مع مساعي تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

وتستهدف الهند -ثالث أكبر مستهلك للكهرباء في العالم عام 2022- خفض نسبة الانبعاثات الكربونية من اقتصاد البلاد إلى أقل من 45% بحلول نهاية العقد الجاري، وفقًا لبيانات منشورة على موقع (إنفست إنديا investindia).

مشروع لطاقة الرياح في الهند – الصورة من indiaspend حوافز تشجيعية

بلغت القدرة الإجمالية لمصادر الطاقة المتجددة في الهند ما يقارب 199.52 غيغاواط -تشمل الطاقة الكهرومائية-، حتى أغسطس/آب الماضي، وفقًا لبيانات موقع إنفست إنديا.

وبالإضافة لذلك، وافق مجلس الوزراء الهندي في وقت سابق على إنشاء 50 منتزهًا شمسيًّا بقدرة إجمالية 37.49 غيغاواط في البلاد، بالتّوازي مع إعلان سلسلة من الحوافز لتشجيع مشروعات الطاقة المتجددة في الهند، خاصةً الطاقة الشمسية.

وتستهدف الحكومة من الحوافز توفير 30 ألف فرصة عمل فرص مباشرة، و120 ألف وظيفة أخرى غير مباشرة، فضلًا عن تقليل واردات قطاع الطاقة الشمسية إلى البلاد.

وشهدت واردات وحدات الطاقة الشمسية تراجعًا بنسبة 73%، مقابل ارتفاع صادراتها بنسبة 31.3% خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالربع الأول من العام نفسه، وفقًا لتقرير شركة جي إم كيه للبحوث.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • "الأوراق المالية": 61.7 مليار درهم توزيعات نقدية منحة للشركات المساهمة العامة في الإمارات
  • 126 مليار جنيه أرباح قبل الضرائب يحققها البنك الأهلي المصري عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 ويسدد لخزينة الدولة 56 مليار جنيه ضرائب
  • الإمارات السادسة عالمياً في نمو إنفاق السياح الدوليين
  • مصر تسدد أكثر من 23 مليار دولار من ديونها الخارجية
  • “طاقة لحلول المياه” تدرس فرصا استثمارية محليا وخارجيا بقيمة 30 مليار درهم
  • 1.5 تريليون درهم ودائع “فوق 20 مليونا” في مصارف الإمارات
  • 18 مليار درهم مكاسب سوقية لأسهم سوق أبوظبي
  • بنوك الإمارات تستثمر 227 مليار درهم في الأذونات النقدية
  • الطاقة المتجددة في الهند تؤمّن تمويلًا بـ386 مليار دولار
  • 60 مليار درهم زيادة في رؤوس أموال بنوك الإمارات