سجلت أسعار النفط، ارتفاعًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء 27-12-2023، بقيمة 2% ليسجل سعر خام برنت للعقود الآجلة نحو 81.15 دولار للبرميل، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 75.50 دولار للبرميل .

رئيس الوزراء الروسي يعلن أسعار النفط في 2024 النفط يستقر مع تركيز المستثمرين على التوترات الجيوسياسية بالشرق الأوسط

 

عملية التفجير  خط أنابيب

 وأفادت وسائل إعلامية أن مسلحين فجروا خط أنابيب نقل النفط الخام فى منطقة عسيلان بمحافظة شبوة في جنوب شرق اليمن مساء الثلاثاء، في ثاني حادث من نوعه خلال 24 ساعة.

ونقلت الوسائل الإعلامية عن مصادر محلية وسكانٍ قولهم إن "عملية التفجير تمت باستخدام عبوة ناسفة مما تسبب في اندلاع النيران وتصاعد ألسنة اللهب التي أمكن رؤيتها على بعد عدة كيلومترات، ليتوقف الضخ من خط الأنابيب الذي يربط بين حقول منشأة صافر بمأرب وحقول جنة هنت النفطية في شبوة المجاورة".

وحسب "رويترز"، فإن هذا الحادث يأتي "بعد يوم من تفجير مسلحين من قبائل مأرب خط الأنابيب الرئيسى الذي ينقل النفط الخام من حقل ريدان إلى منشأة شركة صافر شرق مأرب، مما أدى إلى توقف الإنتاج من الحقل".

وقالت "رويترز" أن "هذا التصعيد جاء إثر تزايد التوتر بين السلطات المحلية والأمنية بمحافظة مأرب وأبناء القبائل الرافضين بشدة قرار السلطات زيادة أسعار الوقود في المحافظة الغنية بالنفط والغاز والتي تقل عن الأسعار في بقية المحافظات بأكثر من الثلثين".

وهذا في حين "تتعرض شبكة أنابيب نقل الخام في محافظتي شبوة ومأرب باستمرار لسلسلة تفجيرات وأعمال تخريب تتسبب في إلحاق خسائر بالبلد المنهك من الصراع الدامي المستمر منذ نحو تسع سنوات"، إذ أنه "كثيرا ما يشن رجال قبائل ومسلحون مثل هذه الهجمات على أنابيب النفط لممارسة ضغط على السلطات المحلية والحكومية للاستجابة لمطالب من بينها توفير وظائف أو نزاعات على الأرض أو الإفراج عن أقارب لهم في السجن".

ووفق الوكالة، توقف تصدير النفط منذ عام، بعد مهاجمة الحوثيين موانئ التصدير الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها في شرق البلاد، لكن حقول صافر استمرت في إنتاج كميات من البترول والديزل لتغطية الاحتياجات المحلية إلى جانب إنتاج غاز الطهي المنزلي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسعار النفط تعاملات اليوم سعر خام برنت العقود الاجلة خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط.. خام برنت يلامس الـ87 دولارا للبرميل

الاقتصاد نيوز - متابعة

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة، يوم الأربعاء، بعد أن أظهرت بيانات للصناعة انخفاضا أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية مما عزز الآمال في طلب قوي على الوقود خلال موسم القيادة الصيفي في أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 85.60 دولارا للبرميل بحلول الساعة 00:33 بتوقيت جرينتش. وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 14 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 82.95 دولارا للبرميل.

وأغلقت أسعار النفط الخام على انخفاض اليوم الثلاثاء مع تلاشي المخاوف من أن يتسبب الإعصار بيريل في تعطيل الإنتاج في خليج المكسيك.

انخفضت مخزونات النفط الخام الأميركية بمقدار 9.163 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 28 يونيو/حزيران، بحسب مصادر السوق التي استشهدت بأرقام معهد البترول الأميركي يوم الثلاثاء. ومع ذلك، ارتفعت مخزونات البنزين بمقدار 2.468 مليون برميل، وانخفضت المقطرات بمقدار 740 ألف برميل.

ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على البنزين في الولايات المتحدة مع انتعاش موسم السفر الصيفي مع عطلة يوم الاستقلال هذا الأسبوع

وارتفع إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من النفط في يونيو حزيران للشهر الثاني على التوالي، حسبما أظهر مسح أجرته رويترز يوم الثلاثاء، حيث عوضت زيادة الإمدادات من نيجيريا وإيران تأثير تخفيضات الإمدادات الطوعية من قبل أعضاء آخرين وتحالف أوبك+ الأوسع.

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار النفط وبرنت يتجاوز 86 دولارا للبرميل
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 85.60 دولار للبرميل
  • أسعار النفط.. خام برنت يلامس الـ87 دولارا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط مدعوما ببيانات عن انخفاض في مخزونات الخام الأمريكية.. وخام برنت يسجل 85.60 دولارًا للبرميل
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 86.80 دولار للبرميل
  • أسعار الذهب تعاود الارتفاع وعيار 24 يسجل 3617 جنيها
  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 85.4 دولار للبرميل
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 85.16 دولارًا للبرميل