أكد، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، لحبيب بنطالب على الدور المحوري الذي يلعبه العنصر البشري في النهوض بالقطاع الفلاحي وتنميته، مبرزا أن تنمية الفلاحة الوطنية والحفاظ على تنافسيتها رهين بمدى التوفر على موارد بشرية مؤهلة ونشيطة ومتطورة.

وشدد بنطالب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة الثلاثاء 26 دجنبر 2023 بمجلس المستشارين، على أن تأهيل وتكوين الرأسمال البشري في مجال الفلاحة أضحى عنصرا محوريا، من أجل تزويد سوق الشغل بكفاءات عالية ويد عاملة مؤهلة قادرة على الإسهام في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

*"المشاط" تلتقي وزير التنمية الدولية الكندي ورئيس مرفق السيولة والاستدامة

في ختام مشاركتها بفعاليات الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة وقمة المستقبل بنيويورك، عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، لقاءات ثنائية مع أحمد حسين، وزير التنمية الدولية الكندي، فيرا سونجوي، رئيس مرفق السيولة والاستدامة التابع للجنة الاقتصادية لأفريقيا بالأمم المتحدة.

وخلال لقاء وزير التنمية الدولية الكندي، أشادت الدكتورة رانيا المشاط، بالعلاقات المصرية الكندية المشتركة، كما بحث الجانبان التعاون المشترك في مجال تمكين المرأة، وتمكين الشباب، كما تطرق الاجتماع إلى المبادرة الأممية Generation Unlimited والنسخة المصرية منها "شباب بلد"، وجهود حشد الدعم الدولي للمبادرة لتعزيز مهارات الشباب، والتوسع في برامج التدريب من أجل التشغيل.

في سياق متصل، بحث الوزيران، جهود تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، ودعم مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية، كما ناقشا التعاون في مجال تكافؤ الفرص بين الجنسين، تعزيزًا للاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030، إلى جانب البرامج المشتركة لدعم جهود تنظيم الأسرة، وتعزيز الأعمال التجارية والزراعية.

والتقت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، السيدة/ فيرا سونجوي، رئيسة مرفق السيولة والاستدامة التابع للجنة الاقتصادية لأفريقيا بالأمم المتحدة، وتم بحث جهود المرفق لدعم التنمية في دول قارة أفريقيا، ومناقشة التحديات التي تواجهها القارة في ظل التغيرات المناخية، والتوترات الجيوسياسية، وأهمية إصلاح الهيكل المالي العالمي من أجل تيسير حصول دول القارة على التمويل من المؤسسات الدولية، وبنوك التنمية متعددة الأطراف.

مقالات مشابهة

  • وزير الشباب: العنصر البشري ركيزة أساسية في التنمية.. والحكومة تركز على بناء الإنسان المصري
  • زيادة قيمة الدعم النقدي في مصر.. ضرورة ملحة لتحقيق العدالة الاجتماعية
  • مجلس التعاون الخليجي يؤكد على سيادة لبنان واستقراره
  • اقتصادية النواب تثمن جهود "الأوقاف" في دعم الاقتصاد الوطني لتحقيق التنمية الشاملة
  • وزير الداخلية: ندرك حجم التحديات التي تحيط بالوطن ونكثف الجهود لتحقيق الأمن الشامل
  • السياحة الليبية تؤكد ضرورة تعزيز القطاع لتحقيق التنمية
  • وكيل اقتصادية النواب: خطبة الجمعة عن العلم والعلماء وثيقة مهمة لتحقيق التنمية الشاملة
  • وزير الاستثمار: الحكومة نفذت إجراءات اقتصادية لتحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة
  • مهندس حسن الخطيب: الدولة نفذت العديد من الإصلاحات والإجراءات الاقتصادية لتحقيق النمو الشامل
  • *"المشاط" تلتقي وزير التنمية الدولية الكندي ورئيس مرفق السيولة والاستدامة