تنطلق فعاليات مهرجان بانوراما الفيلم الأوروبي في دورته السادسة عشر، التي تقام في الفترة من 11 لـ20 يناير المقبل، في سينما زاوية وسينما الزمالك.

فعاليات مهرجان بانوراما الفيلم الأوروبي

تضم هذه الدورة أكثر من 45 فيلما تندرج تحت 8 أقسام، وتتنوع الأفلام بين: «روائي ووثائقي وعروض»، إلى جانب برنامج الأفلام، الذي يضم نقاشات وندوات وورش.

القسم الأول

القسم الأول هو «أحداث وشخصيات» يحكي قصص تحرّكها شخصيات تنكشف آلياتها الداخلية المُعقّدة أمام أعيننا، وتضم الأفلام التالية: (عائشة، أبولينيا، لا تتوقع الكثير من نهاية العالم، عصابات، ليلة أمورية الأخيرة، أيام مثالية، بيترك- وحيدا في مواجهة الدولة).

القسم الثاني

أما القسم الثاني يسمى «شباب مُمزّق»، ويقدم قصص شباب يتعرّف على صعوبات ومحن العالم للمرة الأولى، ويضم الأفلام التالية «نادي الصفر، بنت، عالم البنات، كيفية ممارسة الجنس، أنا- قبطان، بلاد ضائعة، عدواني».

القسم الثالث

ويضم القسم الثالث الذي يحمل اسم «انجذاب غريزي»، أفلام تحكي عن الإنجذاب العميق، الذي يأتي بلا سابق إنذار، ليضع أبطال القصص في مواقف غير عادية، ويقدم أفلام «بلاك بيرد بلاك بيرد بلاك بيري، أوراق شجر متساقطة، البطيء، الابتهاج».

ويأتي القسم الرابع تحت اسم «مواد خام»، والذي يتناول الحياة الأخرى للقطات صوّرها صانعو أفلام في الماضي والحاضر، ويضم أفلام «وقال الملك يالها من آله رائعة، بين الثورات، وداعاً طبريا، سينما المقاومة - مشاهد من شرائط لابودفيتش، الرقص على حافة البركان، عدم الانحياز- مشاهد من بكرات لابودفيتش، غرفة رقم 999».

أما القسم الخامس فهو بعنوان «عالم خفي\مرئي»، وهو يعرض قصص عوالم خفتها اكشفتها آلة الاستعمار الرأسمالي، وتضم افلام: «لا كيميرا، سالم، نذير، سامسرا، المدفوعون، الوحش، أحلام سعيدة، سماء بيضاء بلاستيكية».

ويأتي القسم السادس بعنوان «سياسات اجتماعية»، وهو يقدم مساحات مشتركة تُحيي تشابك الاجتماعيات والسياسة، ويضم أفلام:« دع النهر يتدفق، على قارب أدمان، غرفة المدرسين، جسمنا، أختيه الساونا، شجرة البلوط العجوز».

أما عن القسم السابع والذي يحمل عنوان «العائلة»، فهو يتضمن أفلام رسوم مُتحركة للكبار والصغار، ويضم فيلمين هما « كلب سلوقي، ليندا تريد دجاجاً».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان بانوراما الفيلم الأوروبي بانوراما الفيلم الفيلم الأوروبي وثائقي فيلم

إقرأ أيضاً:

4 قرارات في الدورة الثانية من مهرجان العلمين يحتفى بها الجمهور

تشهد الدورة الثانية من مهرجان العلمين هذا العام، عدة قرارات مهمة، لاقت دعما كبير من الجمهور والفنانين في مصر والوطن العربي، وكذلك النقاد، حيث أصدرت إدارة المهرجان العديد من القرارات في اتجاهات وتعد استثنائية في نسخة العام الحالي.

أهم قرارات مهرجان العلمين

- رفع العلم الفلسطيني إلى جانب العلم المصري في فعاليات المهرجان.. وتخصيص 60 % من الأرباح لصالح ضحايا غزة .

- تخصيص شاطئ عام لخدمة أهالي مدينة العلمين لاستقبالهم خلال فترة المهرجان وذلك بالتعاون مع وزارة الإسكان ومجلس مدينة العلمين .

- مزايا استثنائية وتذاكر مجانية لأسر وأبناء شهداء القوات المسلحة والشرطة في جميع الفعاليات .

- إقامة معظم فعاليات مهرجان العلمين في الفترة الصباحية ترشيدا للطاقة .

انطلاق فعاليات مهرجان العلمين

مهرجان العلمين والذي يحمل شعار «العالم علمين»، وذلك حيث أعلنت الشركة المُتحدة للخدمات الإعلامية إقامة الدورة الثانية منه هذا العام في الفترة مابين 11 يوليو وحتى 30 أغسطس.

مقالات مشابهة

  • بإطلالة خضراء.. بشرى تشارك في مهرجان عمان السينمائي
  • انطلاق الدورة الـ58 لمهرجان “كارلوفي فاري” السينمائي الدولي في جمهورية التشيك
  • أفضل أفلام السينما المصرية على مر التاريخ: «تركت بصمة لا تنسى»
  • أفضل عشرة أفلام على مر تاريخ السينما العالمية.. يجب أن تشاهدها
  • 4 قرارات في الدورة الثانية من مهرجان العلمين يحتفى بها الجمهور
  • أبرزها قصر “الباشا” و”الملحد”.. 3 أفلام في قائمة أحمد حاتم السينمائية
  • الأفلام التاريخية تغري نجوم السينما في مصر
  • متحدث «العلمين»: نقدم 5 مهرجانات مختلفة.. «نبتة» متخصص للطفل
  • موعد انطلاق مهرجان العلمين في دورته الثانية
  • هذا ما ستشهده بيروت.. بيانٌ من السفارة الإيطالية!