استقبل الأستاذ الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- وفدًا أوزبكيًّا رفيع المستوى برئاسة السيدة كاديرخانوفا مليكة أكبروفنا -رئيسة لجنة مجلس الشيوخ بمجلس الوزراء بجمهورية أوزبكستان- ويضم الوفد أعضاء من الإدارة الدينية لمجلس مسلمي أوزبكستان وأعضاء من صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وأكَّد فضيلة المفتي في بداية اللقاء على عمق العلاقات بين مصر وأوزبكستان وقدمها، خاصة في المجال الديني، والتي قدمت إلى الأمة الإسلامية الكثير من العلماء الأعلام الذين يعدون مرجعيةً للمسلمين في العالم.

وأضاف مفتي الجمهورية أن دار الإفتاء حريصة أشد الحرص على التواصل الفعال مع كافة الهيئات والمؤسسات الدينية والعلمية على مستوى العالم، ولذلك أنشأت عام 2015 الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم لتكون مظلةً جامعة للتنسيق والتشاور بين المعنيين بالفتوى وتبادل الخبرات، مشيرًا إلى أن سماحة الشيخ نور الدين خاليق نظروف -مفتي أوزبكستان- عضوًا بالأمانة.

وأكَّد المفتي أنه لا بدَّ من مراعاة خصوصية كل بلد وأعرافها عند إصدار أي فتوى، لأن الفتوى تُبنى على مراعاة أحوال الناس والأزمان والأماكن، بل قد تتغير كذلك بتغير النيات الداخلية للشخص.

وأشار مفتي الجمهورية إلى أن الفتوى التي لا تراعي هذه المتغيرات لا تُبنى على منهجية علمية، وبالتالي لا تحافظ على استقرار المجتمعات، وتكون غير مراعية للمعايير العلمية، مضيفًا أن دار الإفتاء المصرية أنشأت مرصدًا للفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة عام 2014، أصدر حتى الآن ما يزيد عن 1000 تقرير قام برصد وتحليل وتفنيد الفتاوى المتشددة والمتطرفة، وتم تطوير هذا المرصد ليصبح مركز سلام لدراسات التطرف ومكافحة الإسلاموفوبيا.

وقال المفتي: "نحن على تواصل دائم مع العالم الخارجي، ولكن في نفس الوقت نراعي خصوصيات كل بلد عند إصدار الفتاوى أو مناقشة القضايا المتعلقة بهم".

وأوضح مفتي الجمهورية أن التشريع الإسلامي صحَّح الكثير من الأوضاع الظالمة للمرأة، ومنها قضايا الميراث وغيرها، مؤكدًا: لدينا في دار الإفتاء المصرية تراث إفتائي يتعلق بهذه القضايا تؤكَّد على حقوق المرأة وتمكينها وحماية الأسرة والطفل.

من جانبه عبَّر الوفد الأوزبكي عن سعادته الكبيرة باستقبال فضيلة المفتي لهم، مُثنين على الجهد الكبير لفضيلة المفتي ودار الإفتاء المصرية في بيان صحيح الدين ومواجهة الفكر المتطرف.

كما أكَّد الوفد على قوة العلاقات والترابط بين أوزبكستان ومصر وهو ما تتوارثه أجيال البلدين، مُبدين تطلعهم إلى الاستفادة من خبرات وتجارب دار الإفتاء المصرية وفتاواها المنضبطة التي تمثل مرجعية للمسلمين في العالم أجمع.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مفتى الجمهورية دار الإفتاء المصرية المفتي المؤسسات الدينية وفد ا أوزبكي ا رئيسة لجنة مجلس الشيوخ دار الإفتاء المصریة مفتی الجمهوریة فی العالم

إقرأ أيضاً:

السفير التونسي يستقبل النائب عيسى الشريف لبحث التعاون الضريبي وتبادل الخبرات الاقتصادية

استقبل السفير محمد بن يوسف، سفير الجمهورية التونسية والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية بالقاهرة، صباح اليوم بمقر السفارة التونسية بالقاهرة، النائب الدكتور عيسى الشريف، عضو مجلس الشيوخ والأمين العام لاتحاد خبراء الضرائب العرب، حيث رحب السفير بالنائب، مشيدًا بعمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وتونس.

جانب من لقاء السفير التونسي والنائب عيسى الشريف

تناول اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، مع التركيز بشكل خاص على مجال الضرائب، وأهمية التعاون بين اتحاد خبراء الضرائب العرب ونظرائهم في تونس، وأكد السفير بن يوسف على رغبة تونس في تعزيز هذا التعاون في ظل المتغيرات العالمية في السياسات الضريبية، مشيرًا إلى أهمية نشر الثقافة الضريبية وتنمية القدرات والكفاءات في العالم العربي، لبناء مجتمع ضريبي قوي قادر على دعم الاستثمارات وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

السفير التونسي والنائب عيسى الشريف

من جانبه، أشاد النائب الدكتور عيسى الشريف بدور خبراء الضرائب التونسيين داخل اتحاد خبراء الضرائب العرب، مؤكداً على أهمية تعزيز التواصل والتنسيق بين الأنظمة الضريبية في الدول العربية ودمج الخبرات المتنوعة، خاصة مع تنظيم الاتحاد دورات تدريبية متقدمة لرفع كفاءة المختصين في المجال الضريبي.

السفير التونسي والنائب عيسى الشريف

وخلال اللقاء، قدم النائب الشريف خطابًا رسميًا للسفير التونسي، يدعو فيه إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، والاستفادة من دور "المدرسة الوطنية للإدارة" في تونس، برئاسة الأستاذة خولة العبيدي، التي تُعنى بتخريج المستشارين في المجالات المختلفة، بما في ذلك الجبائية، للمساهمة في تطوير العمل الضريبي. حضر اللقاء الأستاذ أحمد وحيد.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنصورة يستقبل رئيس اتحاد الأكاديميين العرب بالعراق لبحث سبل التعاون
  • وزير التعليم العالي يستقبل سفير مملكة السويد بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون المشترك
  • السفير التونسي يستقبل النائب عيسى الشريف لبحث التعاون الضريبي وتبادل الخبرات الاقتصادية
  • وزير التعليم العالي يستقبل سفير السويد لبحث تعزيز التعاون في عدة مجالات
  • رئيس جامعة عين شمس يستقبل السفير الفرنسي لبحث سبل التعاون
  • وزير الصحة يستقبل السفير السنغالي لبحث تعزيز التعاون
  • وزير الصحة يستقبل السفير السنغالي لبحث تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الصحة يستقبل السفير السنغالي لبحث تعزيز التعاون بين البلدين في القطاع الصحى
  • حمدان بن محمد يغادر الدولة غداً في زيارة رسمية إلى جمهورية أوزبكستان
  • حمدان بن محمد يبدأ زيارة رسمية إلى أوزبكستان