في ظل العدوان الذي تشنه إسرائيل على قطاع غزة، وانشغال العالم بمتابعته، لا يخلو العالم من أخبار وتطورات أخرى قد تكون مهمة لفئات من القراء، ولذلك تهتم الجزيرة نت بتقديم هذه الخدمة لهم.

فيما يلي أبرز أخبار العالم اليوم الأربعاء 27 ديسمبر/كانون الأول، بعيدا عن الحرب على غزة:

الجفاف يفاقم انعدام الأمن الغذائي والمائي في اليمن

قال وزير المياه والبيئة في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، توفيق الشرجبي، إن التغيرات المناخية تؤثر سلبا على إنتاج الغذاء في اليمن، مما فاقم أزمة انعدام الأمن الغذائي والمائي وسط استمرار الصراع في هذا البلد المصنف أحد أفقر الدول العربية.

وذكر تقرير حديث للبنك الدولي أن اليمن يُعد من بين أكثر بلدان العالم فقرا في المياه، حيث لا يحصل أكثر من 55% من السكان، أي نحو 18 مليون نسمة، على المياه الصالحة للشرب وخدمات الصرف الصحي المأمونة.

القبض على 3 عناصر من حركة الشباب بوسط الصومال

أعلنت قوة صومالية القبض على 3 عناصر من "مليشيا" حركة الشباب في عملية أمنية بمنطقة "عدعدى" بولاية شبيلي الوسطى بوسط الصومال.

ونقلت وكالة الأنباء الصومالية (صونا) اليوم الأربعاء عن قائد القوة علمي عبد الله علي قوله إنه تم تسليم المعتقلين للسلطات الحكومية، مؤكدا أن "المعتقلين اعترفوا بانضمامهم إلى صفوف الخوارج بعد تلقيهم تدريبا عسكريا".

قتيل بهجوم روسي على أوكرانيا بعشرات المسيرات

أعلنت قيادة القوات الجوية الأوكرانية، اليوم الأربعاء، أن شخصا قتل في أحدث هجوم روسي بعشرات المسيرات خلال الليلة الماضية.

وأضافت في بيان، أن روسيا أطلقت 46 طائرة مسيرة من طراز "شاهد" على البلاد، موضحة بأن الهجوم تم من شبه جزيرة القرم ومنطقة كراسنودار القريبة من الحدود بين البلدين، مشيرة إلى أن الدفاعات الجوية الأوكرانية دمرت 32 من المسيرات، في حين استهدفت المسيرات الأخرى مناطق على خط الجبهة بما فيها خيرسون.

مدافع روسية على حدودها مع فنلندا والنرويج

قال سيرجي تشيميزوف رئيس شركة روستيخ الحكومية الروسية للدفاع في تصريحات نشرت اليوم الأربعاء إن روسيا ستنشر قريبا أحدث مدافع هاوتزر في منطقتها العسكرية الشمالية المتاخمة لفنلندا والنرويج.

وأضاف تشيميزوف للوكالة الروسية للإعلام في مقابلة أن اختبار وحدات المدفعية ذاتية الدفع الجديدة من طراز (كووليشن-إس.في) انتهى وبدأ إنتاجها بكميات كبيرة بالفعل.

أنصار الحزب التقدمي الديمقراطي الحاكم يهتفون لمرشحهم في إحدى الحملات استعدادا للانتخابات الرئاسية (غيتي) الصين تهدد بمزيد من العقوبات التجارية على تايوان

هددت الحكومة الصينية اليوم الأربعاء بفرض مزيد من العقوبات التجارية على تايوان إذا واصل الحزب الحاكم هناك "بعناد" دعم الاستقلال وذلك في تصعيد جديد لحرب كلامية مع اقتراب إجراء انتخابات في الجزيرة الشهر المقبل.

وتجرى انتخابات رئاسية وبرلمانية في تايوان في 13 يناير/كانون الثاني في وقت تسعى فيه الصين إلى إجبار الجزيرة على قبول سيادتها عليها إذ تعتبرها جزءا من أراضيها.

وفاة 9 أشخاص في عواصف أستراليا

قالت السلطات في أستراليا اليوم الأربعاء إن 9 أشخاص لقوا حتفهم بعد عواصف رعدية شديدة ضربت شرق البلاد خلال عطلة عيد الميلاد، بينما انقطع التيار الكهربائي عن عشرات الآلاف من المنازل.

واجتاحت العواصف ولايات فيكتوريا ونيو ساوث ويلز وكوينزلاند يومي 25 و26 ديسمبر/كانون الأول، مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة. واقتلعت الرياح الشديدة الأشجار في بعض المناطق الأكثر تأثرا.

الضباب يعوق حركة الطيران والقطارات في الهند

أثر الضباب الكثيف في شمال الهند اليوم الأربعاء على حركة أكثر من 110 طائرات في مطار دلهي، حيث انخفضت الرؤية إلى 25 مترا، مما عرقل حركة الطيران.

وذكرت شبكة "إن دي تي في" الهندية أن مكتب الأرصاد أصدر تحذيرا بشأن "وجود ضباب كثيف للغاية" في شمال العاصمة نيودلهي، مع استمرار الطقس البارد. كما أعلنت شركة نورثرن للسكك الحديدية عن تأخر وصول نحو 25 قطارا إلى دلهي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الیوم الأربعاء

إقرأ أيضاً:

مدير مكتب الجزيرة: هكذا ترد إيران على مزاعم إسرائيل بشأن الهجوم الصاروخي

بالتزامن مع حرب الصواريخ والهجوم والهجوم المضاد "المتوقع" بين إيران وإسرائيل، هناك حرب في الروايات والسرديات تبدو متناقضة تماما مع بعضها بعضا.

فقد أطلقت إيران أمس 180 صاروخا باليستيا على إسرائيل، تسببت في إصابات بشرية وأضرار مادية وإغلاق المجال الجوي، في حين هرع ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ بينما كانت صفارات الإنذار تدوي بكامل أنحاء إسرائيل.

وحسب مدير مكتب الجزيرة في طهران عبد القادر فايز، فإن الرواية التي تقدمها إيران تختلف تماما عن الرواية التي تقدمها إسرائيل.

وتقول إيران على لسان الحرس الثوري وبشكل رسمي إن 90% من الصواريخ التي أطلقتها على إسرائيل وصلت إلى أهدافها، وأكد وزير الخارجية عباس عراقجي أن الهجوم "كان ناجحا للغاية".

وبينما تتحدث إسرائيل عن استهداف صواريخ إيران لمنازل في إسرائيل، تؤكد طهران أنها استهدفت مقارّ أمنية تابعة للأجهزة الأمنية الإسرائيلية وعلى رأسها جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد). كذلك تؤكد طهران أنها استهدفت مطارات عسكرية ومواقع عسكرية.

وبينما تؤكد أن عمليتها نجحت وحققت أهدافها في الخطوة الأولى، تحذر طهران من هجوم أكثر تدميرا إذا ما ذهبت إسرائيل إلى استهداف الأراضي الإيرانية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إن الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل قد فشل، مهددا بأن طهران ارتكبت خطأ كبيرا وستدفع ثمنه.

ولفت مدير مكتب الجزيرة إلى أن إيران استخدمت لأول مرة صواريخ فرط صوتية "فتاح 1″، وتمثل "ذرة التاج" في المنظومة الصاروخية الإيرانية، وأهم الصواريخ في منظومة الحرس الثوري بالمعنى التكنولوجي.

وذكر أنه لا يوجد إثبات بأن إيران اختبرت من قبل هذا النوع من الصواريخ، وذلك يعني أنها توجه رسالة مفادها أن لديها القدرة على الدفاع مباشرة عن أمنها القومي، وليس بالضرورة عبر الحلفاء أو الفصائل التابعة لمحور المقاومة.

وقال مدير مكتب الجزيرة إن الإيرانيين يتحدثون أن العملية التي قاموا بها تأتي ردا على عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، بالإضافة إلى اغتيال قيادات عسكرية مهمة في الحزب.

وأشار إلى حديث الإيرانيين عن "حساب مفتوح" بينهم وبين إسرائيل، يتعلق بالاغتيالات وبما يجري في قطاع غزة، وقد سددوا "جزءا من الحساب المؤجل"، كما يقولون في طهران.

وأشار فايز أيضا إلى أن القيادة الإيرانية تعرضت في الأيام الأخيرة لضغوط هائلة من الجماهير الملتفة حول محور المقاومة، وقال إن صانع القرار ربما كان يمارس صمتا يعني به كثيرا من الكلام.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض مطبخ القرار الأميركي
  • كيف يمكن تطوير الابتكار في العالم العربي؟ خبراء يجيبون الجزيرة نت
  • مدير مكتب الجزيرة: هكذا ترد إيران على مزاعم إسرائيل بشأن الهجوم الصاروخي
  • عشاق أفلام Jurassic Park في انتظار انطلاق الجزء السابع
  • "اليوم" تترجم أبرز المواقع العالمية بعد استهداف الصواريخ الإيرانية على إسرائيل
  • العراق يغلق أجواءه ويوقف حركة الطيران
  • الأردن تُغلق أجواءها بشكل مؤقت أمام حركة جميع الطائرات
  • تأسيس الصين وإجراء أول أشعة مقطعية للمخ.. أبرز أحداث 1 أكتوبر
  • الخارجية السورية: الاحتلال الإسرائيلي شن فجر اليوم عدوانًا جويًا على تجمعات سكنية
  • اختلفت الاقوال عن عدد المسيرات الاستهدفت شندي فجر اليوم وتراوحت التقديرات بين 7 الى 13