استقرت أسعار الذهب، الأربعاء، لكنها بقيت تحوم بالقرب من أعلى مستوياتها في حوالي ثلاثة أسابيع، وسط توقعات السوق بأن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي أسعار الفائدة في الربع الأول من 2024.

وعززت بيانات أميركية صدرت الأسبوع الماضي وأشارت إلى تراجع التضخم توقعات الأسواق المالية بأن يخفض المركزي الأميركي أسعار الفائدة في مارس المقبل.

ويتوقع المتداولون الآن احتمالا قدره 80 بالمئة تقريبا لخفض الفائدة، وفقا لأداة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة "سي.إم.إي".

ومن شأن انخفاض أسعار الفائدة تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا.

ومما دعم المعدن الأصفر استقرار مؤشر الدولار بالقرب من أدنى مستوى في خمسة أشهر، متجها لتسجيل أسوأ أداء سنوي منذ 2020، بانخفاض نحو اثنين بالمئة منذ بداية العام.

ويجعل ضعف الدولار الذهب أكثر جاذبية لحاملي العملات الأخرى.

تحركات الأسعار

تراجع الذهب في المعاملات الفورية بشكل طفيف إلى 2,067.41 دولار للأونصة بحلول الساعة 12:15 بتوقيت غرينتش، ويتجه لتحقيق مكاسب تزيد على 13 بالمئة هذا العام، ستكون الأفضل منذ 2020.

وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.45 بالمئة إلى 2,078.95 دولار للأونصة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 24.09 دولار للأونصة، وتتجه لتحقيق مكاسب بنحو 0.5 بالمئة على مدار العام.

وارتفع البلاتين 0.2بالمئة إلى 980.18 دولار، وصعد البلاديوم 1.5 بالمئة إلى 1192.12 دولار.

ويتجه كلاهما إلى تسجيل انخفاض سنوي، مع هبوط البلاديوم حوالي 34 بالمئة منذ بداية العام، في أسوأ تراجع منذ عام 2008.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات التضخم المركزي الأميركي مؤشر الدولار الذهب الفضة البلاتين البلاديوم الذهب بيع الذهب سعر الذهب سوق الذهب شراء الذهب صناعة الذهب أسواق الذهب أسعار الذهب التضخم المركزي الأميركي مؤشر الدولار الذهب الفضة البلاتين البلاديوم ذهب

إقرأ أيضاً:

الذهب يرتفع وسط رهانات على خفض الفائدة

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الخميس، بدعم من توقعات بخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، لأسعار الفائدة بشكل كبير هذا الشهر.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.9% إلى 2516.18 دولار للأونصة، وبلغ الذهب أعلى مستوى له على الإطلاق في 20 أغسطس (آب) الماضي.

وقال أولي هانسن كبير محللي السلع الأساسية في ساكسو بنك: "الذهب مدعوم بتباطؤ في الاقتصاد العالمي الذي يرفع من المخاطر المرتبطة بالسلع المعتمدة على النمو الاقتصادي، كما عزز الاحتمالات بخفض كبير لأسعار الفائدة".

Gold lacks momentum as investors cautious ahead of US jobs data https://t.co/H67EME3Vg5 pic.twitter.com/SWyxxRvo7O

— Reuters (@Reuters) September 5, 2024

وأظهرت بيانات صدرت أمس الأربعاء، أن فرص العمل المتاحة في الولايات المتحدة هبطت إلى أدنى مستوى في 3 أعوام ونصف العام في يوليو (تموز) الماضي، مما يشير إلى أن سوق العمل تفقد قوتها.

ووفقاً لأداة "فيد ووتش" التابعة لـ "سي.إم.إي"، فإن المتعاملين على يقين بأن المركزي الأمريكي سيخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل. ويراهنون بنسبة 57% على خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وبنحو 43% على خفض أكبر بمقدار 50 نقطة أساس، بعد أن كان الاحتمالان 65.5% و34.5% على الترتيب الأسبوع الماضي.

وارتفع المعدن الأصفر 22% حتى الآن خلال العام الجاري، متجهاً نحو تسجيل أكبر زيادة سنوية منذ 2020، وسط رهانات على خفض الفائدة الأمريكية، والإقبال على الملاذ الآمن وسط عدم الاستقرار الجيوسياسي والاقتصادي، وعمليات الشراء القوية التي تجريها البنوك المركزية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.6% إلى 28.73 دولار للأونصة، وصعد البلاتين 2.1% إلى 921.53 دولار، وزاد البلاديوم 0.9% إلى 942.13 دولار. 

مقالات مشابهة

  • الذهب دون أعلى مستوى في أسبوع قبيل بيانات الوظائف الأمريكية
  • ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الدولار
  • استقرار أسعار الذهب عند 2516.00 دولارًا للأوقية قبيل بيانات الوظائف الأمريكية
  • الذهب دون أعلى مستوى في أسبوع
  • الذهب دون أعلى مستوى في أسبوع قبيل بيانات الوظائف الأميركية
  • الذهب يقترب من أعلى مستوى في أسبوع وسط توقعات بخفض الفائدة الأمريكية
  • «جولد بيليون»: ارتفاع الذهب العالمي مع توقعات الأسواق بخفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • الذهب يعاود الارتفاع مع تزايد رهانات خفض الفائدة
  • الذهب يرتفع وسط رهانات على خفض الفائدة
  • عالمياً.. أسعار الذهب تفتتح تعاملاتها على استقرار بانتظار بيانات الوظائف الامريكية