النهار أونلاين:
2024-07-06@06:58:20 GMT

بلاغ هام من وزارة التعليم العالي

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

بلاغ هام من وزارة التعليم العالي

وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مراسلة بخصوص الجمعيات الطلابية المعتمدة من طرف وزارة الداخلية والمرخص لها بالنشاط بقطاع التعليم العالي.

وحسب مراسلة للوزارة، تحوز “النهار أونلاين”، عن نسخة منها، تأتي هذه العملية، في إطار ضبط وتحين المعلومات للسنة الجامعية 2024/2023.

وطلبت الوزارة، موافاتها بالمعلومات المتعلقة بكل جميعة طلابية نشطة علي مستوى المؤسسات الجامعية، مع إبراز ما يلي:

هيكلة المكاتب وفروعها على مستوى المؤسسات الجامعية أو الخدماتية.

نسخة من المحضر الذي يضم القائمة الإسمية لأعضاء المكتب والصفة وتاريخ التنصيب ومدة العهدة.

عدد الطلبة الحاضرين في الجمعية العامة الإنتخابية لأعضاء المكتب الولائي. ونسبة التمثيل إن أمكن وهل تمت الجمعية العامة بحضور الإدارة أم محضر قضائي.

مشاركة التنظيمات الطلابية في انتخاب ممثلي الطلبة في اللجان البيداغوجية وكذا مجلس إدارة الجامعية أو أية معلومة أخرى.

وكذا الوضعية الدراسية لكل طالب عضو المكتب الولائي مع الإشارة إلى تاريخ الحصول على شهادة البكالوريا وتاريخ الميلاد.

ورزنامة النشاطات الفكرية والعلمية والثقافية والتاريخية والرياضية التي قامت بها التنظيمات الطلابية. للسنة الفارطة 2023/2022 وكذا برنامج النشاط لهذه السنة إن أمكن.

كما طلبت الوزارة، ذكر اللقاءات التي عقدتها الإدارة مع كل جمعية طلابية. وأهم الاحتياجات إن وجدت التي قام بها كل تنظيم وأية معلومة أخرى “مجالس التأديب، قضايا في العدالة”.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

بلاغ جديد وهام من وزارة التربية الوطنية

اعتمدت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة هيكلة تنظيمية جديدة لقطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي "في خدمة التحول داخل الفصول الدراسية".

وذكر بلاغ للوزارة، اليوم الخميس، أن اعتماد هذه الهيكلة الجديدة يروم "ضمان المواءمة الاستراتيجية مع ورش التحولات الجارية حاليا في المدرسة العمومية، والذي تشكل خارطة الطريق 2022-2026 أساسا لبلوغه، انطلاقا من أهدافها الاستراتيجية ومحاورها الرئيسية المتمثلة في التلميذ(ة) والأستاذ(ة) والمؤسسة التعليمية".

وأوضح المصدر ذاته أن وضع هذه الهيكلة الجديدة التي ستحل محل الهيكلة الحالية المعتمدة منذ سنة 2002، يأتي بهدف "تحديد وتوضيح الروابط بين المسؤوليات المنوطة بالفاعلين على الصعيد المركزي والنتائج المنتظرة داخل الفصول الدراسية، ضمن رؤية تروم الانسجام وتحقيق الأثر المنشود".

وأبرز أن الهيكلة التنظيمية الجديدة للقطاع ترتكز على خمسة محددات تتمثل في "اعتبار الجانب البيداغوجي المهمة الرئيسية للقطاع"، و"جعل ضمان الجودة عنصرا أساسيا لقيادة التحول"، و"اعتماد مقاربة نسقية لعمل القطاع"، و"فرق مركزية في خدمة المجال الترابي"، و"التزام الأطراف المعنية".

فبخصوص المحدد الأول "اعتبار الجانب البيداغوجي المهمة الرئيسية للقطاع" ، أوضح البلاغ أنه تم العمل على إعادة تنظيم الوزارة، وفق أربعة أقطاب رئيسية متكاملة، مع تخصيص أحدها للعمل التربوي، على اعتبار أن الاضطلاع بالجانب التربوي يعد من صلب عمل الوزارة، مع تنظيمه حسب الأسلاك التعليمية الثلاثة، من أجل الاستجابة الفعالة للمتطلبات التي يطرحها كل سلك تعليمي على حدة.

وقد تم إرساء هذه الهيكلة التنظيمية الجديدة وفق هندسة تضم ثلاثة أقطاب تتشكل من مديريات عامة (المديرية العامة للعمل التربوي – محور التلميذ(ة)، والمديرية العامة لتنظيم الحياة المدرسية – محور المؤسسة التعليمية، والمديرية العامة للتخطيط والموارد والتعاقد)، وقطب الموارد البشرية (محور الأستاذ(ة)، ويخضع مباشرة للكتابة العامة للوزارة).

وفي ما يتعلق بالمحدد الثاني "جعل ضمان الجودة عنصرا أساسيا لقيادة التحول" ، تم إرساء بنيات جديدة تتولى تحديد معايير وأهداف الجودة والتأكد من مدى تنزيلها ميدانيا، من خلال نظام متكامل وناجع للتتبع والتقييم.

وبخصوص "اعتماد مقاربة نسقية لعمل القطاع" ، أشار المصدر ذاته إلى أن تعدد البنيات الوظيفية للوزارة (المديريات/الوحدات) أثر في عمل المنظومة التربوية، وخاصة فيما يتعلق بالانسجام والتنسيق، لذلك، فإن الهيكلة التنظيمية الجديدة للقطاع ستمكن من إرساء بنيات تعتمد المقاربة النسقية وتشتغل في إطار من التعاون والتنسيق.

أما المحدد الرابع المتعلق بـ "فرق مركزية في خدمة المجال الترابي" ، فسجل البلاغ بخصوصه أنه "اعتبارا لمبدأ التفريع، فإن الهيكلة التنظيمية الجديدة للقطاع تضمن التكامل بين مهام وأنشطة المستويات الترابية المختلفة، بناء على رؤية واضحة للاختصاصات وآليات معززة للقيادة والتعاقد، ومكرسة للاتمركز".

وفي ما يتعلق بالمحدد الخامس: "التزام الأطراف المعنية" ، فـ"تأخذ الهيكلة التنظيمية الجديدة للقطاع بعين الاعتبار أهمية مساهمة كل الفاعلين والمتدخلين في تحقيق النجاعة والأثر الذي يتوخاه المواطن من الخدمة العمومية للتعليم، مع التأكيد على الأدوار المحورية للمتدخلين والشركاء في قيادة إصلاح المنظومة التربوية".

وخلص البلاغ إلى أن مشروع إعادة الهيكلة التنظيمية للوزارة هم، في مرحلته الأولى، المصالح المركزية للوزارة، باعتبارها المسؤولة عن تحديد وقيادة الإصلاح التربوي، على أن تشمل المرحلة القادمة إعادة تنظيم الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

مقالات مشابهة

  • بلاغ جديد وهام من وزارة التربية الوطنية
  • التعليم العالي.. تخفيض أعداد طلاب شعبة العلمي في الكليات النظرية
  • عاجل_التعليم العالي تقرر تقليل أماكن طلاب الشُعبة العلمية في الكليات الأدبية
  • وزير التعليم: رؤيتنا ترتكز على مواجهة التحديات المزمنة والتطوير التكنولوجي والقضاء على الكثافة الطلابية
  • أولويات عمل «التعليم العالي» الفترة المقبلة.. بينها تطوير منظومة الطلاب الوافدين
  • بن حبتور يشيد بالدور الاكاديمي والبحثي للجامعات الأهلية
  • وزير التعليم العالي: نعمل على ربط البرامج الدولية بسوق العمل (فيديو)
  • وزير التعليم العالي: وضعنا الرؤى وجاء وقت تنفيذها
  • وزير التعليم العالي: نسعى أن تكون لكل محافظة مصرية جامعة تكنولوجية
  • وزير التعليم العالي بعد حلف اليمين الدستورية: ربط البرامج الدولية بسوق العمل