أعلن مجلس الوزراء موافقته بالترخيص للدكتور محمد معيط، وزير المالية، بإصدار عملات تذكارية من الفضة غير متداولة فئة الجنيه الواحد تحمل شعار مبادرة «قادرون باختلاف»، خاصة بوزارتي التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة، بمناسبة احتفاء جميع مؤسسات الدولة والهيئات الحكومية بذوي الهمم.

جاء ذلك خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي الذي ترأسه الدكتور مصطفى مدبولي اليوم، والذي أُقيم في العاصمة الإدارية الجديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيس الوزراء رئيس مجلس الوزراء مجلس الوزراء الهيئات

إقرأ أيضاً:

تعرف على أقوى 10 عملات في العالم.. بينها 4 عربية

نشر موقع "فانغارد" الأمريكي تقريرا استعرض فيه قائمة بأقوى 10 عملات في العالم لسنة 2024، بينها 4 عملات لدول عربية.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن الأمم المتحدة تعترف بـ 180 عملة في جميع أنحاء العالم كعملة قانونية، على الرغم من أن شعبية العملة واستخدامها لا تعكس بالضرورة قيمتها الاقتصادية أو قوتها، التي تحددها قوتها الشرائية في المعاملات التي تشمل السلع أو الخدمات أو العملات الأخرى.

وتلعب العملات دورًا حاسمًا في الاقتصاد العالمي، حيث ترمز إلى قوة والبلدان واستقرارها. فهي ليست أدوات للتجارة والتمويل الدوليين فقط، بل هي أيضًا مؤشّرات للرفاهية الاقتصادية للدولة والحوكمة. وفيما يلي، أقوى 10 عملات في العالم.


الدينار الكويتي
يعتبر الدينار الكويتي أقوى عملة في العالم، حيث يعادل الدينار الواحد 3.26 دولار. وقد تم طرح الدينار الكويتي في سنة 1961، مدعومًا باحتياطيات النفط الكبيرة للبلاد، التي تستمدها من موقعها الاستراتيجي على الخليج الفارسي بين المملكة العربية السعودية والعراق، وهو يساهم بشكل كبير في قوتها الاقتصادية.

الدينار البحريني 
يعد الدينار البحريني عملة بارزة أخرى على مستوى العالم، مدعومًا باقتصاد البحرين المتنوع الذي يشمل النفط والغاز بالإضافة إلى قطاعات التمويل والسياحة، مما يساهم في قوته. ويتمتع الدينار البحريني، الذي تم طرحه في سنة 1965، بمكانة قوية حيث يساوي الدينار الواحد 2.65 دولار.

الريال العماني
ذكر الموقع أن الريال العماني يعد أيضًا أحد أقوى العملات في العالم. تقع سلطنة عمان على الساحل الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية، ويعتمد اقتصادها إلى حد كبير على احتياطياتها النفطية. وقد طُرح الريال العماني في السبعينات، حيث يعادل الريال الواحد 2.60 دولار، أو الدولار الواحد يساوي 0.38 ريال عماني.


الدينار الأردني 
يصنف الدينار الأردني كرابع أقوى عملة على مستوى العالم، حيث تبلغ قيمة الدينار الواحد 1.41 دولار، ما يعني أن 1 دولار يساوي 0.71 دينار أردني. ومنذ طرحه في سنة 1950، حافظ الدينار الأردني على قيمة قوية، مدعومة بسياسات الأردن المالية الدقيقة والاقتصاد المتنوع الذي يشمل قطاعات السياحة والمصارف والأدوية.

الجنيه الإسترليني 
يحتلّ الجنيه الإسترليني المرتبة الخامسة بين أقوى العملات على مستوى العالم، حيث تبلغ قيمة الجنيه الإسترليني 1.22 دولار. ووفقا للبنك الدولي، تفتخر بريطانيا بكونها سادس أكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي. وقد طُرح الجنيه الإسترليني لأول مرة في القرن الخامس عشر الميلادي وتم تقسيمه إلى نظام عشري في سنة 1971، ويعمل كعملة حرة التعويم، مستقلة عن ربط العملات بالعملات الأخرى.

دولار جزر كايمان
يعد دولار جزر كايمان سادس أغلى عملة في العالم. ويتم استخدامه في جزر كايمان، وهي منطقة بريطانية في منطقة البحر الكاريبي معروفة بأنها ملاذ ضريبي شهير للأثرياء والشركات الكبرى. وتعتمد جزيرة كايمان على قطاعات مثل السياحة والعقارات، حيث يشتري دولار كايمان واحد 1.20 دولار (أو 1 دولار يساوي 0.83 دولار جزر كايمان).

جنيه جبل طارق 
يحتل جنيه جبل طارق المركز السابع بين أقوى العملات في العالم، إذ تبلغ قيمة الجنيه الواحد 1.22 دولار. ويغطي جبل طارق 2.6 ميل مربع فقط في الطرف الجنوبي لإسبانيا، وهو إقليم بريطاني رسمي. وتم طرح جنيه جبل طارق في العشرينات من القرن الماضي وهو مرتبط بالجنيه البريطاني، مما يعني أن جنيه جبل طارق الواحد يساوي جنيهًا إسترلينيًا واحدًا.


الفرنك السويسري 
يحتل الفرنك السويسري المركز الثامن بين أقوى العملات في العالم ويعتبر العملة الرسمية لسويسرا. وقد ارتفعت قيمته مقابل اليورو والدولار الأمريكي بسبب أزمة الديون الأوروبية وتغيّرات السياسة النقدية الأمريكية. وتم ربط الفرنك السويسري، الذي تم طرحه في سنة 1850، لفترة وجيزة باليورو قبل التحوّل إلى سعر صرف حر التعويم. وتبلغ قيمة الفرنك الواحد حاليا 1.08 دولارًا.

اليورو 
يحتل اليورو المركز التاسع بين أقوى العملات في العالم، إذ تبلغ قيمة اليورو الواحد 1.08 دولار، أو ما يعادل الدولار الواحد 0.93 يورو. ويعتبر اليورو العملة الرسمية في 20 دولة من أصل 27 دولة تشكل الاتحاد الأوروبي. وقد تم طرح هذه العملة مع العملات المعدنية والأوراق النقدية في سنة 2002، وهي تعمل بسعر صرف حر.

الدولار الأمريكي 
يُستخدم الدولار الأمريكي في الولايات المتحدة والعديد من البلدان الأخرى. وهو العملة الرئيسية التي تحتفظ بها البنوك المركزية والبنوك التجارية على مستوى العالم. ونظرًا لاستخدامه على نطاق واسع، يشارك الدولار الأمريكي في حوالي 88.3 بالمئة من التداولات اليومية في سوق الصرف الأجنبي. ويحتل الدولار الأمريكي العديد من المراكز العليا، مثل كونه عملة أغنى دولة في العالم، لكنه يحتل المرتبة العاشرة فقط بين أقوى العملات في العالم.

مقالات مشابهة

  • تعرف على أقوى 10 عملات في العالم.. بينها 4 عربية
  • حزب المؤتمر: الحكومة الجديدة تحمل مسؤوليات جسيمة وآمالاً كبيرة من الشعب المصري
  • حزب المؤتمر: الحكومة الجديدة تحمل مسؤوليات جسيمة تتطلب رؤية وعملا دؤوبا
  • ..ويوكد المواطن تحمل الكثير ولا بد من وضعه على رأس أولويات الحكومة الجديدة
  • محمد شردي: الحكومة الجديدة تحمل أهدافا محددة ومهام واضحة
  • الأحزاب والسياسيون يهنئون الحكومة.. قادرون على بناء الجمهورية الجديدة
  • خالد عكاشة: الحكومة الجديدة تحمل آمال شعب مصر وأولوياته خلال المرحلة المقبلة
  • السيسي يلتقط صورة تذكارية مع الوزراء الجدد عقب أداء اليمين الدستورية.. فيديو
  • بعد أداءها اليمين الدستورية.. السيسي يلتقط صورة تذكارية مع الحكومة الجديدة
  • الحكومة تلتقط صورة تذكارية مع الرئيس السيسي عقب حلف اليمين