نظمت الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء بالتعاون مع جامعة بترا ماليزيا،برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ندوة علمية مشتركة، بعنوان "التوعية الزراعية: من ماليزيا إلى مصر 2023".

 

جاء ذلك بحضور الدكتور إسلام أبوالمجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء، والدكتور زكري بن عزيز رئيس قسم علوم المحاصيل بالإنابة عن عميد كلية الزراعة وعلوم الغابات في UPMKB، وبمشاركة 120 باحثًا وطالبًا وممثلين من عدة جهات ذات صلة من الجانبين، وذلك في إطار تنفيذ مذكرة التفاهم التي تم إبرامها في ديسمبر 2021.

الاستشعار من البعد: هناك روابط وتعاون ثنائي مع اليابان منذ القرن 19 الاستشعار من البعد: الإستراتيجية الموحدة للتعليم تدفع الاقتصاد الوطني نحو التقدم

وأقيمت الندوة العلمية بالتنسيق المُشترك بين شُعبة التطبيقات الزراعية بالهيئة وقسم علوم المحاصيل كلية العلوم الزراعية والغابات UPMKB بجامعة بترا ماليزيا، واستهدفت الندوة تبادل الأفكار بين شباب الباحثين في المجالات الزراعية المختلفة كما تم التعرف علي الإنجازات العلمية في المجالات الزراعية بين الجانبين.

وأشار الدكتور إسلام أبوالمجد رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء، إلى أهمية التعاون المُشترك بين الهيئة وجامعة بترا ماليزيا، مؤكدًا على ضرورة تعزيز التعاون في المشروعات البحثية ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين، معربًا عن سعي الهيئة بزيادة التعاون وخاصة في المجالات المُتعلقة بالأمن الغذائي.

واشتملت فعاليات الندوة على تقديم العديد من المحاضرات المتميزة من كلا الجانبين، وتناولت المحاضرة الأولى التي قدمتها الدكتورة حنيشة كاملة عبدالرزاق، من قسم علوم المحاصيل في UPMKB، استعراض بعض التقنيات الحيوية المُستخدمة لتعزيز خصوبة التربة وزيادة الإنتاج الزراعي وقدمت أمثلة على المنشطات الحيوية، فيما تناولت المحاضرة الثانية للدكتور السيد سعيد رئيس قسم الأراضي بالهيئة، عرض دور الاستشعار عن بُعد في إدارة العمليات الزراعية مع استعراض بعض الأبحاث في هذا المجال، واشتملت المحاضرة الثالثة للسيدة عائشة براتيوي سوجيان طالبة دكتوراه من UPMKB، على عرض بعض الأنظمة والتكنولوجيات الزراعية، بدءًا من زراعة الأرز إلى زراعة نخيل الزيت في ماليزيا، كما تناولت المحاضرة الرابعة للمهندس محمد إمام إخصائي بقسم التربة شعبة التطبيقات الزراعية بالهيئة عرض نموذج عن تحديد نطاق الإدارة القائمة على الاستشعار عن بُعد لمحصول البطاطس باستخدام صور القمر الأوروبي (سينتينال 2) وكيفية استرجاع وتخريط بعض خصائص التربة وتكامل بيانات الاستشعار عن بُعد مُتعددة المصادر.

وفي ختام الندوة العلمية، أعرب الدكتور زكري بن عزيز، عن سعادته بالتواصل والتبادل العلمي مع الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء مؤكدًا على أهمية استمرار التعاون بين الجانبين خلال السنوات القادمة، موضحًا أن هذا التعاون لا يركز على تبادل المعارف بين الطلاب فحسب، بل يُركز أيضًا على البحث والتدريس وتبادل المعرفة والتعاون في كل القضايا العلمية لضمان تعزيز الأمن الغذائي وتطوير القطاع الزراعي بين الجانبين.

وأعرب كريستي ريكان أناك باتان، مدير البرنامج، عن امتنانه للمشاركة المثمرة لجميع المشاركين، مُقدمًا شكره لجميع القائمين على تنظيم الندوة العلمية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: علوم الفضاء الدكتور ايمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى لتوعية الزراعية بین الجانبین

إقرأ أيضاً:

«أسيوط» تنظم ندوة عن دور ثورة 30 يونيو في الحفاظ على الأمن القومي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 نظمت جامعة أسيوط اليوم الأربعاء الموافق ٣ من يوليو؛ندوة تثقيفية للاحتفال بالذكرى الحادية عشرة لثورة ٣٠ يونيو حول:" دور ثورة يونيو في الحفاظ على الأمن القومي المصري"؛ تحت رعاية، وحضور؛ الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، واللواء أركان حرب عمرو جميل قائد المنطقة الجنوبية العسكرية، والعميد هاني حرفوش مدير منطقة تجنيد وتعبئة أسيوط، والمقدم أحمد القاضي بجهاز الأمن الوطني؛ لغرس روح الولاء، والانتماء، ونشر الوعي بين طلاب الجامعة.

 استضافت الندوة؛ اللواء دكتور مهندس أسامة الجمال زميل كلية الدفاع الوطني/ الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية (أكاديمية ناصر العسكرية).

  قدم الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط؛ الشكر للواء دكتور مهندس أسامة الجمال؛ لمشاركته في احتفالات جامعة أسيوط بالذكرى الحادية عشرة لثورة ٣٠ يونيو، وتقديمه لمحاضرة حول: " دور ثورة يونيو في الحفاظ على الأمن القومي المصري"، كما قدم تحية إعزاز ، وتقدير لشهداء مصر الأبرار، ذوي الكرم ،والفداء، وأصحاب المروءة، والبطولة، ورمز الكرامة، والتضحية، مؤكداً مواصلة العمل على بناء وطن قوي، يليق بحجم التضحية، التي  ستظل تاجاً فوق رؤوسنا، ينير لنا الطريق، نحو المستقبل الذي نتطلع إليه.

  وتضمنت الندوة التثقيفية؛ محاضرة للواء دكتور أسامة الجمال، والتي أعرب فيها عن سعادته بوجوده في رحاب جامعة أسيوط العريقة، موجهاً تقديره، واعتزازه؛ لإدارة الجامعة بكامل كوادرها، وقيادتها، وطلابها علو تنظيم هذا الاحتفال الرائع، مؤكداً عراقة جامعة أسيوط، وتميزها في قلب صعيد مصر، موضحاً أهمية هذه الندوة؛ لفتح قنوات من التواصل، والحوار البناء، مع الشباب، وتعريفهم بأهم الأحداث، والذكريات لثورة ٣٠ يونيو المجيدة.

 وأكد اللواء أسامة الجمال؛ أهمية ثورة الثلاثين من يونيو، وأثرها في كبح جماح الجماعات المتطرفة، وإفشال مخططات السيطرة، والهيمنة على الدولة المصرية، بخطط مدعومة بأجندات وتمويلات خارجية؛إقليمية، ودولية، مؤكداً أن تحالف الجيش، والشعب ؛ أثمر عن هدم هذا المخطط الخبيث بملحمة عظيمة هي ثورة 30 يونيو.

  واستعرض اللواء الجمال؛ بعض المخططات، والمشاريع الاستعمارية؛ لهيمنة، وتقسيم ، وتفتيت الدول العربية إلى دويلات، وأقاليم؛ وفقاً لمصالح الدول الغربية فى المنطقة، مشيراً إلى أهم تلك المخططات، وهو؛ مشروع تقسيم الشرق الأوسط الكبير 2004م، والذى يتم تنفيذه- حالياً- في ليبيا، والسودان ، وسوريا ،واليمن.

 وخلال الندوة، أوضح الدكتور أسامة الجمال: إن مصر شهدت أنواعاً  عدة من الحروب؛ لعل من أخطرها، وأشدها تدميراً هي حروب الجيل الرابع، والتي تتخد من وسائل التواصل الاجتماعي، والهواتف، والتطبيقات الحديثة والشائعات أدوات، وأذرع لها؛ مؤكداً أن مصر بعد ثورة ٣٠ يونيو أصبحت أكثر وعياً بهذه الحروب، وقامت باتخاذ التدابير اللازمة في كافة مؤسساتها؛لوأد الفتنة، وتوضيح صحة الشائعات.

  واختتم اللواء أسامة  الجمال ندوته؛ بتوجيه الشباب بالوقوف دوماً خلف القيادة السياسية فى حربها ضد قوى الشر، وأعداء الوطن، محذراً الأعداء من أي تهديد للسلم، والأمن ، والاستقرار داخل المجتمع المصري.

  وفي ختام أعمال الندوة، أهدى الدكتور أحمد المنشاوي؛ درع الجامعة للواء اسامة الجمال زميل كلية الدفاع الوطني/ الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية؛ لمشاركته احتفال الجامعة بالذكرى الحادية عشرة لثورة ٣٠ يونيو المجيدة.

شهدت الندوة حضور؛ الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة مديحة درويش المشرف العام الأنشطة الطلابية، ومستشاري رئيس الجامعة، والأستاذ شوكت صابر أمين عام الجامعة، والدكتور محمد عبدالمالك نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، إلى جانب لفيف من القيادات العسكرية، والتنفيذية، والشعبية، ورجال الدين الإسلامي، والمسيحي، بالإضافة إلى عمداء، ووكلاء مختلف الكليات، وأعضاء هيئة التدريس ، ومعاونيهم، وبمشاركة مسئولي رعاية الشباب بالجامعة، وأسرة طلاب من أجل مصر، وحشد من طلاب الجامعة.
 

مقالات مشابهة

  • «أسيوط» تنظم ندوة عن دور ثورة 30 يونيو في الحفاظ على الأمن القومي
  • “اقعيم” يشارك في ندوة علمية حول الإعمار تحت عنوان بنغازي تعود
  • تونس وبوركينا فاسو توقعان 8 اتفاقيات تعاون في عدد من المجالات
  • دورة علمية في المنتدى الإسلامي بالشارقة
  • "القصير" يجتمع مع قيادات هيئة التعمير والتنمية الزراعية للتأكيد إنهاء إجراءات التقنيين وتحصيل مستحقات الدولة
  • وزير الزراعة يطالب قيادات هيئة التعمير بإعلاء مصلحة الوطن عن المصالح الأخرى
  • رئيس التعمير الزراعية يشدد على سرعة الانتهاء ملفات التقنين وحصر الأراضي
  • هيئة التنمية الصناعية تناقش آليات التعاون مع برنامج "سيجما".. تفاصيل
  • 13 يوليو.. ندوة لمناقشة كتاب "في محبة يعقوب الشارونى" بنقابة الصحفيين
  • «الأوقاف» تعقد 500 ندوة علمية عن الهجرة النبوية عقب صلاة العشاء الليلة