ديسمبر 27, 2023آخر تحديث: ديسمبر 27, 2023

المستقلة/- وافقت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان التركي، اليوم الثلاثاء، على طلب السويد عضوية حلف شمال الأطلسي في خطوة رئيسية نحو توسيع الكتلة الغربية بعد 19 شهرا من التأخير طالبت فيها أنقرة ستوكهولم بتنازلات تتعلق بالأمن.

و صوتت اللجنة، التي يسيطر عليها حزب العدالة و التنمية الحاكم الذي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لصالح دعم العرض الذي قدمته السويد العام الماضي في مواجهة الغزو الروسي لأوكرانيا، بعد نحو أربع ساعات من المناقشات، بما في ذلك محادثات بشأن مسائل أخرى.

و كانت قد أجلت التصويت على العرض بعد مناقشة سابقة في 16 نوفمبر/تشرين الثاني.

و الخطوة التالية هي التصويت في الجمعية العامة للبرلمان، حيث يتمتع حزب أردوغان أيضًا بالأغلبية. و من المتوقع أيضًا أن يتم تمريره هناك في تصويت قد يتم إجراؤه في غضون أسابيع. و بعد ذلك سيوقعه إردوغان ليصبح قانونا، في ختام عملية أحبطت بعض حلفاء أنقرة و اختبرت علاقاتها الغربية.

و قلل رئيس المفوضية فؤاد أوقطاي من التوقعات بإجراء تصويت سريع في الجمعية العامة، و قال للصحفيين في البرلمان إن رئيس البرلمان سيقرر التوقيت.

و قال أوكتاي: “لقد تم اتخاذ قرار عرضه على الجمعية العامة الآن، لكن لا ينبغي تفسير ذلك على أنه (إشارة) إلى أنه سيمر عبر الجمعية العامة بنفس السرعة. لا يوجد شيء من هذا القبيل”. و من المقرر أن يأخذ البرلمان عطلة لمدة أسبوعين في أوائل يناير.

و صوت حزب العدالة و التنمية الذي يتزعمه أردوغان و حلفاؤه القوميون في حزب الحركة القومية و حزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي لصالح التصديق، في حين صوت حزب السعادة الإسلامي الصغير و الحزب الصالح القومي اليميني ضد التصديق.

و في بيان عقب موافقة اللجنة، قال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم إن السويد ترحب بهذه الخطوة و تتطلع إلى الانضمام إلى الناتو.

و قال بوريس روج، مساعد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي للشؤون السياسية و السياسة الأمنية، عبر منصة الرسائل الاجتماعية X، إن موافقة اللجنة “أخبار ممتازة”.

و أثار أردوغان اعتراضات في مايو/أيار من العام الماضي على طلبات كل من السويد و فنلندا للانضمام إلى التحالف بسبب ما قال إنه حمايتهم لمن تعتبرهم تركيا إرهابيين و بسبب الحظر التجاري الدفاعي الذي تفرضه.

و صدقت تركيا على طلب فنلندا في أبريل/نيسان الماضي، لكنها أبقت السويد تنتظر حتى تتخذ المزيد من الخطوات ضد الأعضاء المحليين في حزب العمال الكردستاني، الذي يصنفه الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة أيضًا على أنه جماعة إرهابية.

رداً على ذلك، قدمت ستوكهولم مشروع قانون جديد لمكافحة الإرهاب يجعل الانتماء إلى منظمة إرهابية أمراً غير قانوني، قائلة إنها التزمت بالجزء الخاص بها من الاتفاق الموقع العام الماضي.

كما اتخذت السويد و أعضاء حلف شمال الأطلسي فنلندا و كندا و هولندا خطوات لتخفيف سياسات تصدير الأسلحة التركية.

و في حين أن المجر، العضو في حلف شمال الأطلسي، لم تصدق أيضًا على عضوية السويد، يُنظر إلى تركيا على أنها العائق الرئيسي أمام إضافة الدولة الاسكندنافية إلى التحالف العسكري و تعزيز دفاعاتها في منطقة بحر البلطيق.

و أرسل أردوغان عرض السويد إلى البرلمان في أكتوبر، لكنه ربط أيضًا التصديق عليه في نهاية المطاف بموافقة الولايات المتحدة على مبيعات طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى تركيا. و بعد مكالمة هاتفية مع بايدن هذا الشهر، قال إن واشنطن تتطلع إلى التصديق على الاتفاقية للتحرك بشأن الطلب.

و يدعم البيت الأبيض الصفقة رغم عدم وجود إطار زمني واضح للكونجرس الأمريكي للموافقة عليها كما تواجه تركيا بعض المعارضة في الكونجرس بشأن تأخير توسيع حلف شمال الأطلسي و سجلها في مجال حقوق الإنسان.

و أثارت الدبلوماسية الصارمة التي اتبعتها تركيا خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية غضب بعض أعضاء الحلف وسط الحرب في أوكرانيا. و على عكس حلفائها، تحتفظ أنقرة بعلاقات جيدة مع موسكو و كذلك كييف، حيث تعارض الغزو الروسي و كذلك العقوبات الغربية على روسيا.

المصدر:https://www.reuters.com/world/sweden-edges-closer-nato-after-vote-turkish-parliamentary-commission-2023-12-26/

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: حلف شمال الأطلسی الجمعیة العامة

إقرأ أيضاً:

أردوغان يعلن نيته دعوة الأسد إلى زيارة تركيا رفقة بوتين

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه ينوي دعوة رئيس النظام السوري بشار الأسد إلى زيارة أنقرة.

وقال أردوغان خلال حديث مع الصحفيين لدى عودته من مشاركته بقمة "شنغهاي" في كازاخستان: "من الممكن أن نوجه دعوة مع السيد بوتين إلى بشار الأسد، وإذا تمكن بوتين من زيارة تركيا، فقد يكون هذا بداية لمرحلة جديدة".

وأضاف أن "السنوات التي مرت في سوريا أظهرت للجميع أنه لا بد من إيجاد آلية للحل الدائم، وأنه من الضروري لها أن تقف على قدميها من جديد، وتُنهي حالة عدم الاستقرار".

ولفت إلى أن "الهدوء الميداني الأخير في سوريا يمكن أن يفتح الباب أمام السلام من خلال سياسات ذكية وأساليب خالية من التحيزات، ودائماً ما مددنا يد الصداقة إليها".

وقال أردوغان "من الضروري أن تنهض سوريا، التي دمرت بنيتها التحتية وتشتت شعبها، وتنهي حالة عدم الاستقرار". 

وأضاف أن عدم الاستقرار هذا يوفر أيضا أرضا خصبة للجماعات المسلحة الكردية، مثل حزب العمال الكردستاني وفروعه في سوريا، والتي تعتبرها تركيا منظمات إرهابية. 

وأضاف أردوغان: "إن رياح السلام التي ستهب في سوريا وأجواء السلام التي ستنتشر في أنحاء سوريا ضرورية أيضاً لعودة ملايين الأشخاص المنتشرين في مختلف البلدان إلى بلدانهم".


جهود وساطة "مثمرة"

وقال أردوغان الأسبوع الماضي إنه مستعد للتحدث مع بشار الأسد، الذي أشار إلى أنه تخلى عن بعض الشروط المسبقة لمثل هذا الاجتماع، مثل الانسحاب الكامل للقوات التركية من شمال سوريا. 

وتسعى جهود الوساطة العراقية، التي يقودها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، إلى إقناع نظام الأسد بالتعامل مع تركيا، وقد حققت تقدما كبيرا ، وفقا لما ذكرته مصادر مطلعة على القضية لموقع "ميدل إيست آي".

وقال مسؤول إيراني كبير لنظرائه في أنقرة الشهر الماضي إنهم أيضا يضغطون على دمشق لرفع شروطها المسبقة للحوار مع الحكومة التركية، وفقا لشخص قريب من المناقشات.

وأشار المصدر إلى أن الإيرانيين لم يرغبوا في البقاء على الهامش بينما كانت الجهود العراقية تحرز تقدما.

وتعتقد أنقرة أن الوقت قد حان لبدء محادثات مع دمشق لتسهيل العودة النهائية للاجئين وإقامة تحالف ضد الجماعات المسلحة الكردية في شمال شرق سوريا.

لكن المسؤولين الأتراك يدركون أن هذه الجهود سوف تستغرق قدرا كبيرا من الوقت حتى تنجح، ولن يكون الأمر سهلا، بحسب ميدل إيست آي.

الرئيس التركي رجب طيب #أردوغان في تصريحات للصحفيين في طريق عودته من #كازاخستان:
- من الممكن أن نوجه دعوة مع السيد بوتين إلى بشار الأسد، وإذا تمكن بوتين من زيارة تركيا، فقد يكون هذا بداية لمرحلة جديدة
- السنوات التي مرت في سوريا أظهرت للجميع أنه لا بد من إيجاد آلية للحل الدائم،… pic.twitter.com/rzbXnz5njg

— TRT عربي (@TRTArabi) July 5, 2024

مقالات مشابهة

  • أردوغان: نواصل مدَّ يد الصداقة إلى سوريا
  • أردوغان: نسعى للانضمام إلى "منظمة شنغهاي للتعاون"
  • دون طرح موضوع العضوية.. اجتماع مرتقب للناتو لبحث استمرار الدعم لأوكرانيا
  • أردوغان يلمح لاحتمال دعوة الأسد مع بوتين إلى تركيا
  • أردوغان يعلن نيته دعوة الأسد إلى زيارة تركيا رفقة بوتين
  • أردوغان يحضر مواجهة تركيا وهولندا في ربع نهائي يورو 2024
  • ألمانيا تستدعي سفير تركيا بسبب أزمة الذئاب الرمادية قبل زيارة أردوغان لبرلين
  • أردوغان: يجب إيقاف إسرائيل وإجبارها على قبول الصفقة
  • داود أوغلو منتقدا أردوغان بشأن سوريا: ليست لقاء عائليا بل حربا قتلت مليون شخص
  • روسيا ترفض تولي أردوغان الوساطة مع أوكرانيا