أخبارنا المغربية ــــ ياسين أوشن

وصف "محمد السيمو"، نائب برلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بـ"الفاشل"، مشيرا إلى أن "الجارة الشرقية" تتضمن "موارد وشعبا راقيا من جهة، ثم سياسة عسكرية فاشلة من جهة أخرى".

وقال السيمو، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، إن "الجزائر تُقلد المغرب في كل شيء"، مشددا على أن "المغرب العربي يحكمه ملوك"، مستحضرا واقعة طرد آلاف المغاربة من الجزائر صبيحة يوم العيد قائلا: "طردوا والدي من الجزائر يوم العيد ككبش".

كما وصف المصدر عينه الاجتماع الوزاري المنعقد في مدينة مراكش، قبل أيام لبحث سبل تعزيز دخول بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، بمشاركة كل من مالي والنيجر وبوركينا فاسو وتشاد، (وصفه) بـ"الناجح"، مؤكدا في هذا الإطار أن "المغرب يشتغل على أرض الواقع".

ولم يفوت النائب البرلماني الفرصة دون التأكيد على أن "تندوف مغربية"، مضيفا: "أحيي الملك محمد السادس الذي لم تسل في عهده قطرة دم"، مقرا أنه "ملك عاقل ورزين؛ وهذا ديدن ملوك المغرب".

"أتمنى أن يأخذ عقلاءٌ زمام الأمور في الجزائر، حتى يتسنى لنا إنجاح وبناء المغرب العربي"، يقول السيمو قبل أن يستغرب: "لا يعقل أن يستغل غرباء الثروات الجزائرية، والشعب 'يتقاتلون' على الحليب وغاز البوتان في بلاد البترول".

وفي سياق متصل؛ مضى النائب البرلماني عينه قائلا إن "أول ما يعتني به الملوك هو الاستقرار والأمن"، مستعرضا في هذا الإطار "ملف التعليم وكيف تفاعلت الحكومة مع هذه الأزمة"، مستدلا على ذلك بـ"استجابة المؤسسة التنفيذية لعدد من ملفات الشغيلة التعليمية".

كما توقع "السيمو" أن "يتعرض وزير الخارجية عطاف للتوبيخ بعد تصريحه الأخير حول العلاقات المغربية الجزائرية، نظرا إلى أن للعسكر صوتا واحدا: 'المغرب عدو'"، خالصا إلى أن "إرجاع الثقة بين البلدين الجارين رهين بظهور خلف فيه الخير لمستقبل تُطوى فيه صفحة التوتر بين المغرب والجزائر".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

في الجولة الثانية من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الهلال عينه على نقاط الشرطة العراقي

هلال سلمان- جدة

تتواصل اليوم الجولة الثانية من دوري أبطال آسيا للنخبة؛ حيث يستضيف الهلال نظيره الشرطة العراقي في الـ 9 مساء، كما يلعب في مجموعة الغرب أيضًا الغرافة القطري مع حامل اللقب العين الإماراتي.

ويحتل الهلال المركز الثاني برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف عن الاستقلال الإيراني، وذلك بعد فوز (الزعيم) على الريان القطري 3-1 في الجولة الافتتاحية، أما الشرطة فهو في المركز السادس بنقطة وحيدة بعد تعادله مع النصر 1-1 في الجولة الأولى.

وينص النظام الجديد للبطولة على أن يواجه كل فريق 8 منافسين مختلفين داخل منطقته؛ منها 4 مباريات على أرضه، و4 مباريات خارج أرضه، خلال الفترة بين 16 سبتمبر 2024 حتى 19 فبراير 2025.

ويتأهل أفضل 8 أندية من الغرب، ومثلها من الشرق إلى دور الـ 16، المقرر إقامته في مارس 2025، تليه الأدوار النهائية التي تقام بنظام التجمع اعتبارًا من الدور ربع النهائي، حيث تستضيف السعودية الأدوار النهائية خلال الفترة من 25 أبريل حتى المباراة النهائية التي تقام يوم 4 مايو 2025.

غياب البليهي والعويس
يقود الهلال المدرب البرتغالي جيسوس، الذي يعتمد على نجوم الفريق سالم الدوسري ونيفيش وكانسيلو ولودي وكوليبالي وسافيتش وميتروفيتش ومالكوم والحارس ياسين بونو، ويغيب علي البليهي والحارس محمد العويس بسبب الإصابة، كما يحوم الشك حول مشاركة حسان تمبكتي، الذي يعاني من إصابة في الكتف، وربما يلعب مكانه خليفة الدوسري.
أما الشرطة العراقي فيقوده المدرب أحمد صلاح علوان، ويضم الفريق بعض اللاعبين المميزين؛ أمثال القائد المخضرم علاء عبدرب الزهرة، والمهاجم حسين علي وزميله مهند علي ومحمد داود وسجاد جاسم، والبرازيلي لوكاس سانتوس، والسنغالي إدريسا نيانغ، والسوريين فهد اليوسف ومحمود المواس والكاميروني سالومون بيندجيمي، ويقود المباراة الحكم العماني قاسم الحاتمي.

مقالات مشابهة

  • مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية يلتقي مسؤولين من البوليساريو
  • عقد هائل.. سان جيرمان عينه على حسم صفقة صلاح
  • حساب الأمم المتحدة ينشر مداخلة أخنوش حول الصحراء المغربية بعد جدل الترويج لأطروحة الجزائر (تغريدة)
  • النظام الجزائري يواصل تعنته ويمنع منتخب التنس المغربي من دخول البلاد
  • بسبب أغنية.. الجزائر تدين فنانة بالسجن النافذ بتهمة الإرهاب
  • الخارجية الجزائرية: يجب الإسراع في معالجة التدخلات الخارجية في ليبيا
  • ممثل الجزائر يفضح المغرب في الأمم المتحدة
  • ماذا بعد مهزلة فرض الجزائر تأشيرات الدخول على المغاربة !؟
  • خبراء أمميون يدعون لإلغاء الحكم بسجن الشاعرة الجزائرية جميلة بن طويس
  • في الجولة الثانية من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الهلال عينه على نقاط الشرطة العراقي