صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد انضمام السويد للناتو يقيد خيارات بوتين، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي ناتو رويترز السبت 15 يوليو 2023 10 35بعد شهور .، والان مشاهدة التفاصيل.

انضمام السويد للناتو يقيد خيارات بوتين

الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "ناتو" (رويترز)

السبت 15 يوليو 2023 / 10:35

بعد شهور من المماطلات الدبلوماسية، بإمكان السويد الآن الانضمام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، وهو ما يمثل انتصاراً حقيقياً لإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، حسبما يرى الإعلامي ورجل الأعمال المغربي أحمد الشرعي عضو مجلس إدارة المجلس الأطلسي.

ظهور ناتو موحد وموسع حديثاً يمثل لروسيا أقوى عدو منذ القرن الـ 13

التمرد الأخير لمجموعة فاغنر يوضح أن نظام بوتين يزداد هشاشة

ناشونال إنتريست" الأمريكية، قال الشرعي إن لهذا التطور تداعيات جيواستراتيجية هائلة بالنسبة للحرب الدائرة بين أوكرانيا وروسيا.

وأضاف المحلل وهو أيضاً عضو مجلس إدارة مجموعة الأزمات الدولية، ومركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، ومعهد أبحاث السياسة الخارجية، ومركز ناشونال إنتريست، أن أحد هذه التداعيات هو التقليص المباشر في قدرة روسيا على استعراض قوتها البحرية. وحيث أن السويد هي الحلقة الأخيرة في السلسلة، أصبح الساحل الشمالي لبحر البلطيق بأكمله داخل الناتو.

Sweden offers NATO a sophisticated military infrastructure, especially its attack aircraft and anti-submarine capabilities. https://t.co/UBB8adSGWz

— National Interest (@TheNatlInterest) July 14, 2023

كما أن كل الساحل الجنوبي للبلطيق في أيدي الناتو ، فيما عدا مقاطعة كالينينغراد الخاضعة للحكم الروسي وقطعة من الأراضي الروسية بالقرب من سان بطرسبرغ. ولأول مرة، يتعين على الأسطول الروسي المرور عبر جيب ضيق من المياه فوق أكثر من ألف ميل من المياه الإقليمية للناتو ليصل إلى المحيط المفتوح.

كما يعني أن أسطول القطب الشمالي الروسي سيضطر للمرور أمام السواحل الشمالية لفنلندا والنرويج- وهما الآن أعضاء في الناتو. وللوصول إلى البحر المتوسط وقناة السويس، ينبغي على أسطول البحر الأسود الروسي المرور أولاً عبر المياه التي تتحكم فيها تركيا، وهي أيضاً عضو في الناتو. ولم يعد باستطاعة كل الأساطيل الغربية الروسية الثلاثة التحرك بدون مراقبة من دول الناتو، ويمكن نظرياً توقيفها.

ومن التداعيات الأخرى هناك ما يتعلق بالقوة البشرية والتكنولوجيا. فالسويد توفر بنية تحتية عسكرية متقدمة، خاصة طائرتها الهجومية وإمكانياتها المضادة للغواصات.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

مرسوم من بوتين بشأن عدد جنود الجيش.. وانسحاب آخر بالداخل الروسي

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، بزيادة عدد أفراد الجيش الروسي بواقع 180 ألف جندي، ليصل العدد الإجمالي للقوات إلى 1.5 مليون جندي.

وجاء ذلك في مرسوم رئاسي نشره الكرملين على موقعه الإلكتروني، سيدخل حيز التنفيذ مطلع ديسمبر المقبل.

وحدد المرسوم عدد أفراد الجيش الروسي بنحو مليونين وأربعمائة ألف، بينهم مليون ونصف المليون جندي، ووجه أوامر للحكومة بتوفير التمويل اللازم.

وكانت الزيادة السابقة في قوام الجيش الروسي جاءت في ديسمبر الماضي، عندما جدد مرسوم رئاسية آخر أصدره بوتين قوام الجيش بمليونين ومائتي ألف فرد بينهم مليون وثلاثمائة وعشرين ألف جندي.

والقوات الروسية الأكثر قدرة تشن هجوما في شرق أوكرانيا، حيث حققت مكاسب تدريجية لكن ثابتة في الأشهر القليلة الماضية.

وقدر بوتين في يونيو عدد القوات المشاركة في ما يسميها الكرملين ”العملية العسكرية الخاصة” في أوكرانيا بنحو سبعمائة ألف جندي.

وبعد استدعاء ثلاثمائة ألف جندي من قوات الاحتياط في مواجهة الهجوم المضاد لأوكرانيا في خريف عام 2022، تحولت السلطات الروسية إلى ملء صفوف القوات التي تقاتل في أوكرانيا بجنود متطوعين، اجتذبتهم الأجور المرتفعة نسبيا.

ولاحظ العديد من المحللين أن الكرملين كان مترددا في استدعاء مزيد من جنود الاحتياط، خوفا من زعزعة الاستقرار الداخلي مثلما حدث عام 2022 عندما فر مئات الآلاف من روسيا تفاديا لإرسالهم إلى القتال.

ونقص الأفراد العسكريين كان الذريعة التي تم الاستشهاد بها على نطاق واسع كسبب رئيسي وراء نجاح توغل القوات الاوكرانية في منطقة كورسك الروسية الذي بدأ في السادس من أغسطس الماضي.

وسعى الكرملين إلى تجنب إعادة نشر القوات من شرق أوكرانيا، واعتمد على تعزيزات من مناطق أخرى لوقف التوغل الأوكراني.

وفي تطور آخر، أمر حاكم منطقة كورسك الروسية التي تشهد هجوما أوكرانيا منذ مطلع أغسطس، الاثنين، السكان بإخلاء القرى الواقعة على بعد أقل من 15 كيلومترا من أوكرانيا لأسباب "أمنية".

وكتب أليكسي سميرنوف على تيليغرام "بناءً على معلومات عملياتية، ومن أجل ضمان الأمن، قررت هيئة الأركان الإقليمية الإخلاء الإجباري للبلدات في منطقتي ريلسكي وخوموتوفسكي الواقعتين في منطقة تمتد على 15 كيلومترا من الحدود مع أوكرانيا".

وأعلنت روسيا الأسبوع الماضي استعادة أراض من القوات الأوكرانية من خلال شن هجوم مضاد.

مقالات مشابهة

  • مرسوم من بوتين بشأن عدد الجنود.. وانسحاب آخر بالداخل الروسي
  • مرسوم من بوتين بشأن عدد جنود الجيش.. وانسحاب آخر بالداخل الروسي
  • «بوتين» يأمر بزيادة عدد قوات الجيش الروسي إلى 1.5 مليون جندي
  • بوتين يرفع تعداد الجيش الروسي إلى 1.5 مليون عسكري
  • بوتين يأمر بزيادة كبيرة لعدد أفراد الجيش الروسي
  • أسباب وراء إرجاء زيارة بوتين إلى تركيا
  • تجربة نووية وضرب أهداف عسكرية بريطانية ضمن خيارات بوتين للرد على تسليح أوكرانيا
  • بوتين يهدد الناتو وبايدن يعلق.. ما علاقة صواريخ ستورم شادو البريطانية بالقصة؟
  • بايدن معلّقا على التهديدات الأخيرة للرئيس الروسي: “لا أفكر كثيرا في بوتين”
  • أميركا تعلّق على تصريح بوتين بشأن حرب مع الناتو