دبي:«الخليج»
تمكن فريق أطباء «مستشفى الفجيرة» من إنقاذ حياة رضيعة عمرها خمسة أسابيع، وتزن 1400 غرام فقط، بإجراء عملية جراحية دقيقة ومعقدة في الدماغ، إثر إصابتها بعدوى في الصدر والدم والدماغ.
وقد عانت الطفلة التي وُلدت في الأسبوع السابع والعشرين، من مشاكل متعددة تتعلق بالخداج، حيث أدارتها بنجاح وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة في مستشفى الفجيرة، إلا أن غياب المناعة (مقاومة الالتهابات) الذي يحدث عند الخدّج عادة، أدى لإصابتها بعدوى في الصدر والدم والدماغ.


وبمتابعة حالة الطفلة أظهر التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ، وجود قيح في الدماغ يهدد حياة الطفلة التي كانت تزن في هذا الوقت 1400 غرام فقط، فكان خيار العلاج الوحيد، إجراء عملية جراحية في الدماغ لإزالة القيح.
وقرر فريق الأطباء في المستشفى بقيادة الدكتور موني فينود، إجراء العملية الجراحية بإحداث فتح بالجمجمة وإزالة القيح، حيث تكللت العملية بالنجاح. وتابع الطفلة فريق من أطباء الأطفال ذوي الخبرة في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة.
وقال الدكتور أحمد الخديّم، مدير المستشفى «رغم أن إجراء هذا النوع من الجراحات خطراً جداً، لأن المريضة طفلة خديجة، فإن سرعة الاستجابة واتخاذ القرار وخبرة الأطباء في المستشفى، وجاهزية المعدات والمرافق في غرفة العمليات ووحدة العناية المركزة لحديثي الولادة، قادت إلى نجاح العملية وإنقاذ حياة الطفلة». مشيداً بجهود جميع الأطباء العاملين في المستشفى. ومؤكداً أنه اليوم من الصروح الطبية المتميزة في الدولة التي توفر أعلى معايير الرعاية الصحية والعلاجات الطبية، مما عزز من ثقة المتعاملين والمرضى.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات إمارة الفجيرة جراحة فی الدماغ

إقرأ أيضاً:

عمرها 45 عامًا.. استئصال ورم دقيق لمريضة بمستشفي وادي النطرون التخصصي

نجح فريق طبى بمستشفى وادي النطرون التخصصيي، في محافظة البحيرة، فى إجراء عملية جراحية دقيقة لمريضة تبلغ من العمر 45عاماً، لاستئصال ورم بالضفيرة العصبية القطنية ضاغط على جذور الأعصاب المغذية للساق اليمني.

كانت عيادة المخ والأعصاب بالمستشفي، قد استقبلت اليوم، سيدة مريضة تبلغ من العمر 47 عامًا، تعاني من آلام حادة بالساق اليمنى غير مستجيبة للعلاج الدوائي، وبمناظرة الأشعة تبين وجود ورم بالضفيرة العصبية القطنية ضاغط على جذور الأعصاب المغذية للساق.

وأوضحت مستشفى وادي النطرون التخصصي، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك" أنه تم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للمريضة، تقرر إجراء عملية وتدخل جراحي لاستئصال الورم المشار إليه، وتم إجراء العملية من خلال فريق طبي، برعاية الدكتورة مها إبراهيم، رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، والدكتور بيتر وجيه، نائب رئيس الأمانة، إشراف دكتور عمرو محمد إبراهيم، مدير عام مستشفى وادي النطرون التخصصي.

وأشارت المستشفي في بيانها، إلى أنه تم تحضير المريضة للتدخل الجراحى اللازم، وأثناء الجراحة تبين أن منشأة الورم هو جذر العصب الحسي وبفضل الله تعالى تم استئصال الورم كاملا، وتحسن الألم كليا بعد الجراحة وكذلك لايوجد أي تأثر على حركة الساقين.

أجري العملية الجراحية فريق طبي ضم كل من: الدكتور أحمد زايد، إستشاري جراحة المخ والأعصاب، الدكتور عمرو عبد العظيم، أخصائي جراحة المخ والأعصاب، الدكتور أحمد إسماعيل، خصائي التخدير، أحمد حوتر، مشرف العمليات، بمشاركة تمريض قسم العمليات.

مقالات مشابهة

  • مذيعة مستقيلة من قناة الجزيرة تدخل العناية المركزة بعد تعرضها لمحاولة اغتيال!
  • مجلس نقابة أطباء القاهرة يهنئ خالد عبدالغفار لاختياره نائبا لرئيس الوزراء
  • مستشفى عبري ينجح في إجراء أول عملية تثبيت للقرنية
  • مستشفى عبري ينجح في إجراء أول عملية تثبيت للقرنية لمريض يعاني من القرنية المخروطية
  • أطباء بلا حدود في المخا تعلن استكمال نقل أنشطتها إلى مستشفى المخا العام
  • عمرها 45 عامًا.. استئصال ورم دقيق لمريضة بمستشفي وادي النطرون التخصصي
  • طالبة الثانوية التي وضعت أثناء الامتحان يحق لها الحصول على كامل الدرجة
  • ‏القناة 12 الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي طلب من المستوى السياسي مهلة 4 أسابيع أخرى لاستكمال العملية في رفح
  • بسبب سوء التغذية.. مستشفى أصدقاء المريض بغزة يدق ناقوس الخطر
  • وزير الصحة: مستشفى الولادة الجديد إضافة نوعية لنظام الرعاية الصحية في البلاد