صحافة العرب:
2024-10-05@05:59:21 GMT

للصيف مربعانية و4 سعودات كما للشتاء تفاصيل

تاريخ النشر: 15th, July 2023 GMT

للصيف مربعانية و4 سعودات كما للشتاء تفاصيل

شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن للصيف مربعانية و4 سعودات كما للشتاء تفاصيل، سواليف 8211; رصد يقسم الصيف كما الشتاء إلى قسمين مربعانية الصيف، ومدتها 40 يوماً تبدأ من 21 حزيران إلى نهاية .،بحسب ما نشر سواليف، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات للصيف مربعانية و4 سعودات كما للشتاء تفاصيل، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

للصيف مربعانية و4 سعودات كما للشتاء تفاصيل

#سواليف – رصد

يقسم #الصيف كما #الشتاء إلى قسمين:#مربعانية الصيف، ومدتها 40 يوماً تبدأ من 21 حزيران إلى نهاية شهر تموز …وهي”مربعانية #القيظ” تبدأ بطلوع نوء الثريا، وتستمر لثلاثة أنواء:الثرياء…الدبران…والهقعة…وَ #خمسينية ومدتها 50 يوماً ، تبدأ من 1 أب وحتى 21أيلول ، وعملياً هي 53 يوماً ، وتقسم خمسانية الصيف إلى أربعة #سعودات وهي :⚘ــ سعد #اليباس : من 1 آب إلى 13 منه ، وفيه تيبس الزروع ، وينتهي الحصاد ــ سعد #الشوب : من 14 آب وحتى 27 منه ، وفيه شدّة حرارة الصيفية ــ سعد #اللهاب : من 28 آب وحتى 9 أيلول ، وفيه يقع عيد الجوزة ــ سعد #الخبايا : من 10 أيلول وحتى 21 منه ، ويتميز بلطافة جوّه ووقوع ” الندى ” الصباحي وفيه نهاية الخمسانية فيعتدل الجو ويبدأ تساقط ورق الأشجار إيذاناً بقدوم الخريف…

“أربعينية الصيف”

بالتأكيد لا تحظى بنفس شهر “أربعينية الشتاء“، لكن للصيف أيضا “مربعانية” تبدأ  من يوم 21 حزيران/يونيو وتنتهي في يوم 4 آب/أغسطس، وهي أكثر أيام الحر الشـديد وتسمى “فحل الصيف” وأشد أوقات #الحرارة في أوقات  الظهيرة، ومنتصف الأربعينية (المربعانية) يطلق عليها (بنك الصيف) وهي أشد أيام الحر كأنها أصل الصيف.

وفي أيام المربعانية يصل النهار إلى أربع عشرة ساعة ونصف , ويبدأ بعد 22 حزيران/يونيو بالعد التنازلي بحدود دقيقة ونصف تقريبا ليتساويا في شهر أيلول/سبتمبر.

الصيف أبو الفقير

تكثر في فصل الصيف الخيرات من المحاصيل الزراعية والخضروات والفواكه والثمار بأنواعها العديدة، والتي تكون في العادة متوفرة وبأسعار زهيدة ومناسبة، تمكن الفقير من شرائها وتناولها، لكن ربما لم يعد هذا المثل مناسبا لهذه الفترة من الزمن، لا سيما في سوريا، حيث ارتفاع معدلات التضخم والأسعار، حرمت الكثير من الفقراء من استهلاك هذه المحاصيل لا سيما الفاكهة.

والفقير في الصيف لا يحتاج إلى الملابس العديدة من الصوفية والسميكة التي تكون في الغالب غالية الثمن وليس بمقدوره شراؤها، ولا يحتاج أيضاً إلى وسائل ومستلزمات التدفئة التي تكون مكلفة مادياً في معظم الحالات. وطول نهار الصيف يساعد على إتاحة فـرص عمـل أكثر من الشتاء والأيام الممطرة والباردة، إذ يتيح الصيف فرص عمـل كثيرة للكسب والعمل.ـ

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ــ سعد

إقرأ أيضاً:

تركيا تبدأ التنقيب عن النفط في الصومال.. و7 أشهر لسفينة عروج ريس

استكملت سفينة "عروج ريس" التركية تحضيراتها قبل التوجه، غدا السبت، إلى الصومال للتنقيب عن الطاقة قبالة سواحلها.

ويأتي توجه السفينة إلى الصومال بموجب مذكرة تفاهم أبرمت بين البلدين في مارس/آذار الماضي، لاستكشاف وتقييم وتطوير وإنتاج النفط في المناطق البرية والبحرية الصومالية.

وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار إن سفينة "عروج ريس" ستتوجه إلى الصومال لتنفيذ عمليات بحث وتنقيب عن النفط والغاز.

وترسو "عروج ريس" حاليا في ميناء فيليوس، بولاية زونغولداق، شمال غربي تركيا، حيث استكملت تحضيراتها الأخيرة قبل الانطلاق الجمعة إلى إسطنبول، ومنها غدا باتجاه الصومال.

ومن المقرر أن تقوم "عروج ريس" بالبحث السيزمي (بالموجات الزلزالية) في 3 حقول مرخصة للتنقيب، مساحة كل واحدة منها تبلغ 5 آلاف كيلو متر مربع.

وترافق "عروج ريس" -خلال مهمتها هذه التي من المتوقع أن تستغرق 7 أشهر- سفينتا الدعم والإسناد "زغانوس باشا" و"سنجار"، وسفينة التتبع "أطامان"، إضافة إلى فرقاطتين تابعتين للبحرية التركية.

 سفينة "عروج ريس" بدأت أعمال بناء "عروج ريس" في أحواض إسطنبول عام 2012، في حين دخلت الخدمة رسميا في 28 مارس/آذار 2015، وتوجهت إلى مهمتها الاستكشافية الأولى بالبحر المتوسط في أبريل/نيسان 2017. يبلغ طول سفينة التنقيب المحلية 87 مترا وعرضها 23 مترا، وسبق أن قامت بعمليات تنقيب باستخدام تقنيات الموجات الزلزالية في بحر مرمرة والبحر الأسود. هي واحدة من 6 سفن أبحاث متعددة المهام في العالم، وتحتوي على مركبة غاطسة محلية الصنع تدار عن بعد. تستطيع السفينة تنفيذ عمليات مسح زلزالي ثلاثية الأبعاد يصل عمقها إلى 8 آلاف متر، وأخرى ثنائية الأبعاد على عمق 15 ألف متر. تشمل أنشطتها البحث عن النفط والغاز الطبيعي والتعدين، واستكشاف استمرارية مناطق اليابسة تحت البحر وأبحاث الزلازل، ومسح تسونامي، واختيار مواقع الموانئ والمنصات والكابلات البحرية وخطوط الأنابيب، والكشف عن تلوث البحر وتغيّر المناخ.

مقالات مشابهة

  • قطع المياه في 3 محافظات للصيانة.. اعرف المناطق
  • مركز الأزمات بـ”إمارة مكة” يهيب سالكي الطرق السريعة ومرتادي الشواطئ
  • تركيا تبدأ التنقيب عن النفط في الصومال.. و7 أشهر لسفينة عروج ريس
  • وزارة الطوارئ الروسية تبدأ إجلاء المواطنين الروس من لبنان
  • الأحد.. تنظيم مسابقة "متحف السادات" بمكتبة الإسكندرية
  • بني سويف تستعد للشتاء.. محافظ المحافظة يشهد تدريبًا لمواجهة تجمعات المياه
  • بعد التحرير-المحاكم قبل الأحكام!!
  • 85 وظيفة شاغرة برواتب تصل إلى 8000 جنيه.. اعرف طريقة التقديم
  • خاتمة كتاب “مصر والصراع على السلطة منذ الحرب العالمية الثانية وحتى الناصرية”
  • هل تشهد بعض مدن مصر شتاء مبكرا؟.. الحرارة تسجل 13 درجة في هذه المناطق