تستعد المنتخبات العربية بالقارة الآسيوية للمنافسة على لقب بطولة كأس آسيا بالنسخة رقم 18 والتي ستقام في قطر مطلع العام المقبل، في 12 يناير، وتنتهي في 10 فبراير 2024.

زعيم العرب في كأس آسيا.. المنتخب السعودي يتأهب لاستعادة اللقب اختيار 6 حكام من السعودية للمشاركة في كأس آسيا منتخب السعودي الأولمبي يقترب من بلوغ كأس أسيا بثلاثية في لبنان

وتشهد بطولة كأس آسيا في قطر مشاركة 10 منتخبات عربية تم توزيعها على 6 مجموعات وهم: قطر، السعودية، الكويت، العراق، البحرين، سوريا، لبنان، الإمارات، عمان، فلسطين، الأردن.

 

واتمنعت المنتخبات العربية عن المشاركة في بطولة كأس آسيا في أول 4 نسخ التي كانت تقام بنظام المجموعات بسبب الاعتراض على تواجد منتخب الكيان الصهيوني (إسرائيل)، ومنها نسخة 1964، التي أقيمت على الأراضي المحتلة وفاز بلقبها الكيان الصهيوني.

 

وتواجدت المنتخبات العربية للمرة الأولى في بطولة كأس آسيا بالنسخة الخامسة سنة 1972، في العاصمة التايلاندية بانكوك، بمشاركة منتخبي العراق والكويت لكن لم يحققا أي شيء يذكر.

 

بينما في نسخة 1976 والتي أقيمت في العاصة الإيرانية طهران وصلت الكويت للمباراة النهائية وخسرت أمام صاحبة الأرض إيران بنتيجة (1-0).

ونجح المنتخب الكويتي مرة أخرى في العودة للنهائي بنسخة 1980 عندما كان يمثل البلد المستضيف للبطولة وحقق أول لقب عربي في كأس آسيا عندما أطاح بكوريا الجنوبية بنتيجة (3-0).

 

ونجح المنتخب السعودي في تحقيق لقب كأس آسيا 3 مرات في تاريخه، في نسختي 1984 و1988 في سنغافورة وقطر على التوالي، بعد تغلبه في المباراة النهائية على الصين وكوريا الجنوبية.

بينما شهدت نسخة 1996 التي احتضنتها الإمارات تحقيق الأخضر للقبه الثالث في نسخة شهدت تألقا لافتا للمنتخبات العربية بتأهل 3 منتخبات عربية إلى الدور نصف النهائي هي السعودية والإمارات والكويت، ثم النهائي العربي الأول في تاريخ البطولة، ونجح وقتها المنتخب السعودي في اقتناص ثالث ألقابه بتغلبه على الإمارات بركلات الترجيح.

 

وفي نسخة 2007 التي نظمتها 4 دول هي إندونيسيا وماليزيا وتايلاند وفيتنام، حقق منتخب العراق اللقب رغم ظروف الحرب، حيث أطاح بأستراليا وكوريا الجنوبية ولعب المباراة النهائية أمام السعودية وفاز بنتيجة (1-0).

وبنسخة 2019 في الإمارات نجح المنتخب القطري في تحقيق أول ألقاب كأس آسيا عندما تغلب على اليابان بنتيجة (3-1) في المباراة النهائية.

ويعد المنتخب السعودي هو زعيم العرب في كأس آسيا بتحقيقه 3 ألقاب، من أصل 6 حصلت عليها المنتخبات العربية في البطولة، 3 للأخضر ولقب لكل من(الكويت والعراق وقطر).

 

مجموعات كأس آسيا

المجموعة الأولى: قطر حامل اللقب، الصين وصيفة 1984 و2004، وطاجيكستان الوحيدة المشاركة للمرة الأولى في النهائيات، ولبنان.

المجموعة الثانية: أستراليا التي بلغت الأدوار الإقصائية في مونديال قطر وتوجت في 2015 بكأس آسيا على أرضها، أوزبكستان وسوريا والهند.

المجموعة الثالثة: إيران حاملة اللقب 3 مرات، الإمارات، وهونج كونج العائدة إلى المسابقة القارية للمرة الأولى منذ 1968، وفلسطين. 

المجموعة الرابعة: اليابان صاحبة أفضل تصنيف عالمي في آسيا (20) وحاملة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز (4) آخرها في 2011 في قطر، إندونيسيا، العراق بطل 2007 وفيتنام. 

المجموعة الخامسة: كوريا الجنوبية، ماليزيا، الأردن والبحرين رابع 2004.

المجموعة السادسة: المنتخب السعودي حامل اللقب ثلاث مرات آخرها في 1996، تايلاند ثالثة 1972، وقرجزستان، عمان.

 

طالع المزيد من الأخبار الرياضية عبر بوابة الوفد من هنا

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كأس أسيا قطر بطولة كاس اسيا العراق الكويت مجموعات كأس آسيا اليابان المنتخبات العربیة المنتخب السعودی بطولة کأس آسیا فی کأس آسیا

إقرأ أيضاً:

يورو 2024: إنجلترا تلاقي سويسرا وهولندا في مواجهة تركيا في ختام الدور ربع النهائي

يواجه منتخب إنجلترا مهمة صعبة عندما يصطدم بمنتخب سويسرا، السبت، على ملعب مركور شبيل آرينا بمدينة دوسلدورف الألمانية، في الدور ربع النهائي من بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024".

ويدخل الأسود الثلاثة المباراة بطموحات مرتفعة، بعد الفوز الدرامي الذي تحقق في ثمن النهائي على سلوفاكيا (2-1)، في مباراة امتدت إلى 120 دقيقة، ومنحت الإنجليز أملًا في المضي قدمًا نحو اللقب.

ويعلم المنتخب الإنجليزي أن نظيره السويسري، سيكون خصمًا صعبًا للغاية، خصوصًا أنه كان على بعد ثوانٍ من الفوز على الألمان في دور المجموعات، كما أنه أخرج المنتخب الإيطالي، حامل اللقب، من دور الـ16 بعدما تغلب عليه (2-0).

ويتطلع منتخب سويسرا لمواصلة حملته الشرسة في البطولة، والإطاحة بوصيف نسخة 2021، من أجل مواجهة الفائز من مباراة هولندا وتركيا في الدور نصف النهائي.

وفي آخر مواجهات الدور ربع النهائي يخوض منتخب هولندا مواجهة صعبة أمام تركيا، على الملعب الأولمبي ببرلين. 

ولم يقدم المنتخب الهولندي العروض المنتظرة منه في دور المجموعات، لكن أداء الفريق ارتفع في دور الـ16 ولم يعكس انتصاره على المنتخب الروماني بثلاثية نظيفة سيطرته الكاملة على مجريات اللقاء.

في المقابل، أظهر المنتخب التركي عزيمته الكبيرة في مباراة دور الـ16، عندما تغلب على النمسا بنتيجة (2-1)، حيث سجل ميريح ديميرال هدفين، فيما تألق الحارس ميرت جونوك.

ويأمل المنتخب التركي أن تستمر رحلته ويصعد للدور قبل النهائي مثلما حدث في نسخة 2008، بينما يطمح المنتخب الهولندي في المضي قدمًا نحو اللقب الغائب عن خزائنهم منذ 1988.

وفي أولى مواحهات الدور ربع النهائي أطاحت إسبانيا، بألمانيا من ربع نهائي يورو 2024، بعد التغلب عليها (2-1) بعد اللجوء للأوقات الإضافية، في اللقاء الذي أقيم على ملعب إم إتش بي أرينا.

سجل ثنائية إسبانيا داني أولمو في الدقيقة (51)، وميكيل ميرينو في الدقيقة (119)، بينما سجل هدف ألمانيا الوحيد فلوريان فيرتز في الدقيقة (89).

كما تأهل منتخب فرنسا إلى نصف نهائي البطولة عقب تغلبه على البرتغال بركلات الترجيح (5-3)، وانتهى الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، ليتجه اللقاء لركلات الترجيح التي حسمت فوز الديوك، ليضرب المنتخب الفرنسي موعدا ناريا مع نظيره الإسباني في نصف النهائي.


مقالات مشابهة

  • حمدان بن مبارك يشيد بأداء ونتائج منتخب الشباب في بطولة غرب آسيا
  • يورو 2024: إنجلترا تلاقي سويسرا وهولندا في مواجهة تركيا في ختام الدور ربع النهائي
  • يورو 2024.. إنجلترا تصطدم بقاهر حامل اللقب
  • المنتخب السعودي يحقق بطولة الديار العربية لمنتخبات غرب آسيا تحت 19 سنة بالفوز على المنتخب الإماراتي
  • ملخص نهائي مباراة السعودية 1 – 0 الإمارات – بطولة الديار العربية غرب آسيا
  • المنتخب السعودي تحت 19 سنة بطلًا لكأس اتحاد غرب آسيا 2024
  • أخضر الطائرة يفوز على قطر ويتصدر البطولة العربية
  • غرفة السياحة: إشغالات فنادق القاهرة تصل لـ90% بسبب إقبال السياح العرب
  • أخضر 19 يواجه الإمارات في نهائي “غرب آسيا”
  • منتخبنا للشباب يواجه نظيره السعودي اليوم في نهائي بطولة “الديار العربية”