بحثت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد البرلمانية في اجتماعها اليوم، أسباب تدهور التعليم في المؤسسات التعليمية بكل أنواعها ومستوياتها، والمكلفة بدراسته من مجلس الأمة، بحضور مسؤولين في وزارة التربية وممثلين عن جمعية المعلمين، حيث طلبت اللجنة من الوزارة تقديم مرئياتها للنهوض بالتعليم خلال اجتماع اللجنة في 11 يناير المقبل.

وأوضح مقرر اللجنة النائب فهد المسعود في تصريح صحافي أنه بعد النقاش مع المختصين في وزارة التربية وجمعية المعلمين خلصت اللجنة إلى عدد من القرارات وتشمل تكليف المركز الوطني لتطوير التعليم بتزويد اللجنة بآخر دراسة عن وضع التعليم في الكويت، وتزويد وزارة التربية اللجنة بنسخة من مسودة قانون المجلس الأعلى للتعليم لمراجعتها من قبل اللجنة.

المتزوجون الأكثر إقداماً على الانتحار خلال 2022.. والأرامل الأقل منذ 51 دقيقة السعدون يقدم تعديلاً على قانون الانتخابات: ورقة اقتراع بأرقام للمرشحين بدل الأسماء منذ ساعة

وأشار إلى أن اللجنة طلبت من قياديي وزارة التربية استعراض مشاكل التعليم وشرح الوضع الحالي لها وتشخيصها وتقديم مرئياتها للنهوض بالتعليم خلال اجتماع اللجنة في 11 يناير المقبل.

وبالإضافة إلى اللجنة التعليمية، تعقد 3 لجان أخرى اجتماعاتها اليوم، لمناقشة الموضوعات المدرجة على جداول أعمالها وتكليفات المجلس لها.

وتبحث لجنة شؤون البيئة والأمن الغذائي والمائي تكليف المجلس لها بالتحقيق في أسباب تلف معظم الزراعات التجميلية والأشجار والمساحات الخضراء بالمناطق السكنية وغيرها، ومناقشة إلغاء رسوم (5) د.ك للحداقة هواة الصيد لعدم وجود مسوغ قانوني له.

ومن المقرر أن يحضر الاجتماع ممثلون عن ديوان المحاسبة، والهيئة العامة للبيئة، والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.

كما تناقش لجنة الإسكان والعقار الاقتراحات بقوانين الخاصة بتعديل بعض أحكام القانون رقم (30) لسنة 1965 بإنشاء بنك الائتمان الكويتي، بحضور ممثلين عن وزارة المالية (إدارة الدين العام)، وبنك الكويت المركزي، وبنك الائتمان الكويتي، والهيئة العامة للاستثمار، واتحاد المصارف.

وتنظر لجنة الشؤون الداخلية والدفاع مجموعة من الاقتراحات برغبة، بحضور ممثلين عن وزارة الدفاع، ولجنة أنظمة الخدمة العسكرية.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: وزارة التربیة

إقرأ أيضاً:

حامد بن زايد يشهد محاضرة إعادة تصور التعليم المبكر.. نظمها مجلس محمد بن زايد

شهد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، محاضرة بعنوان "إعادة تصور التعليم المبكر"، التي نظمها مجلس محمد بن زايد ضمن محاضراته الدورية.
وقدم المحاضرة المستشار التربوي العالمي البروفيسور جير جراوس، الذي ألقى الضوء على أساليب تعزيز الإبداع لدى الأطفال خلال مرحلة التعليم المبكر وأهمية جعل العملية التربوية والتعليمية متوافقة مع احتياجات الطفل وقدراته وتطلعاته لإثراء تجربته التعليمية وتعزيز مهارات الابتكار والإبداع لديه .. إضافة إلى ترسيخ مفهوم "التعليم مدى الحياة" الذي يقوم على أن التعلم رحلة مستمرة على مدى حياة الإنسان ويتجاوز الاختبارات المدرسية وإطار المؤسسات التعليمية. 
واستعرض المحاضر رؤيته وتجاربه العملية في هذا المجال وطرح عدداً من الأمثلة التطبيقية.
وخلص البروفيسور جير جراوس إلى تأكيده الارتباط الوثيق بين استمرار شغف الطلبة بالعلم والمعرفة مدى الحياة، وبين ما توفره البيئات التعليمية من مقومات ووسائل للإبداع والابتكار والتعلم من خلال التجربة خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة.
وعرض خلال المحاضرة مقطع فيديو لمختصين ومسؤولين في مجال التعليم، تحدثوا عن البيئة التعليمية في مدارس دولة الإمارات وأبرز مجالات التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة في الدولة، بجانب دور الأنشطة التفاعلية والتعليم التطبيقي والرحلات التعليمية في تنمية قدرات الأطفال ومهارات الابتكار لديهم وبناء شخصياتهم وإعدادهم للمستقبل.. وشارك في مقطع الفيديو كل من الريم الفلاسي الأمين العام للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وطاهر لهدان مدرس العلوم الاجتماعية في مدرسة الصقور الابتدائية، وأمين خرشاش مدير قسم التفسير والمحتوى الإبداعي في متحف اللوفر أبوظبي، وليام كولينان المدير التنفيذي في مدرسة نورد انجليا الدولية.. فيما أدارت الحوار مريم عمران الحلامي مستشار في دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي والقائم بشؤون التعليم المبكر في الدائرة.
ويمثل التعليم أولوية رئيسة ضمن الرؤية التنموية الشاملة لدولة الإمارات العربية المتحدة، فيما تعد مرحلة التعليم المبكر ركيزة أساسية لنجاح العملية التعليمية لذلك تولي الدولة أهمية خاصة بهذه المرحلة وتعمل على تعزيز الأدوات التعليمية غير التقليدية التي تركز على تنمية قدرات الأطفال ومهارات التفكير والإبداع لديهم بما يحقق الأهداف المرجوة من منظومة التعليم.
وتبث المحاضرة على قناتي الإمارات ومجلس محمد بن زايد على "اليوتيوب" يوم غدٍ "السبت" في تمام الساعة الخامسة مساء.

أخبار ذات صلة «الإمارات للإسكواش» يعلن خططه لاستضافة بطولات قارية وعالمية «الإمارات للدراجات».. الطموحات الكبيرة في «طواف فرنسا» المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • بقيمة 100 مليون درهم.. حكومة أخنوش تطلق برامج للنهوض بقطاع التعليم في إقليم طاطا
  • أول تعليق من «التعليم» على صعوبة امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024
  • مجلس محمد بن زايد يضيء على إعادة تصوّر التعليم المبكر
  • حامد بن زايد يشهد محاضرة إعادة تصور التعليم المبكر.. نظمها مجلس محمد بن زايد
  • برلمانية تجر بنموسى للمساءلة البرلمانية بسبب تردي خدمات مدارس الريادة
  • "الشورى" يُقِّر "الضريبة على دخل الأفراد"
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي رئيس مجلس النواب بطاجيكستان
  • دكاترة التعليم يقلبون الطاولة على بنموسى
  • "بحد أدنى 243درجة" محافظ أسيوط يعتمد تنسيق القبول بالصف الأول الثانوى العام
  • بحد أدنى 243 درجة.. محافظ أسيوط يعتمد تنسيق القبول بالصف الأول الثانوي العام