قصة الدعاء المُعجزة لسيدنا موسي.. زوجة صالحة وبيت ورزق وفير
تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT
تحدث الدكتور عبد الرازق عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بالأزهر الشريف عن وجود دعاء مُعجزة لكل من يطلب زوجة صالحة وبيت ورزق وفير، وأشار عبد الرازق خلال فيديو عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك، أن هذا الدعاء جاء من قصة سيدنا موسى عليه السلام عندما خرج خائفًا يترقب من مصر إلى أرض مدين وقابل بنات سيدنا شعيب عليه السلام، فغمرهم حياء وقوة وأمانة نبي الله موسى.
قصة سيدنا موسى من سورة القصص
ماء مدين
كان موسى -عليه السلام- خرج من مصر بعد أن أمر فرعون جنوده بالبحث عنه وقتله، وعندما وصل إلى أرض مدين ( وهى المدينة التي أهلك الله فيها أصحاب الأيكة وهم قوم شعيب عليه السلام) وجد الناس يسقون أغنامهم الماء من نبع يوضع عليه حجر ثقيل يحمله فقط عصبة (جماعة) من الرجال بعد الإفراغ من السقاية، فوجد الرعاة مزدحمون باستثناء فتاتين وهما ابنتا شعيب عليه السلام، حيث قال الله تعالى في سورة القصص: “وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ…"، فسألهما موسى عن سبب ذلك فأخبرتاه بأنّهما تنتظران انتهاء رعاة الأنغام من سقاية مواشيهما حتى لا يختلطوا ويزدحموا بالرجال، لأن والدهم رجل كبير السن لا يقوى على هذا العمل، فساعدهم وسقى لهما وحمل الحجر على نبع الماء بمفرده، فقال تعالى:" قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ* فَسَقَى لَهُمَا".
الدعاء المعجزة
لما فرغ سيدنا موسى من مساعدة الفتاتين انصرف في الحال وجلس تحت ظل أحدى الأشجار يتضرع إلى الله ويدعوا بدعاء كان المعجزة، إذ قال سبحانه وتعالى “فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ"، ويقال في الأثر أنه قال “ربي دبر امري فأني لا أحسن تدبير ربي أني لما انزلت الي من خيرًا فقير"، فنزل عليه عطاء الله في الحال حيث جاءته أحدى الفتاتين وتخبره بأنّ أباها يودّ لقاءه لشكره وإعطائه أجر سقاية الغنم حيث قال الله تعالى: (فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا)
ويذكر الدكتور رمضان عبد الرازق مدى حياء وعبودية موسى عليه السلام عندما ذهب مع الفتاة رفض أن يمشى وراها وتقدمها وقال سأمشي أمامك وإن أخطأت في الطريق ألقي بعصاه في الاتجاه الصحيح، وهنا نذكر آيات الله العزيز: “قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ" فكان موسى عليه السلام مثالًا للقوة والأمانة.
ولما وصل موسى عليه السلام إلى والد الفتاتين قص عليه ما حدث له في مصر على يد فرعون وظلمه فبشرة بالنجاة فقال تعالى:" فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ"، وعرض عليه هدية الله له وهى أن يزوجه إحدى ابنتيه على أن يكون مهرها العمل في رعي الأغنام لمدة 8 سنوات قابله للزيادة إن أراد، إذ قال تعالى: “قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّـهُ مِنَ الصَّالِحِينَ"
وهكذا جاء فرج الله ورحمة عقب عمله الصالح ومناجاة الله “ربي دبر امري فأني لا أحسن تدبير ربي أني لما انزلت الي من خيرًا فقير" فرزقه الله الزواج من ابنته نبي وبيت صالح وعمل ورزق وفير.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: زوجة صالحة بيت سيدنا موسى
إقرأ أيضاً:
حقيقة تحديد ساعة إجابة الدعاء يوم الجمعة
قالت دار الإفتاء المصرية، إنه ينبغي على المسلم أن يكون حريصًا على ترديد الدعاء في يوم الجمعة، موضحة أن تحديد ساعة إجابة الدعاء في هذا اليوم مسألة خلافية، والتقيُّد بوقت محدِّد والتشبث به على أنه وقت الإجابة وإنكار كون باقي الأوقات أمر غير سديد.
أحاديث إثبات أن في يوم الجمعة ساعة لا يرد فيها الدعاءوردت عدة أحاديث أن يوم الجمعة فيه ساعة لا يرد فيها الدعاء، وقد اختلفت ألفاظ هذه الأحاديث، وبناءً على هذا الاختلاف تفرَّق العلماء في تحديد هذه الساعة.
أما الأحاديث: فقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً، لَا يُوَافِقُهَا مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللهَ فِيهَا خَيْرًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ» رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وفي بعض الروايات: «وَهِيَ سَاعَةٌ خَفِيفَةٌ».
وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يحدث في شأن ساعة الجمعة -يعني: ساعة إجابة الدعاء- فقال: «هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الْإِمَامُ إِلَى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ» رواه مسلم.
وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ فِي الْجُمُعَةِ لَسَاعَةً، لَا يُوَافِقُهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللهَ فِيهَا خَيْرًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ» رواه أحمد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
ساعة إجابة يوم الجمعة
وفي الحديث: «التَمِسُوا السَّاعَةَ الَّتِي تُرْجَى فِي يَوْمِ الجُمُعَةِ بَعْدَ العَصْرِ إِلَى غَيْبُوبَةِ الشَّمْسِ» رواه الترمذي عن أنس رضي الله عنه.
ومن الأحاديث أيضًا قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «يَوْمُ الْجُمُعَةِ اثْنَتَا عَشْرَةَ سَاعَةً، فِيهَا سَاعَةٌ لَا يُوجَدُ عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْأَلُ اللهَ شَيْئًا إِلَّا آتَاهُ إِيَّاهُ، فَالْتَمِسُوهَا آخِرَ سَاعَةٍ بَعْدَ الْعَصْرِ» رواه أبو داود والنسائي والحاكم من حديث جابر رضي الله عنه.
وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ فِي الجُمُعَةِ سَاعَةً لاَ يَسْأَلُ اللهَ العَبْدُ فِيهَا شَيْئًا إِلا آتَاهُ الله إِيَّاه»، قالوا: يا رسول الله، أية ساعة هي؟ قال: «حِينَ تُقَامُ الصَّلاةُ إِلَى انْصِرَافٍ مِنْهَا» رواه الترمذي وابن ماجه عن عمرو بن عوف رضي الله عنه.
الجمعة
وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «ابْتَغُوا السَّاعَةَ الَّتِي تُرْجَى فِي الْجُمُعَةِ بَيْنَ صَلَاةِ الْعَصْرِ إِلَى غَيْبُوبَةِ الشَّمْسِ، وَهِيَ قَدْرُ هَذَا»، يقول: قبضة. رواه الطبراني في "الكبير".
وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنِّي كُنْتُ قَدْ أُعْلِمْتُهَا -يعني ساعة الجمعة-، ثُمَّ أُنْسِيتُهَا كَمَا أُنْسِيتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ» رواه ابن ماجه وابن خزيمة والحاكم عن أبي سعيد رضي الله عنه.
وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «هِيَ مَا بَيْنَ أَنْ يَجْلِسَ الْإِمَامُ إِلَى أَنْ تُقْضَى الصَّلَاةُ -يعني ساعة الإجابة-» رواه مسلم عن أبي موسى رضي الله عنه.