كشف الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، وعضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية، عن تفاصيل المتحور الجديد لفيروس كورونا، موضحا أنه مشتق من سلالة «أوميكرون»، ولم تظهر له خطورة شديدة في البلاد الذي ظهرت به حتى الآن.

سرعة الانتشار

وأضاف رئيس لجنة الصحة بالنواب في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن جميع التحورات الأخيرة تتميز بسرعتها في الانتشار والعدوى بين الأشخاص، ولكنها ضعيفة وليس لها خطورة مثل بقية المتحورات السابقة.

وأشار إلى أن المتحور الجديد وغيره من المتحورات السابقة  من سلالة أوميكرون، أعراضها بسيطة جدا، وأشبه بأعراض الإنفلونزا، ماعدا عارض واحد وهي الآلام التي يشعر بها المصاب في الأذنيين بجانب الرشح، واحتقان الزور والكحة  الجافة، وقليل جدا من يسبب له المتحور التهابات في الشعب الهوائية، وغالبيتهم من المرضي الذين لديهم عوامل خطورة و مصابون بأمراض مزمنة.

التتبع الجيني للمتحور الجديد

و أوضح أن الرصد والتحليل والتتبع الجيني لفيروس كورونا رصد العديد من الطفرات للفيروس منذ ظهوره، لافتا إلى أن وضع المرض حاليا ليس خطير كما كان من قبل، وهناك خبرات وإمكانيات كبيرة اكتسبت من خلال التعامل مع الجائحة في السنوات الماضية، تسهم في التعامل الجيد مع المرض وتحوراته.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كورونا متحور كورونا متحور كورونا الجديد العليا للفيروسات

إقرأ أيضاً:

وفاة 11 إسرائيليا وإصابة 153 آخرين بحمى غرب النيل

سرايا - أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية في بيان يوم الأربعاء عن وفاة 11 إسرائيليا بحمى غرب النيل.

وأكد الصحة الإسرائيلية أنه تم تشخيص إصابة 153 شخصا بفيروس حمى غرب النيل حتى يوم الأربعاء 3 يوليو 2024.

وذكرت الوزارة أن معظم المرضى من المنطقة الوسطى من إسرائيل.

وأفادت بأنه وبشكل عام لا تظهر أعراض حمى غرب النيل على نحو 80% من المصابين، ويعاني نحو 20% من المصابين من درجات متفاوتة من الأعراض، بما في ذلك الحمى، والصداع، أو آلام منتشرة في الجسم والتوعك العام.

كما تحدث مضاعفات عصبية لأقل من 1% من المصابين.

وأشارت الصحة الإسرائيلية إلى أنه من المهم ملاحظة أن الفيروس لا ينتشر من شخص إلى آخر ولا ينتقل المرض من البشر إلى البعوض.

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية ووزارة حماية البيئة قد أعلنتا أنه خلال الأسبوع الأخير تم العثور على أنثى البعوض المصابة بحمى غرب النيل في تل أبيب وفي ريشون لتسيون في عينات المياه الراكدة التي تم اختبارها.

ودعت الوزارتان السلطات المحلية إلى التعاون في حملات الإبادة الصحية وأطلقت حملة إعلامية لزيادة الوعي بضرورة تجفيف مواقع المياه الراكدة تجنبا لتكاثر البعوض.

و"حمى غرب النيل" هو مرض خطير عديم العلاج بالأدوية قد يتضاعف خاصة بين الأشخاص ضعيفي المناعة، وينتشر المرض نتيجة لسعة البعوض المصاب بالفيروس المسبب للمرض.

وتتراوح فترة تطور المرض من لحظة اللدغة حتى ظهور أعراض المرض بين 5 إلى 21 يوما ويستغرق المرض لدى البشر بين 3 إلى 6 أيام ويختفي من تلقاء نفسه.

ويشبه المرض الناتج عن فيروس حمى غرب النيل، الإنفلونزا، إذ يعاني المريض من الحرارة والصداع والضعف وآلام المفاصل والعضلات، والطفح الجلدي وأحيانا الغثيان والإسهال.

أما المضاعفات النادرة المحتملة فقد تكون الالتهاب الحاد في الدماغ أو التهاب السحايا.


مقالات مشابهة

  • وفاة 11 إسرائيليا وإصابة 153 آخرين بحمى غرب النيل
  • رئيس مجلس النواب يدشن مشروع التحول الرقمي لخدمات الهيئة العليا للأدوية
  • الدكتور خالد عبدالغفار.. ماذا نعرف عن نائب رئيس الوزراء الجديد؟
  • وزير الإسكان الجديد يطمئن محدودي الدخل: شقق سكن لكل المصريين على رأس أولوياتنا
  • "أم أطفال مصر".. ماذا تعرف عن عبلة الألفي نائب وزير الصحة الجديد؟
  • أول تعليق من وزيرة الهجرة السابقة بعد إعلان تشكيل الحكومة الجديدة
  • عاجل:- محمد محمود ناصر الطيب نائبا لوزير الصحة
  • رئيس صحة الشيوخ: نجاح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يفتح فرص عمل جديدة للشباب
  • رئيس «صحة النواب»: تعديلات قانون التأمين الصحي الشامل أولوية أمام الحكومة الجديدة
  • نداء إلى وزير الصحة