موقع 24:
2024-10-02@05:01:44 GMT

مباحثات هاتفية بين وزيري خارجية إيران وروسيا

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

مباحثات هاتفية بين وزيري خارجية إيران وروسيا

بحث وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، ونظيره الروسي سيرغي لافروف، في إتصال هاتفي، التطورات المتعلقة بجنوب القوقاز، وآخر تطورات التعاون والعلاقات الثنائية وبعض القضايا الإقليمية والدولية.

وأفادت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية، اليوم الأربعاء، بأن أمير عبداللهيان أشار خلال الاتصال الهاتفي إلى التطورات الحالية في القوقاز، ورحب بعملية المفاوضات بين جمهورية أذربيجان وأرمينيا للتوصل إلى اتفاق سلام دائم، وأكد دعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

#Announcement

???? #Zakharova: In January, the Foreign Ministry Press Centre will hold Foreign Minister Sergey Lavrov’s traditional annual press conference to sum up the main foreign policy outcomes of 2023.

The exact date will be announced later. pic.twitter.com/S2umYNammi

— MFA Russia ???????? (@mfa_russia) December 27, 2023

ومن جانبه، هنأ وزير الخارجية الروسي الجمهورية الإسلامية الإيرانية على توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، ووصفها بأنها خطوة مهمة للغاية في تطوير العلاقات الاقتصادية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وروسيا والدول الأعضاء في هذا الاتحاد.

وأكد لافروف مرة أخرى أن روسيا تحترم بصدق وأمانة ودون قيد أو شرط وحدة أراضي إيران، وهذا هو موقف موسكو الثابت.

وتسعى إيران من خلال الانضمام إلى الاتحادات والمنظمات الاقتصادية الإقليمية، مثل الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومنظمة "شنغهاي"، إلى تدعيم اقتصادها المتأزم في مواجهة العقوبات والضغوط الأمريكية، في سياق استراتيجية إفشال مفاعيل العقوبات، وذلك بالتوازي مع مواصلة المفاوضات النووية مع واشنطن عبر عدة قنوات، بغية الوصول إلى اتفاق ترفع بموجبه العقوبات عنها.

توقع نائب رئيس الوزراء الروسي أليكسي أوفرشوك، التوصل إلى اتفاقية بين إيران وروسيا وعدة دول تغطي منطقة أوراسيا الشاسعة الممتدة من حدود أوروبا الشرقية إلى غرب الصين، لإقامة منطقة تجارة حرة بحلول نهاية العام.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة روسيا إيران

إقرأ أيضاً:

مراسل «القاهرة الإخبارية» يكشف تفاصيل زيارة رئيس الوزراء الروسي إلى إيران

قال حسين مشيك، مراسل القاهرة الإخبارية، إن رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، توجه منذ قليل إلى العاصمة الإيرانية طهران، ومن المقرر مقابلة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، وذلك في إطار الوثيقة التي ستوقع من قبل الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الإيراني على هامش قمة مجموعة البريكس خلال الشهر المقبل.

أغراض زيارة «ميشوستين»

وأضاف خلال تغطية خاصة من موسكو عبر فضائية القاهرة الإخبارية، أن الزيارة سالفة الذكر تعد بمثابة استكمال للمراحل الأخيرة من الوثيقة التي ستوقع من قبل الرئيسين الروسي والإيراني ولا سيما في المجال الاقتصادي والتجاري، بينما التعاون العسكري بين طهران وموسكو ليس من اختصاص وخبرات «ميشوستين».

 

اهتمام روسيا بأحداث الشرق الأوسط

وتابع: «الزيارة التي قام بها سكرتير مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو لإيران خلال فترة الماضية كانت بطبيعة حال تتعلق بالتعاون العسكري»، مشيرا إلى أن ما يحدث في الشرق الأوسط هو محط نظر موسكو.

مقالات مشابهة

  • الحكومة اليمنية تبارك رد الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشجاع على العدو الإسرائيلي
  • رئيس الجمهورية يتلقى مكالمة هاتفية من نظيره الموريتاني.. هذا مضمونها 
  • أولريش حارس بايرن ميونخ يواجه خطر العقوبات لتصرفه البذئ
  • كاتب صحفي: إيران تركز على أولويات أهم من حزب الله
  • أمين البحوث الإسلامية يبحث مناقشة سير العمل بمناطق الوعظ بمحافظات الجمهورية
  • مراسل «القاهرة الإخبارية» يكشف تفاصيل زيارة رئيس الوزراء الروسي إلى إيران
  • متحدث: وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيعقدون اجتماعا طارئا لمناقشة الرد على التصعيد في لبنان
  • «خارجية إيران»: الرد على اغتيال هنية أمر حتمي.. والاحتلال لن يفلت من العقاب
  • منافسات قوية في بطولة الجمهورية للشركات للكياك بنادي يخت الجيزة
  • وزير خارجية الروسي يحذر الغرب من محاربة “القوة النووية” في خطابه بالأمم المتحدة