لم تستخدم هذه الشابة الكورية الجنوبية وجهها كلوحة فنية؟
تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- عندما بدأت داين يون الرسم على بشرتها لإنشاء صور ذاتية سريالية، نظر إليها الناس في كوريا الجنوبية على أنّها بمثابة مخلوق "دوكايبي" الأسطوري، وهو نوع من "العفاريت الكورية" بالثقافة الشعبية، على حد قولها.
وفي الوقت عينه، وصف الناس على الإنترنت صورة رائجة لها تظهر وجهها مرسومًا بنحو مصغر على أظافرها ومزينًا بشعرها الأسود المنسدل، أنها عبارة عن "طلاء أظافر مشعر".
بشعرها الوردي اللامع وقميصها المزخرف بطبعة سريالية لأجزاء الجسم، كانت يون ستجذب الأنظار حتمًا في موطنها سيؤول، لكن في مدينة نيويورك الأمريكية، لا أحد يرف له جفن، وهي تحب ذلك.
في إحدى الصور الشخصية التي التقطتها يون، قامت بتحويل نفسها إلى تجهيز هندسي مذهل ثلاثي البعد من خلال أشكال مثلثة مرسومة باللونين الفاتح والداكن.Credit: Dain Yoon Credit: Dain Yoonوقالت الفتاة البالغة من العمر 30 عامًا، إنّ صورها لاقت صدى أكبر في أوروبا والولايات المتحدة. وأضافت أنّ الناس لم يبدأوا بالاهتمام بها في وطنها إلا بعدما لاقت أعمالها استحسانًا في الخارج وعلى نطاق واسع، في عام 2016. وأشارت يون إلى أنّ "ما يقدّرونه أنّني حظيت باهتمام الصحافة الأمريكية"، موضحة أنّ "هذا الأمر ينسحب على الكثير من الفنانين الكوريين في حال حصلوا على الاهتمام من الخارج".
أما أوهام يون البصرية الواقعية والمذهلة فقد جلبتها إلى فلك موسيقيين مثل هالسي وجيمس بليك اللذين تعاونت معهما، حتى أنها دُعيت للمشاركة في برنامج "The Ellen DeGeneres Show".
منذ ذلك الحين، عملت في الإعلانات التجارية لصالح العلامات التجارية "Estée Lauder"، و"BMW"، و"Apple"، و"Adidas"، وزيّنت صفحات "Vogue" و"Harper's Bazaar" بأسلوب رسم الجسم الذي يترك الناس في حيرة من أمرهم، وهم يسألون: "أين ينتهي هذا الرسم".
وقالت يون إنها لا تتلاعب أبدًا بصورها في مرحلة ما بعد الإنتاج. إنها تجسدها فقط، وتستخدم مرآة، وكاميرا، وطلاء للجسم. ويستغرق إنجاز العمل مدة تتراوح بين 3 و12 ساعة في كل لوحة ترسمها. هذه العملية الطويلة هي أحد الأسباب التي جعلتها تتوقف عن استخدام العارضات في عملها، إذ لم تكن تريد أن تأخذ الكثير من وقت شخص آخر.
تشوهات آسرة مشهد من محترفها في نيويورك.. رسمت الفنانة نفسها متماهية مع المشهد المطل على نيويورك. Credit: Dain Yoonوقال الكثيرون لليون إنّ أعمالها مذهلة ومزعجة في بعض الأحيان، واعتبر البعض أنّ ملامح الوجه مشوّهة، ومُعاد تنظيمها على غرار السيّد "رأس البطاطس"، أو شمعة شبه منصهرة منحوتة على شكلها ومغطاة بعينين غير مغمضتين، أو وجه يبدو وكأنه منسوج ومتقشّر في آن.
وأوضحت يون أنّ إثارة أعصاب المشاهدين لم تكن هدفها، مؤكدة أنها لا تحب الأعمال المظلمة، وتفضل إضفاء حس الفكاهة. لكن نظرًا لأنّ وجهها غالبًا ما يكون قماشًا لفنّها، فإنّ الناس أحيانًا يعطون الرسمة النهائية معنى أكثر مما تقصده بفنها.
في غالبية الأوقات، تبدو يون مرحة وتعبّر عن عالمها الداخلي. لقد بدأت برسم صور ذاتية كتعبير عاطفي عمّا كانت تشعر به. وفي وقت سابق من هذا العام، شعرت بأنها أصبحت أكثر حدّية وحساسية، ما انعكس في رسمة على الطراز التكعيبي تُظهر وجهها مشوهًا بمنظور من المثلثات التي من خلالها يمكن للمرء أن يرسم صورًا ذاتية.
Credit: Dain Yoonفي لوحة أخرى بعنوان "Let it flow"، تعانق تموجات ودوامات ضربات الفرشاة منحنيات وجه يون ورقبتها، فيما يبدو مظهرها بلوحة "ملكة جمال الكون"، بخلاف شفتيها الحمراوتين الزاهيتين وشعرها الوردي، محجوبًا كاملًا بالأصابع.
وعلقت على اللوحة الأخيرة قائلة: "إنها نوع من التناقض والسخرية. وأرى ذلك جميلًا بالنسبة لي".
رسمت الفنانة لوحة سابقة بعنوان "Hallucinogenic Dain" في منزل عائلتها بكوريا الجنوبية، خلال عام 2017.Credit: Dain Yoonفي لوحتها "ممّا أنا مصنوعة"، رسمت يون وجهها بالكامل بواسطة الرموز التعبيرية، وهي عبارة عن نسيج من الوجوه المبتسمة، والمصابيح الكهربائية، والقلوب، وغيرها من التعابير التي تعكس هويتها. وأخفت هذه الرموز ملامحها بحيث لا يمكن التعرف عليها إلا بشكل غامض، ولكن بدلاً من إخفاء هويتها، قالت يون إن الرموز التعبيرية تلتقط ما كانت تشعر به وتتواصل معه في العام الذي انتقلت فيه إلى الولايات المتحدة.
Credit: Dain Yoonوحول هذا الأمر، أشارت يون إلى أنها أدركت أن منذ انتقالها إلى أمريكا، استخدمت الكثير من الرموز التعبيرية لأنها أسهل بالنسبة لها من التحدث باللغة الإنجليزية. وقالت وهي تقلد الرسائل النصية: "إنها مثل الإيموجي الضاحك، إيموجي، إيموجي"، مضيفة: "في الماضي حاولت أن أشرح بالكلمات والجمل، ولكن الآن يظهر كل شيء رمزًا تعبيريًا صغيرًا واحدًا فقط".
في مقطوعتها "Sleepless Night" المنجزة في عام 2023، أشعلت يون شمعة على تمثال شمعي يعكس صورتها الخاصة بمناسبة عيد ميلادها الثلاثين.Credit: Dain Yoonيُعد هذا الاستكشاف لكونها غريبة في عالم جديد جزءًا من اتجاه إبداعي جديد يبعدها عن معالجة مشاعر الحزن القوية التي كانت تنتابها عندما كانت شابة في كوريا الجنوبية. وقالت يون عن انتقالها إلى نيويورك: "لقد أصبحت شخصًا أكثر استقرارًا وأقوى".
وأضافت: "ثمة مذكرات سرية أكتبها دومًا عندما أشعر بالحزن الشديد أو المرض. كنت أكتب مرة واحدة في الأسبوع، والآن آخر مرة كتبت فيها كانت قبل شهرين".
كوريا الجنوبيةرسمفنوننشر الأربعاء، 27 ديسمبر / كانون الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.المصدر: CNN Arabic
إقرأ أيضاً:
شبكة إفريقية للحوار والمصالحات تستخدم الذكاء الاصطناعي
تصدر مشروع إنشاء شبكة إفريقية للحوار والمصالحات أبرز نتائج “الملتقى الخامس للمؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم” الذي شهدته نواكشوط في الفترة من 21 إلى 23 يناير 2025.
يُشار إلى أن المؤتمر عُقد بالتعاون بين الحكومة الموريتانية، و”منتدى أبوظبي للسلم” برعاية الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، وتحت شعار “القارة الإفريقية..واجب الحوار وراهنية المصالحات”وترأسه الشيخ عبدالله بن بيه، رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي،رئيس “منتدى أبوظبي للسلم”.
حضر المؤتمر وفقا للمنظمين وزراء وممثلو حكومات إفريقية وعدد من العلماء والمفكرين والأكاديميين وخبراء من دول القارة و العالم .
ناقش المشاركون في الملتقى على مدى ثلاثة أيام، الوضع الراهن في إفريقيا والحاجة إلى ثقافة الحوار وعقد المصالحات، استلهاما من الإرث الحضاري للقارة الإفريقية، وما يتيحه الواقع من اكتشافات علمية جديدة؛ بما في ذلك استخدام الذكاء الاصطناعي، وكل ما يعين على فتح آفاق واسعة لبناء السلام وتعزيز قيم التسامح في المجتمعات الإفريقية.
منصة رقمية متعددة اللغات
أقر المؤتمر ضمن توصياته “إنشاء منصة رقمية متعددة اللغات، تضم العلماء والمفكرين والقيادات المجتمعية من مختلف دول القارة، تهدف إلى توفير مساحة تفاعلية لتبادل الخبرات والنماذج العملية للمصالحات، و تقديم حلول مبتكرة وتسترشد بالمعرفة المحلية لحل النزاعات، و دعم التواصل بين الأطراف المتنازعة باستخدام تقنيات الترجمة الفورية لتعزيز الفهم المتبادل”.
تضمنت التوصيات”إطلاق برنامج تدريبي متكامل للشباب والنساء في الوساطة المجتمعية، يهدف إلى تمكين الشباب والنساء في المناطق المتضررة من الصراعات من اكتساب مهارات الحوار وحل النزاعات، والمشاركة الفاعلة في جهود المصالحة على المستويين المحلي والإقليمي، ودعمهم ليصبحوا وسطاء فاعلين في مجتمعاتهم بالتعاون مع المؤسسات الدينية والحكومية.”
أوصى المؤتمر بـ”إنشاء صندوق دعم المصالحات والتنمية المحلية” وتم التشديد في هذا الإطار على “تأسيس صندوق إفريقي مشترك بتمويل من الحكومات والشركاء الدوليين، يُخصص لدعم مبادرات المصالحات القبلية، والمجتمعية في القارة الافريقية، وتمويل برامج التعليم والتدريب في المناطق التي تشهد نزاعات”.
ذكاء اصطناعي لتحليل النزاعات وإدارة المصالحات
اتفق المشاركون في الملتقى على “تطوير نظام ذكاء اصطناعي لتحليل النزاعات وإدارة المصالحات، والتعاون مع شركات تكنولوجيا دولية لتطوير تطبيق ذكي قادر على تحليل جذور النزاعات بناءً على بيانات تاريخية واجتماعية واقتصادية، لتمكين الجهات المعنية من اقتراح حلول مخصصة لكل نزاع بناءً على معايير علمية وإنسانية”
أوصى المؤتمر بأن يتم ” إطلاق جوائز سنوية محلية للمصالحة والحوار في إفريقيا تمنح لأفضل المبادرات المجتمعية والفردية التي نجحت في حل نزاعات طويلة الأمد، أو تقليل حدة التوترات في مناطق النزاع، وفي تعزيز الحوار بين المكونات المجتمعية المختلفة، ودعم ثقافة السلم بوسائل إبداعية تجمع بين الإرث الحضاري الإفريقي والابتكار”.
واتفق المشاركون في المؤتمر على أهمية “استحداث لجنة للحوار والمصالحات والتنمية، تجمع بين الحكماء والوجهاء والعلماء في كل بلد، وتعنى بالوساطات والمصالحات لفض النزاعات سواء كان مردها إلى ضغائن تاريخية أو عصبيات عرقية وقبلية، أو كان سببها الفكر المتطرف والإرهاب.
تشمل وظائف هذه الهيئة المقترحة”تطوير مقرر دراسي بعنوان “ثقافة الحوار”، في المدارس والمعاهد الحكومية ومؤسسات التعليم الشرعي العتيق على مستوى القارة الافريقية”و”إنشاء مركز متخصص للحوار يتبع المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم، وإصدار مجلة السلم الإفريقية، وتكون خاصة بالقارة، ويكتب فيها أبناء القارة الإفريقية”.
تم الاتفاق على “إعداد برنامج صيفي للمشاركين يتضمن دورات تدريبية وتكوينية على مفاهيم السلم وقيم التسامح ومصطلحات الحوار، لتزويدهم بعدة مفهومية وأدوات حجاجية، تساعد على قوة البراهين والقدرة على الإقناع، ليقوم المشاركون بالدور المرجو منهم في الحوار والصلح”.
كما نصت التوصيات على كتابة ميثاق إفريقي للحوار، يتضمن مجموعة من الأسس والمبادئ الحاكمة، لتشكل أرضية للتوافق بين الساعين إلى الإصلاح والمصالحة في إفريقيا، ويكون هذا الميثاق دستورا ومرجعا للمتحاورين في القارة، ، ومائدة إفريقية عالمية يجلس إليها كل محتاج”.
رسالة عبد المحمود أبو واقتراحاته
شارك الدكتور عبد المحمود أبو إبراهيم الأمين العام لـ “هيئة شؤون الأنصار ” في السودان في المؤتمر بتقديم بحث بعنوان ” الحوار في الإسلام حقائق ونتائج”.
نوه أبو بأهمية الملتقى وقال إنه يهدف لاعتماد آلية الحوار باعتباره الوسيلة المثلى لفض النزاعات وحل المشاكل بالحسنى، بالإضافة لتشجيع أساليب الوساطات والتحكيم وتفعيل أدوات الصلح وإنشاء هيئات وأجهزة ووزارات للمصالحة والسلم في الدول.
رأى عبد المحمود أن المؤتمر جاء في وقته نظراً لما تعيشه منطقتنا من حروب وصراعات مدمرة تؤدي إلى الفشل وذهاب الريح.
أضاف أن موضوع المؤتمر صادف هوى في نفسي؛ وقال “ظللت أتناول هذا الأمر منذ أكثر من عشرين سنة في محاضراتي وفي خطب الجمعة، فضلاً عن المشاركة في ورش عمل ومؤتمرات تهدف لتعزيز الحوار وقد أصدرت كتاباً في 2010م عن الحوار في الإسلام يبين أن الحوار هو الأصل في معالجة المشكلات والأزمات.
لفت إلى أن “من مظاهر أزمة إفريقيا الصراعات والغلو والتطرف والحروب”.
وشدد على “أن مساحة الحوار في الإسلام كبيرة ومتنوعة، وأن أهمية هذا الملتقى تأتي في ظل ظروف وجد العنف فيها مساحة أكبر نتيجة للغلو الداخلي والهيمنة الخارجية، ما يتطلب رسم طريق ثالث يُلقي الضوء على القواسم الإنسانية المشتركة ويؤصل لثقافة الحوار في المجتمع”. ووصف الأوضاع الحالية بأنها استثنائية لا بد من تجاوزها، .
وتضمن بحث الدكتور أبو محاور عدة شملت “تعريف الحوار وأساسياته”
دعوة لأصحاب الديانات
خاطب دكتور أبو في بحثه أصحاب الديانات بقوله “مطلوب من أصحاب الديانات كافة من منطلق الحرص على وفاء له مستقبل، ومستقبل له وفاء، أن يؤكدوا تمسكهم بمبادئ تحقق تعايشاً سلمياً على كافة الأصعدة العالمية، والإنسانية، والإقليمية، والوطنية تهدي الإنسانية سواء السبيل وتجنبها التدين المتعصب والانتماء الثقافي المنكفئ، والاندفاع في حداثة مستلبة وعولمة عمياء”.
قال إن الصدامات الدامية التي يرفدها التعصب بعناصر التغذية، وسوء الفهم يغرس الكراهية مما يجعل الصدام أمرا محتوما، وإن مغذيات البغض والكراهية لا يمكن مواجهتها إلا بالوعي بالقواسم المشتركة التي ينبغي أن تحل محل عوامل الصدام، وبهذا تنتشر في ثقافة المجتمع معاني التسامح والتواصل والتعاون، ليتشكل الرأي العام الذي يؤثر على متخذي القرارات وعندها سيراعون تطلعات المجتمع ويسعون للاستجابة لها.”
أهمية الإقرار بالتنوع
تناول بحث عيد المحمود موضوع ” الإقرار بالتنوع الإنساني، وقال إن الإسلام أكد أن التنوع والتمايز والتعدد والاختلاف حقيقة يقتضيها منطقُ الحياة وطبيعة الخلق في مختلف الأعصار والأمصار، وهي تعددية وتنوع في إطار وحدة الأصل الذي خلقه الله، فالإنسان مخلوق لخالق واحد، ومن نفس واحدة، ثم تكاثر أزواجاً وألواناً وألسنة، قال تعالى: ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ).
استئصال الأخر سبب الحروب
عن الحروب قال أبو إن معظم الحروب التي وقعت في تاريخ الإنسان سببها محاولات استئصال الآخر ومَـحْوه من الوجود، وترجع محاولات الإزاحة من الوجود والإفناء لعدة أسباب، منها: الحسد، وتوهُّم نقاء العنصر، وادعاء احتكار الحقيقة، والطمع في الثروات، وغير ذلك.
وأكد أن الإقصاء والاضطهاد ومحاولة إلغاء الآخر نهج يؤدي إلى ظهور التعصُّب للأعراق، ومن ثمَّ يدفع إلى حروب مُدمِّرة.
اقتراحات قدمها عبد المحمود
اقترح دكتور عبد المحمود في المؤتمر إدخال مادة الحوار في المناهج التعليمية في المراحل الدراسية كافة ليتعلم الدارس ثقافة الحوار ويعيشها في كل مراحل حياته.
اقترح إنشاء مركز متخصص في الحوار يتبع لمنتدى السلم، يُعنى بتدريب القادة الدينيين ورموز المجتمع و المؤثرين في المجتمع ليعززوا وينشروا ثقافة الحوار في واقترح التشجيع على البحث في الحوار وتخصيص جوائز لأفضل بحوث تقدم في مجال الحوار وثقافة الحوار، وتنظيم حوارات بينية تشمل مجالات التقاطع في القارة الأفريقية، وتشجيع العمل المشترك بين الشباب في العمل الإنساني والاجتماعي والتعليمي والمحافظة على البيئة وغيرها من المجالات التي تعزز التعايش السلمي بين الشعوب.
كما اقترح إنشاء وزارات ومفوضيات وجمعيات تُعنى بالحوار في كل دولة من دول القارة الأفريقية، ويتم التنسيق بينها لتبادل الخبرات، وقوبلت اقتراحاته بالترحيب والتقدير.
mohamedelmaki.com