ديسمبر 27, 2023آخر تحديث: ديسمبر 27, 2023

المستقلة/- أقترح نص مشروع قانون نُشر على الموقع الإلكتروني للبرلمان الأوكراني في وقت متأخر من يوم الاثنين خفض سن الأشخاص الذين يمكن تجنيدهم للخدمة القتالية من 27 إلى 25 عامًا.

و يأتي التغيير المقترح في الوقت الذي تستمر فيه معركة أوكرانيا ضد روسيا. و تبادلت أوكرانيا و روسيا يوم الأحد الاتهامات بشأن الطائرات العسكرية التي أسقطتها، و نفت أوكرانيا يوم الاثنين مزاعم روسيا بأن قواتها استولت على مركز مارينكا الإقليمي في شرق أوكرانيا.

و توضح مسودة النص بالتفصيل المواطنين الأوكرانيين الذين سيخضعون للتسجيل العسكري للمجندين و قالت إنها ستنطبق على أولئك “الذين بلغوا سن 25 عامًا”.

و لخصت مذكرة توضيحية وقعها وزير الدفاع رستم عمروف الأحكام الرئيسية لمشروع القانون، قائلة إنها تشمل “تغيير سن التجنيد من 27 إلى 25 عاما”.

قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي في مؤتمره الصحفي بمناسبة نهاية العام في 19 ديسمبر/كانون الأول، إن الجيش اقترح تعبئة ما بين 450 ألفًا إلى 500 ألف أوكراني إضافي، لكن هذه مسألة “حساسة للغاية” سيناقشها الجيش و الحكومة قبل اتخاذ قرار بشأن إرسالهم.

و قال زيلينسكي، الذي لم يدعم الاقتراح علنًا بعد، في 19 ديسمبر/كانون الأول، إنه يريد سماع المزيد من الحجج لحشد المزيد من الأشخاص. و قال “هذا رقم خطير للغاية”.

عدد القوات الأوكرانية غير معروف، لكن قيل في الماضي إن البلاد لديها حوالي مليون شخص مسلحين. و يقدر المسؤولون الأمريكيون أن مئات الآلاف قتلوا و جرحوا منذ غزو روسيا لأوكرانيا. و لم تنشر أي من الدولتين أرقام الضحايا.

و قال ديفيد أراخاميا، رئيس حزب زيلينسكي في البرلمان، إن الحكومة تعمل على مشروع القانون بناء على طلب الجيش، و من المقرر تقديمه يوم الاثنين.

و قال في منشور على تطبيق الرسائل تليجرام في وقت سابق يوم الاثنين “الجيش يحتاج إلى حل لمشاكله”. “المجتمع يريد سماع إجابات لجميع الأسئلة الحساسة.”

المصدر:https://www.reuters.com/world/europe/ukraine-draft-law-proposes-lowering-mobilisation-age-25-27-2023-12-25/

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: یوم الاثنین

إقرأ أيضاً:

روسيا ترفض تولي أردوغان الوساطة مع أوكرانيا

أنقرة (زمان التركية) -قوبل مقترح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تولي تركيا الوساطة في الأزمة الأوكرانية-الروسية بالرفض.

وقدم أردوغان المقترح خلال لقائه مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في كازاخستان

وذكرت الرئاسة التركية في بيان أن أردوغان أبلغ بوتين بإمكانية تولي تركيا الوساطة، وإمكانية التوصل لسلام يقبله الطرفين الروسي والأوكراني.

وفي رد منه على هذا البيان، أعلن المتحدث باسم الكرملين، ديميرتي بيسكوف، رفض بلاده للمقترح “غير الممكن” وذلك خلال إجابته عن سؤال أحد الصحفيين حول إمكانية تولي أردوغان الوساطة.

ولم يتم تقديم أية تفاصيل حول سبب الرفض.

جدير بالذكر أن تركيا سبق وأن تولت الوساطة بين روسيا وأوكرانيا خلال اتفاقية ممر الحبوب التي استمرت لنحو عام، واحتضنت تركيا مباحثات السلام بين البلدين، غير أن تلك المباحثات لم تتوصل إلى أية حلول.

 

Tags: الحرب الروسية الأوكرانيةالعلاقات التركية الروسيةرجب طيب أردوغانفلاديمير بوتينمنظمة شنغهاي للتعاون

مقالات مشابهة

  • أخطر ما قاله البرهان في لقاءه مع الصحفيين
  • روسيا تواجه تحديات غير مسبوقة في مجال الدفاع الجوي
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • الجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب الثوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية
  • أوكرانيا تسقط 21 مسيرة روسية وتتراجع في مدينة إستراتيجية شرقا
  • أوكرانيا تنسحب من حي استراتيجي.. وقتيلان في زابوريجيا
  • روسيا ترفض تولي أردوغان الوساطة مع أوكرانيا
  • روسيا تعلن تحقيق تقدّم في شرق أوكرانيا
  • “تجربة مرعبة”.. الطبيب الفلسطيني بسام مقداد يكشف قسوة سجون الاحتلال
  • روسيا.. تسجيل عقار جديد لعلاج سرطان البروستاتا