الدرس التاسع عشر للسيد عبدالملك من وصية الإمام علي لابنه الإمام الحسن
تاريخ النشر: 15th, July 2023 GMT
شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن الدرس التاسع عشر للسيد عبدالملك من وصية الإمام علي لابنه الإمام الحسن، اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد، وَبارِكْ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد، كَمَا صَلَّيْتَ وَبَارَكْتَ عَلَى .،بحسب ما نشر صحيفة 26 سبتمبر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الدرس التاسع عشر للسيد عبدالملك من وصية الإمام علي لابنه الإمام الحسن، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد، وَبارِكْ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّد، كَمَا صَلَّيْتَ وَبَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَارضَ اللَّهُمَّ بِرِضَاكَ عَنْ أَصْحَابِهِ الْأَخْيَارِ المُنتَجَبين، وَعَنْ سَائِرِ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ وَالمُجَاهِدِين.
الَّلهُمَّ اهْدِنَا، وَتَقَبَّل مِنَّا، إنَّكَ أنتَ السَّمِيعُ العَلِيم، وَتُبْ عَليَنَا، إنَّكَ أنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيم.
أَيُّهَــــا الإِخْــــوَةُ وَالأَخَوَات:
السَّــلَامُ عَلَـيْكُمْ وَرَحْـمَــةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُــه؛؛؛
وَجُمَعَة مُبَارَكَة؛؛؛
كنا تحدثنا في آخر ما تحدثنا عنه بالأمس، على ضوء قوله "عَلَيهِ السَّلَامُ": ((وَلَا تكُونَنَّ عَلَى الْإِسَاءَةِ أَقْوَى مِنْكَ عَلَى الْإِحْسَانِ))، البعض من الناس قويٌ على الإساءة، وجريءٌ على الإساءة، ومتسرع إلى أن يسيء، وهذا يعود إلى نقصٍ كبير في إيمانه، في أخلاقه، في كرم نفسه، في حسن طبعه، وإلى إشكالية في واقعه النفسي، قد تكون عقدًا، قد تكون حقدًا، قد تكون انعدامًا للشعور بالكرامة والإحساس بالكرامة، ونقص في تقواه للّٰه "سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى".
عندما يرى الإنسان نفسه قويًا على الإساءة، وجريئًا عليها، فلا يتصور أن ذلك يعبِّر عن شجاعته، أو عن عزة نفسه، أو عن قوته؛ أن هذه قوة محمودة، هذا يدل على سوءٍ في نفسه، على إشكالية في نفسه، أن تكون من أبطال الإحسان، والأقوياء على الإحسان، والأقرب إلى المبادرة إلى الإحسان، هذا ما يعبِّر عن شجاعتك، عن كرامة نفسك، عن صلاح نفسك، عن زكاء نفسك، عن كرم طباعك، ولذلك الإنسان في حالة بين حالتين، إما أن يكون قويًا على الإساءة، أو قويًا على الإحسان، أن تكون من أبطال الإحسان، من الذين يبادرون بقوة باهتمام إلى الإحسان، هذا يعبر عن الحالة الأخلاقية والإنسانية، وعن حالة الصلاح في نفسك، الأخلاق العالية التي تتخلق بها، والكريمة.
((وَلَيْسَ جَزَاءُ مَنْ سَرَّكَ أَنْ تَسُوءَهُ))، اللّٰه "سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى"، علَّمنا في القرآن بقوله: {هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ}[الرحمن: 60]، علَّمنا أن نقابل الإحسان بالإحسان، أن نقدر المعروف من ذوي المعروف، ولذلك عندما يقابل الإنسان إحسان أحدٍ إليه بالإساءة، هو أحسن إليك وسرَّك، فقابلت ذلك بأن تسوءه، قابلت ذلك بما يسيء إليه، وبما يسوؤه؛ فهذا يدل على انحرافك عن جادة الصواب، على بعدك عن الأخلاق، على لؤمٍ في النفس، هي حالة لؤم، الإنسان الذي يقابل الإحسان بالإساءة، ويقابل من يسرُّه بأن يسوؤه، هذا يعبر عن حالة لؤم لدى الإنسان.
((وَلَا يَكْبُرَنَّ عَلَيْكَ ظُلْمُ مَنْ ظَلَمَكَ، فَإِنَّهُ يَسْعَى فِي مَضَرَّتِهِ وَنَفْعِكَ))، تقدَّم لنا الحديث في جمل سابقة عن خطورة الظلم وسوءه، وأنه من أعظم الذنوب، وأنه محذورٌ خطيرٌ جدًّا، على الإنسان أن يحذر منه، في كل واقع الإنسان، في مستوى ما تتمكن أن تمارس الظلم احذره، الإنسان قد يكون في واقعه المحدود بحسب إمكاناته قدرته، يمارس الظلم في نطاق أسرته، أو في نطاق مجتمعه على فئات مستضعَفة، البعض قد يكون في موقع مسؤولية ويمارس الظلم على نطاق أوسع، وهكذا الظلم بأي مستوى هو خطيرٌ جدًّا، ذنبٌ عظيمٌ جدًّا، توعد اللّٰه عليه بنار جهنم، ذنبٌ يحبط كل الأعمال الصالحة، ليس أمرًا بسيطًا، ولا هينًا يجعل الإنسان في مشكلة مباشرة مع اللّٰه، اللّٰه "سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى"، هو للظالمين بالمرصاد، هو خصمهم، هو المتوعِّد لهم بالعقوبة منهم، هو "جَلَّ شَأنُهُ" قال: {وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ}[الشعراء: من الآية 227].
قد يكون واقع الإنسان عندما يعاني من الظلم، مؤلمًا جدًّا، يشعر بحزنٍ شديد، يتجرع مرارة الضيم، وهو يشعر بالمظلومية، فالبعض من الناس قد يصل به الحال عندما يُظلم، عندما يكون مظلومًا، وهو يشعر بالقهر، يشعر بالأسى، يشعر بالحزن الشديد، قد يصل به الحال إلى أن يتأثر نفسيًا، فيصل إلى حد الإحباط، واليأس، والانكسار التام، ويسيطر عليه الحزن الشديد، والغم الشديد، فيؤثر على نفسه، يؤثر على نشاطه، على عمله، على اهتمامه، على موقفه، فهو لشدة الحزن، لشدة الألم، لشدة الأسف، لشدة الغضب، لشدة المحنة، يصل إلى حدٍ يشرف فيه على الانهيار النفسي، فيؤثر على مدى اهتمامه بالعمل، اهتمامه حتى بموقفه، الذي يفيده في التصدي للظلم والظالم، كَبُرَ عليه الأمر إلى درجة أثرت على نفسيته، على تماسكه، على ثباته، فهي حالة خطيرة جدًّا، بل البعض قد يصل إلى حالة أسوأ من ذلك، قد يصل إلى درجة السخط على اللّٰه "سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى"؛ أنه لماذا تمكن هذا الظالم أن يفعل كل هذا؟ كما قال البعض ممن كسرتهم الأحداث، وها
المصدر: صحافة العرب
كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس على الإساءة ع ل ى آل ت ع ال ى س ب ح ان ه یصل إلى عندما ی
إقرأ أيضاً:
بي أف كاسب يتوج بكأس الديربي العماني في السباق التاسع للخيل
تُوج الحصان "بي أف كاسب" بقيادة الفارس آدم البلوشي ومدربه محمد السيابي، بلقب كأس الديربي العماني، الذي خُصص للخيول العربية الأصيلة لعمر أربع سنوات، وذلك ضمن منافسات السباق التاسع الذي نظمه الاتحاد العماني للفروسية على مضمار الرحبة بولاية بركاء.
ورعى حفل الختام صاحب السمو السيد خليفة بن الجلندى آل سعيد، وشهد الختام تنافسًا قويًا في ثمانية أشواط، بحضور جماهيري كبير من محبي رياضة الخيل، وتضمنت الأشواط منافسات للخيول العربية الأصيلة، والخيول المهجنة الأصيلة، وخيول الإنتاج المحلي.
وفي الشوط الأول، في سباق "قلعة مطرح" - الإنتاج المحلي، فاز المهر "مناوش" بالمركز الأول بقيادة الفارس مؤنس السيابي ومدربه هزاع المالكي، فيما جاء المهر "راجح مسقط" في المركز الثاني بقيادة أنس السيابي ومدربه حمد السعيدي، وحلت المهرة "أي أس مسرة" في المركز الثالث بقيادة آدم البلوشي ومدربها باسم الشكيلي.
أما في الشوط الثاني، في سباق "قلعة نزوى" - الخيول العربية الأصيلة، توج الحصان "بوسدرة" بالمركز الأول بقيادة الفارس محمد الفارسي ومدربه عبدالله الفارسي، بينما احتل الحصان "بي أف مجيد" المركز الثاني بقيادة وثاب البلوشي ومدربه منذر البلوشي، وجاء الحصان "هياد" في المركز الثالث بقيادة عامر الراسبي ومدربه أحمد البلوشي.
وفي الشوط الثالث، ضمن سباق "قلعة بهلا" - للخيول العربية الأصيلة، حقق المهر "عز الأشخرة" المركز الأول بقيادة الفارس عامر الراسبي ومدربه عبدالعزيز البلوشي، وحل الحصان "عزام الوافي" في المركز الثاني بقيادة وثاب البلوشي ومدربه سلطان العلوي، بينما جاء الحصان "أسد الميدان" في المركز الثالث بقيادة مازن اليحيائي ومدربه صلاح الحسني.
في الشوط الرابع، في سباق "قلعة الفيقين" - للخيول المهجنة الأصيلة، فاز الحصان "فيشناري رولر" بالمركز الأول بقيادة الفارس منتصر البلوشي ومدربه حمد الحجري، بينما جاء الحصان "موطني" في المركز الثاني بقيادة عبدالله الصواعي ومدربه محمود البلوشي، واحتل الحصان "ون فيشين" المركز الثالث بقيادة مؤنس السيابي ومدربه أحمد الحمداني.
أما في الشوط الخامس، في سباق "قلعة نخل" - للخيول العربية الأصيلة، توج المهر "العريق" بالمركز الأول بعد أداء مميز بقيادة الفارس مؤنس السيابي ومدربه فهد الحجري، بينما حل المهر "صحار" في المركز الثاني بقيادة آدم البلوشي ومدربه محمد السيابي، وجاء المهر "فيض العز" في المركز الثالث بقيادة خالد البلوشي ومدربه سلطان البلوشي.
في الشوط السادس، ضمن سباق "قلعة صحار" - كأس الديربي العماني، حقق الحصان "بي أف كاسب" لقب الشوط والمركز الأول بقيادة آدم البلوشي ومدربه محمد السيابي، بينما جاء الحصان "كالك دي كريرا" في المركز الثاني بقيادة مازن اليحيائي ومدربه محمد السيابي، واحتل الحصان "أر بي ناش هاوس" المركز الثالث بقيادة وثاب البلوشي ومدربه محمد السيابي.
في الشوط السابع، في سباق "قلعة الميراني" - للخيول المهجنة الأصيلة (ثربرد)، فاز الحصان "أودي تو ديوتي" بالمركز الأول بقيادة آدم البلوشي ومدربه موسى البلوشي، بينما جاء الحصان "لأست ترديشن" في المركز الثاني بقيادة وثاب البلوشي ومدربه أحمد المرزوقي، واحتل الحصان "لو أوف نيتشر" المركز الثالث بقيادة حمد الغنيمي ومدربه عامر الغنيمي.
أما الشوط الثامن، ضمن سباق "قلعة الجلالي" - للخيول العربية الأصيلة، اختتم السباق بفوز الحصان "أر بي فري بيدر" بالمركز الأول بقيادة الفارس أنس السيابي ومدربه منذر البلوشي، بينما جاء الحصان "إزمير دي كارير" في المركز الثاني بقيادة آدم البلوشي ومدربه محمد البلوشي، واحتل الحصان "دجلنور" المركز الثالث بقيادة عبدالرحمن الفارسي ومدربه حسين السنيدي.
واختُتم السباق بتتويج الفائزين الأوائل في الأشواط الثمانية، حيث قام صاحب السمو السيد خليفة بن الجلندى آل سعيد بتكريم الأبطال، وقدم السيد منذر بن سيف البوسعيدي، رئيس الاتحاد العماني للفروسية، هدية تذكارية لراعي السباق.