أكد الدكتور سعيد حسانين، أستاذ تخطيط عمراني، اليوم، أن الدولة كانت تعاني في فترات طويلة من انهيار العمران الموجود داخل المدن القديمة وتعاني ايضًا من التدهورات في عدد من العقارات بعد نقل مالكيها للمدن الجديدة.

تخطيط عمراني

وشدد على الدولة عانت من بعض المشاكل العمرانية والاجتماعية والاقتصادية وحملت على عاتقها تطوير المناطق غير الآمنة، ووضعها كأولوية أولى للتطوير بشكل كامل، والذي انقسم لحلين في معالجة هذا الأمر، وجاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز".

وأوضح أن مصر عانت كثيرا أمنيا واقتصاديا واجتماعيًا من المناطق غير الآمنة، مضيفًا أنه كان لا بد من التدخل لحل هذه المشكلة على عدة مستويات لإنقاذ المواطنيين من الهبوط الاجتماعي والاخلاقي والإجرامي الذي كان يحدث في هذه المناطق بالإضافة لتردي الأوضاع الصحية والاقتصادية بالعديد من المناطق.

وأضاف أستاذ تخطيط عمراني، أن هذه المناطق كان يجب تطويرها بشكل حضاري مثل ما حدث في تل العمارنة والفسطاط والسيدة زينب وهذا ما تم تنفيذه بالفعل، مشيرًا إلى أن هناك حلا آخر نفذته الحكومة عن طريق تنكيس والمحافظة على المباني التي في تلك المناطق التي ليست لها خطورة على السكان، مشددًا على أن الدولة المصرية حرصت على توفير سكن لائق ومناسب للمواطنين في الريف المصري.

وفي وقت سابق، أكد الدكتور سيف الدين فرج أستاذ تخطيط عمراني، أن الدولة المصرية حرصت على تنمية سيناء من خلال عدة محاور بداية من رصد أكثر من 73 مليار جنيه استثمارات، موضحًا أن ذلك يدل على مدى اهتمام الدولة المصرية بالتنمية في سيناء.

قال "فرج"، إن الأولوية الآن بعد تطهير سيناء من الإرهاب هي التنمية الصناعية والتجارية وربطها بمنطقة الدلتا ومدن القناة من خلال فع كفاءة شبكة الطرق، وجاء ذلك خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "إكسترا نيوز".

وشدد على أنه بدون رفع كفاءة شبكة طرق لن تتم أي مشروعات أو استثمارات، ولذلك الخطوة الأولى تكون دائمًا رفع كفاءة الطرق، مؤكدًا أن الدولة المصرية أولت اهتماما شديدا بميناء العين السخنة وميناء نويبع، وشرق بورسعيد علاوة على الاهتمام بالنوافذ البرية.

وأوضح أن القيادة السياسية وضعت استراتيجية لتنمية سيناء من خلال تنمية البشر قبل تنمية الحجر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تخطيط عمراني أستاذ تخطيط عمراني تطوير المناطق غير الآمنة العمارنة السيدة زينب الريف المصري الدولة المصریة أستاذ تخطیط أن الدولة

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة: نستهدف زيادة أعداد السياح والاستفادة من المناطق الأثرية

توجه شريف فتحي، وزير السياحة والآثار إلى مقر الوزارة السياحة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتسلم مهام عمله، وذلك عقب أدائه لليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، وزيرًا للسياحة والآثار، في حكومة الدكتور مصطفى، مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

زيادة الطاقة الفندقية و رحلات الطيران

وأكد وزير السياحة والآثار في أول تصريحاته بعد توليه مسؤولية حقبة السياحة والآثار، على المكانة السياحية الهامة لمصر باعتبارها من المقاصد السياحية العالمية، موضحًا أن من أبرز الملفات التي سيتم استكمال العمل عليها خلال الفترة المقبلة لتحقيق مستهدفات الدولة المصرية الطموحة من صناعة السياحة في مصر، تتمثل في زيادة الطاقة الفندقية ورحلات الطيران بما يساهم في زيادة أعداد السائحين الوافدين لمصر ومن ثم زيادة الإنفاق السياحي.

الحفاظ على الآثار المصرية

وأشار «فتحي» في بيان، إلى أهمية الحفاظ على الآثار المصرية وافتتاح المتحف المصري الكبير والاستفادة من الإمكانيات السياحية والأثرية في مصر بصورة أكبر، واستكمال الخطوات التي اتخذتها الوزارة في ملف التحول الرقمي في قطاع السياحة والآثار.

مقالات مشابهة

  • وزير إسرائيلي متطرف يشارك منشورا يدعو لاحتلال سيناء المصرية
  • الكشافة تختتم أعمال ورشة تخطيط وإدارة الحملات الإعلامية
  • تساؤلات في إسرائيل حول تغيير قادة الجيش المصري وحشد القوات المصرية في سيناء
  • منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة تعاملت مع 155 ألف طلب خلال يونيو الماضي
  • جحيم طائرات الحزب.. تقرير يشكف ما أحدثته في إسرائيل
  • خلافات وفوضى تهدد الداخل الإسرائيلي.. أستاذ علوم سياسية يوضح
  • أستاذ اقتصاد: سياسة الترشيد أصبحت عالمية وأمرا حتميا لضمان الاستدامة
  • أستاذ علوم سياسية: التغيير الوزاري الجديد يتناسب مع التكليف الرئاسي
  • أستاذ علوم سياسية: تعزيز دور المرأة والشباب في الحكومة خطوة نحو مصر القوية
  • وزير السياحة: نستهدف زيادة أعداد السياح والاستفادة من المناطق الأثرية