شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن خطة النواب توصى بوضع شروط مرجعية لبناء دراسات جدوى قبل قرارات الاستثمار، أوصت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة فخري الفقي، الهيئات العامة الاقتصادية الالتزام بوضع الشروط المرجعية التى تبنى عليها دراسات الجدوى .،بحسب ما نشر اليوم السابع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات "خطة النواب" توصى بوضع شروط مرجعية لبناء دراسات جدوى قبل قرارات الاستثمار ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

"خطة النواب" توصى بوضع شروط مرجعية لبناء دراسات جدوى...

أوصت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة فخري الفقي، الهيئات العامة الاقتصادية الالتزام بوضع الشروط المرجعية التى تبنى عليها دراسات الجدوى الاقتصادية وذلك قبل إصدار قرارات الاستثمار في رءوس أموال الشركات والهيئات أو غيرها لتكون المعيار الذي تقيم عليه العطاءات من المستثمرين مع تحديد المسئول فى حالة إذا ما اتخذت قرارات مغايرة لهذه الدراسة أو إذا لم ينجم عنها تحقيق العوائد الموجودة في الدراسة ومحاسبة المسئول وفقا للقواعد والقوانين المنظمة في هذا الشأن. 

جاء ذلك بتقرير لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بشأن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2023 / 2024، ومشروع الموازنة العامة للدولة، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2023 / 2024، الذي أقره مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي. 

وتعد الهيئة وحدة ذات شخصية اعتبارية عامة تنشأ بغرض إدارة مرفق عام يقوم علي مصلحة خدمة عامة أو لمباشرة نشاط اقتصادي، وتنقسم الهيئات إلى 5 أنواع ممثلة في الهيئات العامة الخدمية، هيئات القطاع العام، الهيئات المستقلة، الهيئات الرقابية، الهيئات العامة الاقتصادية.

ومن المقدر أن يتقرر للهيئات الاقتصادية من الخزانة العامة فى العام المالى 23/24 نحو 481449 مليون جنيه مقابل قيمة قدرت فى العام المالى 22/23 بنحو 354572 مليون جنيه بزيادة تبلغ 126877 مليون جنيه.

وتشمل  ما يقدم من الخزانة للهيئات  دعم  بقيمة 451703 ملايين جنيه ومساهمات بقيمة 21058 مليون جنيه  بالإضافة إلى 8688 مليون جنيه تشمل  مبالغ مستحقة للهيئة الوطنية للاعلام واشتراكات غير القادرين المؤداة للهيئة العامة للتامين الصحى وما يؤول من الخزانة للهيئة القومية للسكة الحديد.

ويبلغ ما يؤول إلى الخزانة العامة من الهيئات الاقتصادية فى العام المالى 23/24 نحو 298946 مليون جنيه وبالتالى  يكون من المقدر أن تكون صافى العلاقة  بين الخزانة العامة والهيئات الاقتصادية  فى العام المالى 23/24 قد بلغ 18503 مليون جنيه، يمثل قيمة الفرق بين ما هو مقدر أن تحصل عليه الهيئات الاقتصادية من الخزانة وما يؤول من الهيئات الاقتصادية للخزانة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس خطة النواب ملیون جنیه

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي يطرح عطائي أذون خزانة بقيمة 115 مليارا جنيه الأسبوع المقبل

يعقد البنك المركزي المصري، عقب عودة بنوك القطاع المصرفي للعمل صباح الأحد المقبل 28 يوليو 2024، عطاءا لأذون خزانة بقيمة 55 مليار جنيه، ذلك قبل عطاء أذون آخر يوم الإثنين بقيمة 60 مليار جنيه.

وتأتي أذونات الخزانة المقرر طرحها في الأسبوع المقبل بإجمالي قيمة 115 مليار جنيه موزعة في عطاء الأحد المقبل على أجلين 182 يوما بقيمة مستهدفه للطرح 30 مليارا جنيه، والثاني بأجل 364 يوما بقيمة مستهدفه 25 مليارا جنيه.

أما عن أذون الخزانة في عطاء الاثنين المقبل فينقسم لأجلين، 91 يوما بقيمة مستهدفه 40 مليارا جنيه، و273 يوما بقيمة 20 مليارا جنيه.، وفق البيانات المنشورة على الموقع الرسمي.

يأتي طرح أذون الخزانة لدي البنك المركزي بالنيابة عن وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة العامة للدولة بسبب ارتفاع المصروفات بدعم من المرتبات والحوافز وخلافه مقابل تقلص الإيرادات الحكومية.

وافقت وزارة المالية في عطاء أذون الخزانة بالأسبوع الجاري على زيادة متوسط سعر العائد على الأذون بأجل 91 يوما لـ26.81%، وعلى الأذون بأجل 273 يوما لمتوسط 26.67%، وهو الأعلى منذ تعاملات مارس الماضي.

يذكر أن لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي قررت في 18 يوليو تثبيت أسعار الفائدة للاجتماع الثاني على التوالي، لتسجل 27.25% على الإيداع و28.25% على الإقراض.

اقرأ أيضاً«BMI» التابعة لـ فيتش تتوقع تخفيض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 12%

بأكثر من 6.5%.. بنك مصر يخفض أسعار الفائدة على قروض السلع المعمرة

سعر الدولار مقابل الجنيه في بنك مصر اليوم الخميس

بنك الكويت الوطني: نتوقع تحسن عجز الحساب الجاري لـ مصر لهذه الأسباب

بحوث «الكويت الوطني» تتوقع رفع التصنيف الائتماني لمصر

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي يطرح عطائي أذون خزانة بقيمة 115 مليارا جنيه الأسبوع المقبل
  • أذون الخزانة أم الشهادات؟.. اعرف أفضل استثمار خلال الفترة الحالية
  • «الداخلية»: ضبط قضايا اتجار في العملة بـ20 مليون جنيه
  • الأمن العام يضرب تجار العملة في 20 مليون جنيه
  • ضبط قضايا إتجار فى العملة بقيمة 20 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • ضبط قضايا اتجار بالعُملة بقيمة 20 مليون جنيه
  • العربية للتنمية الإدارية تنظم المنتدى العربي للتنمية الاقتصادية بدُبي
  • مدبولي يوجه الوزراء بوضع خطط عاجلة لبرنامج عمل الحكومة لـ 6 أشهر مقبلة
  • البحرين المركزي: تغطية إصدار من أذون الخزانة الحكومية الشهرية بـ 35 مليون دينار
  • سرعة عرضها على المجموعة الاقتصادية.. رئيس الوزراء يجتمع مع وزير الاستثمار