عمان: تنطلق مساء غدا الخميس منافسات بطولة عُمان المفتوحة للاسكواش لعام 2023، والتي تصنف ضمن جولات الاتحاد الدولي لمحترفي الاسكواش، حيث ستقام هذه البطولة الدولية الأولى من نوعها في سلطنة عُمان، بتنظيم وإشراف من قبل اللجنة العُمانية لألعاب المضرب بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاسكواش والاتحاد الدولي لمحترفي الاسكواش، حيث ستحتضن صالة الاسكواش بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر منافسات البطولة وذلك ابتداءً من مساء غدا بإقامة الأدوار التمهيدية، على أن تختتم المنافسات مساء بعد غد السبت، وسيتنافس على لقب البطولة مجموعة من اللاعبين المصنفين من عدد من دول المنطقة والغير مصنفين من سلطنة عُمان من اللاعبين العُمانيين والمُقيمين.

وتعد هذه البطولة الأولى للاسكواش التي تنظمها اللجنة العُمانية لألعاب المضرب بحلتها الجديدة، والتي تتميّز بكونها مخصصة للاعبين المنصفيين والمعتمدة كإحدى جولات الاتحاد الدولي لمحترفي الاسكواش، حيث تم الاعتراف بهذه البطولة من قبل الاتحاد الدولي لمحترفي الاسكواش، وستشهد البطولة مشاركة لاعبين دوليين أيضاً من البحرين والكويت وإيران وباكستان ومصر والفلبين والهند وتونس. تأتي هذه الخطوة من المعنيين باللجنة العُمانية لألعاب المضرب لإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من اللاعبين المحليين المؤهلين للدخول في قائمة التصنيف الدولي للاعبين المحترفين. وأكملت اللجنة العُمانية لألعاب المضرب كافة تحضيراتها الفنية واللوجستية لانطلاق البطولة التي تحظى بطابع دولي وللمرة الأولى على مستوى سلطنة عُمان، حيث سيتحصل اللاعبون المشاركون بهذه البطولة على نقاط تصنيف معتمدة من الاتحاد الدولي لمحترفي الاسكواش؛ الأمر الذي سيساهم في إمكانية مشاركتهم بالأحداث والبطولات على المستويات الدولية المتقدمة في المستقبل القريب.

جوائز مالية قيمة

رصدت اللجنة العُمانية لألعاب المضرب جوائز مالية قيمة لهذه البطولة حيث تم تخصيص جوائز 1900 دولار أمريكي لأصحاب المراكز الأربعة الأولى، حيث سيتحصل الفائز على المركز الأول جائزة مالية وقدرها ألف دولار بالإضافة إلى كأس البطولة، بينما سيحصل الفائز على المركز الثاني جائزة مالية بقيمة 500 دولار إلى جانب كأس المركز الثاني، ويحصل الفائز بالمركز الثالث على جائزة مالية قيمتها 250 دولار، ويحصل صاحب المركز الرابع على 150 دولار أمريكي.

قرعة متكافئة

أقيمت مساء أمس الأول قرعة البطولة بحضور عدد من اللاعبين المشاركين ومحبي وجمهور رياضة الإسكواش في سلطنة عُمان وأمين اللجنة العُمانية لألعاب المضرب طاهر البرواني. تم استخدام النظام الدولي المتبع في بطولات الاتحاد الدولي لمحترفي الاسكواش وذلك بتوزيع التصنيف العالمي للاعبين الثمانية الأعلى بالتكافؤ، تليها باقي التصنيفات التي سُحبت بالقرعة. يتضمن نظام البطولة خروج المغلوب من مرة واحدة، ويُحسم الفائز بالمباراة بعد خمسة أشواط، حيث يحتاج اللاعب للفوز بثلاثة أشواط منها. تبلغ عدد نقاط الشوط 11 نقطة، وتعتمد الكرة المستخدمة في البطولة على كرة دانلوب دبل دوت.

مصاف البطولات المتقدمة

أشار الدكتور عبدالرحيم بن مسلم الدروشي رئيس اللجنة العُمانية لألعاب المضرب بأن اللجنة سعت جاهدة لوضع هذه البطولة كمدخل لاستضافات بطولات الاسكواش دولياً، وخطوة أولى لجعلها ضمن مصاف البطولات الدولية المتقدمة، مضيفاً بأن اللجنة نجحت بأن تكون بطولة عُمان المفتوحة للأسكواش لعام 2023 ضمن جولات الاتحاد الدولي لمحترفي الاسكواش، لافتاً إلى أن هذا يحدث للمرة الأولى في سلطنة عُمان مما يعد بذلك أمر مهم جداً لرياضة الاسكواش وتحديداً للاعبي وممارسي اللعبة من خلال استفادتهم لحصد نقاط التصنيف، ومن ثم التفكير للتنافس على المستويات الدولية المتقدمة. وأضاف الدروشي: "نشكر المسؤولين بالاتحاد الدولي لمحترفي الاسكواش على تعاونه المثمر مع اللجنة العُمانية لألعاب المضرب، ونثّمن تجاوب وزارة الثقافة والرياضة والشباب المستمر والداعم للانتقال باللعبة إلى مستويات أعلى. إننا نتطلع من خلال هذا التعاون إلى العديد من المبادرات والبرامج المقبلة مع هذه الهيئات الدولية لتطوير الاسكواش، وتوسيع آفاق انتشارها في سلطنة عُمان، كما نتمنى لكافة اللاعبين المشاركين بهذه البطولة التوفيق وتحقيق جميع الأهداف التي يتطلعوا إلى تحقيقها من خلال هذه المشاركة".

حُلّة جديدة

من جانبه قال طاهر بن تغلب البرواني أمين سر اللجنة العُمانية لألعاب المضرب بأنه تم اكتمال كافة التحضيرات الفنية واللوجستية لانطلاق منافسات هذه البطولة، والتي ستقام بحلّة جديدة، مضيفاً بأن الجوانب الفنية للبطولة كمراسم إجراء القرعة والقوانين الخاصة بالبطولة سيتم التطرق لها في الاجتماع الفني متمنياً بأن يحرص الجميع على المشاركة والتواجد في هذا الاجتماع للتعرف على كافة التفاصيل الفنية، وأوضح البرواني بأن إعلان البطولة تم نشره ومشاركته في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي بهدف وصول الإعلان إلى أكبر شريحة رياضية ممكنة من أجل المشاركة بهذه البطولة المهمة، ونثمّن ونشكر كافة اللاعبين الذين أبدوا تجاوبهم للمشاركة في منافسات البطولة، متطلعاً بأن تكون المشاركة بشكل أكبر وأوسع في النسخ القادمة للبطولة، واختتم أمين سر اللجنة تصريحه بأن تظهر البطولة بالمستوى الفني المرموق ويساهم في رفع معدل المستويات الفنية للاعبين، وأن تساهم كذلك في إبراز المزيد من الوجوه الجديدة والواعدة لتكون إضافة مميزة للمنتخبات الوطنية في المرحلة المقبلة.

ورشة تحكيمية

من جانب آخر، اختتمت اللجنة العُمانية لألعاب المضرب مؤخراً، ورشة تحكيمية للاسكواش، وهي ضمن البرامج المصاحبة للبطولة، شارك فيها مجموعة من المشاركين، حيث تعرفوا من خلالها على مواصفات الملعب القانوني والمضرب، وشرح كاف عن نظام المباراة المكون من ثلاثة أو خمسة أشواط، بالإضافة إلى نظام التحكيم عن طريق الحكم الواحد أو الثلاث حكام، كما ناقش المشاركون بالنداءات الصحيحة للحكم أثناء سير مجريات المباراة. وقدم المدرب أحمد الخولي شرحاً متكاملاً عن قانون رياضة الاسكواش وكيفية أخذ القرارات التحكيمية، وقام بشرح الملاحظات المهمة التي تحدث أثناء سير المباراة وآلية احتساب النقاط، كما نفذ المشاركون عدداً من الحصص التطبيقية والعملية بعد مشاهدتهم لعدد من مقاطع المباريات الدولية والإقليمية إلى جانب مشاركة عدد من الحكام لتحكيم مباراة واقعية على هامش الورشة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: هذه البطولة من اللاعبین عدد من

إقرأ أيضاً:

غدا إجتماع اللجنة الطبية لضمان سلامة اللاعبين بالبطولة العربية لكرة السلة

يعقد غدا الاثنين إجتماع اللجنة الطبية الخاصة بالبطولة العربية لكرة السلة رقم ٣٦ لضمان سلامة اللاعبين بالبطولة 

واكد "حازم الرجال" مدير بطولة الأندية العربية لكرة السلة رجال رقم 36 بأنه تقرر عقد اجتماعا غدا الاثنين 30 الجاري الساعة الرابعة عصرا بين اللجنة الطبية المنبثقة عن اللجنة العليا المنظمة  للبطولة برئاسة "محمد مصيلحي" مع  أطباء الاندية المشاركة وذلك للإتفاق علي كل التفاصيل الخاصة التي تضمن سلامة اللاعبين والمدربين والاجهزة المعاونة .. كما سيتم خلال الاجتماع تحديد اسماء المستشفيات التي تعاقدت معها اللجنة المنظمة لعلاج اي حالة تتعرض للاصابة

 تقرر إعادة القرعة الخاصة بالبطولة العربية لكرة السلة وذلك عقب اعتذار عدد من الاندية حيث تقام القرعة غدا الاثنين فى حضور مدير البطولة الكابتن حازم الرجال وقيادات الاتحاد العربى للسلة 

ومن المقرر أن تقام البطولة بالأسكندرية التى يستضيفها نادي الأتحاد السكندري .فى الفترة من ١-١٢ اكتوبر المقبل

وقد استقبلت اللجنة المنظمة إستقبلت خطابات إعتذار أربعة أندية عن المشاركه في البطولة العربية وعلي رأسهم فريقي " بيروت - الأنطواني " نظرا للأحداث الجارية في دولة لبنان الشقيقه ، بينما تقدم كل من "  الترجي الجزائري - سلا المغربي " بالأعتذار عن المشاركه في البطولة نظرا لوجود صعوبات في عملية الطيران المحيطة بهم .

مقالات مشابهة

  • انطلاق الدورة التمهيدية لتدريب المدربين TOT بجامعة الفيوم
  • انطلاق الدورة التمهيدية للمدربين TOT بجامعة الفيوم
  • 350 مشاركا في منافسات بطولة البرواني للبادل بالمحافظات
  • 8 دول في انطلاق بطولة الأندية العربية للشطرنج .. الخميس
  • 8 مصارعين يمثلون الجزائر في بطولة العالم للتيكواندو
  • الشارقة لرياضات الدفاع عن النفس بالصدارة وM.O.D وصيفاً في ختام الجولة الثالثة لبطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو
  • غدا إجتماع اللجنة الطبية لضمان سلامة اللاعبين بالبطولة العربية لكرة السلة
  • الاثنين المقبل .. انطلاق منافسات غرب آسيا للريشة الطائرة
  • 8 دول في انطلاق بطولة الأندية العربية للشطرنج بمحافظة ظفار .. الخميس
  • 400 مشارك في بطولة البريمي المفتوحة للكاراتيه