موقع 24:
2024-10-03@05:16:40 GMT

حصاد 2023.. أبرز الراحلين عن عالمنا خلال العام

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

حصاد 2023.. أبرز الراحلين عن عالمنا خلال العام

ودع العالم خلال عام 2023 العديد من الشخصيات السياسية البارزة، التي تركت بصمتها في التاريخ.

وبحسب ما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، رحل خلال عام 2023 عدد كبير من صناع السياسة، على مدى عقود عربياً وعالمياً.

عالمياً

شهد 2023 وفاة وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنغر، عن 100 عام، وقالت المؤسسة الاستشارية التابعة للدبلوماسي الراحل في بيان إن كيسنغر الذي كان وزيراً للخارجية في عهدي الرئيسين ريتشارد نيكسون وغيرالد فورد، وأدى دوراً دبلوماسياً محورياً خلال الحرب الباردة، توفي في منزله بولاية كونيتيكت الأمريكية.

وكيسنغر، الذي كان لاعباً رئيسياً في الدبلوماسية العالمية خلال الحرب الباردة والحائز على نوبل للسلام، أطلق التقارب مع موسكو وبكين في سبعينات القرن الماضي، معتمداً على رؤية براغماتية للعالم ،تعد نوعاً من "السياسة الواقعية" على الطريقة الأمريكية.

مقتل مؤسس فاغنر



وفي روسيا حظي مقتل 7 من قادة شركة فاغنر شبه العسكرية الخاصة في سقوط طائرة من طراز إمبرإير في مقاطعة تفير على بعد نحو 160 كيلومترا شمال العاصمة موسكو خلال رحلة لها الى مدينة سان بطرسبورغ باهتمام عالمي، وذكرت الوكالة الفدرالية الروسية للنقل الجوي أن من بين القتلى الذين كانوا على متن الطائر مؤسس مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، ونائبه دميتري أوتكين.

واشتهر بريغوجين (62 عاماً) بامتلاكه لشركات تموين ومطاعم وتوفير الطعام والشراب للمناسبات الرسمية في الكرملين، وينحدر بريغوجين والرئيس الروسي فلاديمير بوتين من مدينة سان بطرسبرغ، ثاني أكبر مدن روسيا، وتعود علاقتهما إلى تسعينيات القرن الماضي.

لسنوات عديدة نفى بريغوجين صلاته بمجموعة المرتزقة العسكرية فاغنر، بل رفع دعوى قضائية ضد الصحافيين، الذين زعموا أنه أسسها وظهرت فاغنر لأول مرة في شرق أوكرانيا في عام 2014، حيث ساعدت الانفصاليين المدعومين من روسيا في السيطرة على الأراضي الأوكرانية، وفي إنشاء جمهوريتين منفصلتين في منطقتي دونيتسك ولوهانسك.

كما شهد عام 2023 رحيل الرئيس الباكستاني الأسبق برويز مشرف، عن عمر ناهز 79 عاماً بعد صراع طويل مع المرض.

وكان مشرف يعاني من مضاعفات الداء النشواني، وهو مرض يفشل فيه التمثيل الغذائي في الجسم، وترأس مشرف باكستان في الفترة بين عامي 2001 و2008، وفي مارس (آذار) 2014 تم توجيه تهم رسمية له بالخيانة. وبحسب الادعاء فإن مشرف ارتكب خيانة عام 2007، عندما أعلن حالة الطوارئ في البلاد، وأمر باعتقال قضاة المحكمة العليا. وبموجب القانون الباكستاني كان مشرف يواجه عقوبة بالإعدام أو بالسجن مدى الحياة.

وأعلنت وكالة الأنباء الإيطالية عن وفاة رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني، عن عمر ناهز 86 عاماً، وقالت وسائل إعلام إن برلسكوني البالغ من العمر 86 عاماً توفي في مستشفى سان رافاييل في ميلانو، حيث تم إدخاله المشفى في الـ9 يونيو (حزيران).

برلسكوني أحد الرجال الأكثر ثراء في بلاده، مع امتلاكه ثروة تقدرها مجلة فوربس بنحو 6.4 مليارات يورو، ودخل برلسكوني عالم السياسة عام 1994 وشغل منصب رئيس الحكومة لما مجموعه 9 سنوات على رغم من سلسلة فضائح جنسية وقضايا قانونية شوهت صورته أمام المجتمع المحلي الإيطالي.

في الصين أفادت وكالة "شينخوا" الصينية بوفاة الرئيس السابق لمجلس الدولة الصيني (رئيس الوزراء) لي كه تشيانغ، عن 68 عاماً.
وأشارت ذات الوكالة إلى أن رئيس الوزراء السابق توفي جراء نوبة قلبية مفاجأة وكان لي كه تشيانغ، الذي ولد في عام 1955 في مقاطعة آنهوي بشرق الصين، من أبرز المسؤولين الذين يمثلون "الجيل الخامس" في قيادة الحزب الشيوعي الصيني.

التحق لي كه تشيانغ بالحزب الشيوعي في عام 1976، وكان سكرتيراً لرابطة الشباب الشيوعي الصيني في التسعينات، وفي وقت لاحق تولى مناصب حاكم مقاطعة خنان وسكرتير اللجنة الحزبية فيها، ثم سكرتير اللجنة الحزبية في مقاطعة لياونينغ.

عربياً

في الكويت نعى الديوان الأميري، أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الذي وافته المنية عن عمر ناهز 86 عاماً، وقضى الأمير الراحل (60 عاماً )في خدمة الكويت وأهمها من خلال مختلف المناصب التي تبوأها فمنذ توليه مقاليد الحكم أميراً لدولة الكويت بتاريخ 29 سبتمبر (أيلول) 2020، وكان قبلها ولاياً للعهد منذ 20 فبراير(شباط) 2006 عمل على الارتقاء بالكويت والاجتهاد في نهضتها وتطويرها، ورسم الخطط لتأمين مستقبلها وتحقيق رفاهية شعبها.

وفي مصر نعى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، رئيس الوزراء الأسبق شريف إسماعيل، الذي شغل منصب رئيس الوزراء من سبتمبر 2015 حتى يونيو 2018.

وعمل قبلها وزيراً للبترول من يوليو(تموز) 2013 حتى سبتمبر(أيلول) 2015 وكانت آخر مناصبه مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية منذ 14 يونيو(حزيران) 2018.

كما شغل منصب وكيل وزارة البترول لمتابعة شؤون وعمليات البترول والغاز من 2000 حتى 2005، ورئيس مجلس إدارة شركة إيغاس من 2005 حتى 2007، ورئيس مجلس إدارة شركة جنوب الوادى القابضة للبترول من 2007 حتى 2013.

وفي لبنان توفي رئيس مجلس النواب اللبناني الأسبق حسين الحسيني، عن عمر ناهز 86 عاماً.

وولد الحسيني في محافظة البقاع قضاء زحلة، وترأس مجلس النواب في لبنان منذ عام 1984، ولغاية 1992، بعد نهاية الحرب الأهلية، وكانت له مساهمة كبيرة بالتوصل إلى اتفاق الطائف لحل الأزمة اللبنانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة رئیس الوزراء عن عمر ناهز

إقرأ أيضاً:

الكشف عن المرض الذي تُوفيت بسببه الملكة إليزابيث

كشفت شهادة وفاة الملكة إليزابيث التي رحلت عن عالمنا يوم 8 سبتمبر عام 2022 عن عمرٍ ناهز 96 عاماً، أن سبب الوفاة يعود إلى “التقدم في العمر”، إلا أن مذكرات رئيس وزراء بريطانيا السابق بوريس جونسون جاءت بما هو جديد.

وجاء في مذكرات بوريس جونسون، والتي ستُنشر في المملكة المتحدة في 10 أكتوبر وستصدر في الولايات المتحدة في 22 أكتوبر، سبب وفاة الملكة إليزابيث.

ويزعم رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، 60 عاما. أن الملكة إليزابيث أصيبت “بشكل من أشكال سرطان العظام” في السنوات الأخيرة من حياتها.

وفي مقتطف نشر على حلقات في صحيفة ديلي ميل في 28 سبتمبر. تذكر جونسون اجتماعه الأخير مع الملكة في قلعة بالمورال في سبتمبر 2022، قبل يومين من وفاتها عن عمر يناهز 96 عاماً.

وكتب جونسون في المذكرات: “كنت أعرف منذ عام أو أكثر أنها مصابة بنوع من سرطان العظام. وكان أطباؤها قلقين من أنها قد تدخل في تدهور حاد في أي وقت”.

وأضاف عمدة لندن السابق أن السكرتير الخاص للملكة، السير إدوارد يونغ، قال: “لقد تدهورت كثيراً خلال الصيف”.

وأدلى “غيلز براندريث”، وهو صديق للأمير فيليب الراحل، بادعاءات بشأن الملكة الراحلة في سيرة ذاتية بعنوان “Elizabeth: An Intimate Portrait”.

وادعى “براندريث” أن الملكة كانت في الواقع تعاني بشكل نادر من “سرطان نخاع العظام” الذي أودى بحياتها.

وقال “غيلز براندريث”: “لقد سمعت أن الملكة مصابة بنوع من الورم النقوي- سرطان نخاع العظم-. والذي من شأنه أن يفسر إجهادها وفقدان الوزن ومشكلات الحركة. التي قيل لنا عنها كثيرا خلال العام الماضي أو نحو ذلك من حياتها”.

وأضاف: “أكثر أعراض الورم النقوي شيوعا هي آلام العظام، خاصة في الحوض وأسفل الظهر. والورم النخاعي المتعدد هو مرض يصيب كبار السن غالباً. لا يوجد علاج معروف حاليا”.

ونشرت السجلات الوطنية في أسكتلندا، شهادة وفاة الملكة إليزابيث الثانية، موقعة من ابنتها الأميرة آن.

الوثيقة الرسمية، التي تم تسجيلها في أبردينشاير في 16 سبتمبر، تكشف أن الملكة البالغة من العمر 96 عاما توفيت من الشيخوخة.

كما كشفت الوثيقة عن توقيت وفاة الملكة في الساعة 15:10 بتوقيت المملكة المتحدة، يوم 8 سبتمبر. أي قبل أكثر من ثلاث ساعات من نشر الخبر.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • العمل الدولية: معدل بطالة الشباب عالميا في أدنى مستوى منذ 15 عاما بنسبة 13%
  • ستاتيستا: دخل الفرد الليبي انحدر بشكل كبير خلال العام 2023
  • البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي
  • الكشف عن المرض الذي تُوفيت بسببه الملكة إليزابيث
  • بقيمة 46.4 مليار دولار.. نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية في مصر
  • «يٌزرع 5 مرات خلال الموسم».. بدء حصاد الباذنجان في قرى الظهير الصحراوي بالمنيا
  • بالأرقام.. أبرز الدول الأفريقية المستقبلة للصادرات المصرية خلال 2023
  • مزيج توليد الكهرباء في الخليج العربي.. كيف تغيّرت الخريطة خلال 2023؟
  • ارتفاع في عدد ليالي المبيت في مؤسسات الإيزاء السياحي في الحوز منذ زلزال العام الماضي
  • “التوترات الإقليمية تلقي بظلالها على قناة السويس وتعرض شريان الاقتصاد المصري للخطر”