تواجه السفن الحربية الأمريكية في البحر الأحمر عددًا متزايدًا من الأسلحة التي أطلقتها قوات الحوثي في اليمن خلال الأسابيع القليلة الماضية، وفق ما ذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية.


وقال يحيى سريع، المتحدث باسم قوات الحوثيين، على موقع إكس، تويتر سابقًا، إن عمليات الإطلاق الأخيرة جاءت في إطار "الدعم المستمر والتضامن مع الشعب الفلسطيني".

وكانت الحركة قد قالت في وقت سابق إنها تستهدف السفن المتجهة إلى إسرائيل بعد توغل القوات الإسرائيلية لغزة.

وقال مسؤول عسكري أمريكي كبير الأسبوع الماضي إن الحوثيين المدعومين من إيران  شنوا ما لا يقل عن 100 هجوم  على 14 سفينة تجارية  مختلفة في البحر الأحمر خلال الشهر الماضي.

ودفعت الضربات وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى  الإعلان عن تشكيل تحالف  يضم ما لا يقل عن 10 دول للأمن في البحر الأحمر.

يتضمن التحالف تواجد السفن الأعضاء بالقرب من البحر الأحمر للرد على الهجمات.
ويعد الهدف من هذا التحالف هو ردع هجمات الحوثيين المستقبلية، لكنهم استمروا مع ذلك في استهداف السفن العاملة بالقرب من اليمن المتجهة نحو الاحتلال.


وتتعامل البحرية الأمريكية مع الحوثيين لكنها لم تذكر ما هي الأسلحة التي تستخدمها سفنها ضد  هجمات الحوثيين ، لكن محللين قالوا إن المدمرات الأمريكية لديها مجموعة من أنظمة الأسلحة تحت تصرفها.

وقال الخبراء إن هذه تشمل صواريخ أرض جو وقذائف متفجرة من المدفع الرئيسي للمدمرة مقاس 5 بوصات وأنظمة أسلحة قريبة.
ولفت الخبراء إلى إنه مهما كانت الأنظمة التي يستخدمها قباطنة المدمرات الأمريكية، فإنهم يواجهون قرارات بشأن التكلفة والمخزون والفعالية مع استمرار هذه المهمة لأنه في الغالب تعد طائرات الحوثيين وصواريخهم أرخص بكثير من الصواريخ الأمريكية وهو ما يجعل ميزان التكلفة والخسارة لصالح الحوثيين، حيث يتحمل الأمريكيون تكلفة اعلى بكثير أمام صواريخ الحوثي.

وذكر الخبراء أن استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة يربك الحسابات الأمريكية مع إسرائيل ويكلف الإدارة الأمريكية والخزينة الأمريكية كثيرا.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: 100 هجوم الاحتلال اعتراض استهداف السفن الحربية الأمريكية الشعب الفلسطيني القوات الإسرائيلية المدمرات هجمات الحوثيين تشكيل تحالف سفينة تجارية مسؤول عسكري أمريكي البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

وزير النقل يؤكد الحرص على سلامة الكابلات البحرية

وشدد وزير النقل خلال لقائه اليوم بصنعاء القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة هيئة الشؤون البحرية زيد الوشلي، على ضرورة التعاون وتقديم التسهيلات لشركات الاتصالات المالكة للكابلات وفقا للقوانين الدولية كون الإنترنت من الخدمات الضرورية لكافة الدول ومنها اليمن.

وأرجع سبب تعطيل الكابلات البحرية الخاصة بالإنترنت إلى تواجد القطع البحرية العسكرية الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر التي تعمل على مساندة العدو الصهيوني ليواصل جرائم الإبادة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وذكر وزير النقل أنه يمر عبر البحر الأحمر 16 كابلاً رئيسياً للاتصالات الدولية، منها أربعة كابلات في المياه الإقليمية اليمنية.

بدوره استعرض القائم بأعمال رئيس هيئة الشؤون البحرية التسهيلات التي قدمتها الهيئة لشركة صيانة الكابلات التي تقدمت إلى الهيئة للحصول على ترخيص لإصلاح الأعطال التي تعرضت لها الكابلات نتيجة تواجد القطع البحرية العسكرية الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر.

وأكد أن الهيئة منحت التصاريح بموجب طلب الشركة المالكة لكابلات الاتصالات الدولية لسفينتي صيانة الكابلات CS ETISALAT-CS NIWA) ) التي أنجزت الأولى مرحلة المسح البحري، بينما ستبدأ السفينة الأخرى التوصيل والإصلاح خلال الأسبوع الحالي.

مقالات مشابهة

  • تأكيد أمريكي: تصاعد هجمات الحوثيين في البحر الأحمر مرتبطة بالوضع في غزة
  • وكالة صينية: الحوثيون يتحدون الهيمنة الأمريكية في البحر الأحمر
  • وزير النقل يؤكد الحرص على سلامة الكابلات البحرية
  • الفلبين تمنع مواطني بلادها البحارة من الصعود على متن سفن تعرضت للهجوم في البحر الأحمر
  • “إسرائيل” قلقة.. صحيفة “جيروزاليم بوست” تؤكد تصاعد هجمات الحوثيين وسط فشل أمريكي بريطاني ذريع بالتصدي لها
  • مطروح للنقاش.. «حليمة» يوضح خطر الحوثيين في البحر الأحمر
  • واشنطن: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر تسببت في إرتفاع النفقات وتأخير الشحن التجاري
  • سياسيون أمريكيون: ليس لدينا إرادة سياسية لملاحقة الحوثيين ومنع تدفق الأسلحة الإيرانية إليهم
  • تقرير أميركي: الحوثيون يمولون هجماتهم في البحر الأحمر من تجارة المخدرات
  • واشنطن: جماعة الحوثي هاجمت سفينة بضائع كانت في طريقها إلى مصر