RT Arabic:
2024-09-30@14:18:28 GMT

أبرز الشخصيات الفنية التي ودعها عالمنا العربي عام 2023

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

أبرز الشخصيات الفنية التي ودعها عالمنا العربي عام 2023

شهد العام 2023 رحيل العديد من الشخصيات الفنية والثقافية البارزة في العالم العربي، تاركين إرثا هاما لا يمكن نسيانه.

وفيما يلي نبذة عن أبرز المشاهير العرب الذين وافتهم المنية هذا العام، بعد رحلة طويلة من العطاء الذي ترك أثرا في قلوب محبيهم.

المخرج هشام شربتجي

توفي المخرج السوري هشام شربتجي عن عمر يناهز 75 عاما، نتيجة أعراض ناجمة عن جلطة دماغية أصيب بها.

ويعد شربتجي من مؤسسي نهضة الدراما السورية في الـ 25 سنة الأخيرة، وحاصل على بكالوريوس أكاديمية الفنون (المعهد العالي للفنون المسرحية) في القاهرة.

ولاقت أعماله رواجا كبيرا في كافة البلدان العربية، لما تميزت فيه من خفة ظل، ومن معالجة لمواضيع كوميدية بسيطة وقريبة من هموم الناس في كل مكان.

الفنان أشرف عبد الغفور

RT أشرف عبد الغفور

توفي الفنان المصري عبد الغفور عن عمر ناهز 81 عاما، بعد تعرضه لحادث سير مروع، وكانت زوجته برفقته على طريق مصر- إسكندرية الصحراوي.

ولد أشرف عبد الغفور في 22 يونيو 1942، بمدينة المحلة الكبرى، وحصل على دبلوم المعهد العالي للسينما، وشغل منصب نقيب المهن التمثيلية السابق، وقدم أكثر من 300 عمل فني ما بين السينما والمسرح والتلفزيون.

الروائي السوري خالد خليفة

Globallookpress

غيّب الموت الروائي السوري خالد خليفة، عن عمر ناهز 59 عاما، بعد تعرضه لأزمة قلبية، ويعتبر أحد أبرز الأصوات في الرواية العربية حاليا، فضلا عن كونه شاعرا وكاتب سيناريو.

ولد الأديب الراحل عام 1964، وحققت بعض رواياته نجاحات عالمية ومحلية، ونالت اهتمام وسائل إعلام في جميع أنحاء العالم. كما تمت ترجمة إبداعات الراحل خليفة إلى اللغات الفرنسية والإيطالية والألمانية والنرويجية والإنجليزية والإسبانية وغيرها.

الفنان شادي زيدان

FACEBOOK

توفي الممثل السوري شادي زيدان عن عمر يناهز 49 عاما، وهو شقيق الفنانين أيمن ووائل زيدان، بعد وعكة صحية شديدة ألمت به.

واشتُهر زيدان بأعمال درامية وكوميدية، أغلبها من بطولة شقيقه الفنان الكبير أيمن زيدان.

الشاعر كريم العراقي

FACEBOOK

توفي الشاعر العربي كريم العراقي عن عمر يناهز 68 عاما في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، بعد صراع طويل مع المرض.

ولد العراقي في 18 فبراير عام 1955، ويعتبر من الشعراء العراقيين المعاصرين. وحصل على دبلوم في علم النفس وموسيقى الأطفال من معهد المعلمين في بغداد. 

ويعتبر أحد أبرز الذين كتبوا أغان للفنان كاظم الساهر.

الفنان محمد قنوع

RT

توفي الفنان السوري محمد قنوع عن عمر ناهز 49 عاما متأثرا بنوبة قلبية.

ومحمد ابن عائلة قنوع الفنية الشهيرة بدمشق اشتغلت لسنوات على خشبة المسرح الكوميدي "دبابيس" تحت اسم "الأخوين قنوع"، وهو ابن الفنان والمخرج الإذاعي الراحل مروان قنوع.

كانت بداياته الفنية مع الفنان ياسر العظمة، ثم شارك محمد في الأجزاء المتعاقبة من السلسلة الكوميدية الشهيرة "مرايا" كما عمل في مجال الإعلان التجاري لفترة.

الممثل أسامة الروماني

FACEBOOK

توفي الفنان السوري القدير أسامة الروماني عن عمر ناهز 81 عاما.

بدأ الروماني حياته الفنية في الستينات من خلال أعمال مثل "زقاق المايلة"، ثم شارك في مسرحيتي "ضيعة تشرين" و"غربة"، وسافر إلى الكويت ليشارك في إنتاج مسلسل "افتح يا سمسم" و"سلامتك".

وشارك منذ سنوات في أعمال سورية كـ"حمام القيشاني"، حيث أدى فيه دور العقيد أديب الشيشكلي. وكان آخر أعماله بطولة مسلسل "على قيد الحب" إلى جانب الفنان دريد لحام.

الفنان وحيد بوزيدي

FACEBOOK

توفي الفنان الكوميدي الفرنسي من أصل جزائري، وحيد بوزيدي، عن عمر ناهز الـ45 عاما، إثر تعرضه لجلطة دماغية مفاجئة.

ولد الفنان الراحل في فرنسا لعائلة جزائرية، وتمكن من لعب شخصيات كوميدية ببراعة وذكاء. وترك بصمته الفكاهية في العديد من الأعمال والأفلام التلفزيونية. وجعلته موهبته ممثلا استثنائيا وحقق نجاحا كبيرا في عالم الكوميديا الفرنسية والجزائرية.

الممثل عبد الله حمصي

Twitter

رحل الممثل القدير عبد الله حمصي، المعروف بشخصية أسعد ضمن فرقة "أبو سليم" الشهيرة مع الممثل اللبناني صلاح تيزاني.

ومن خلال أدواره المختلفة، نجح الممثل عبد الله حمصي في رسم الضحكة على وجوه الكثيرين، حيث كانت أبرز أدواره  "أسعد" في فرقة "أبو سليم الطبل"، و"دويك" في مسلسل "دويك يا دويك"، و"الحارس صالح" في فيلم "بنت الحارس" للأخوين رحباني.

الفنان إيلي شويري

Twitter

توفي الفنان اللبناني إيلي شويري عن عمر يناهز الـ84 عاما.

ولد شويري في بيروت في 27 ديسمبر عام 1939، في العصر الذهبي للفن مع محمد عبد الوهاب وأم كلثوم ورياض السنباطي وعبد الحليم حافظ وكارم محمود ومحمد عبد المطلب وفايزة أحمد وغيرهم من عمالقة الفن الذين رسموا خريطة الأغنية العربية.

شارك شويري مع الرحابنة في 25 عملا مسرحيا بينها "الشخص" و"فخر الدين" و"صح النوم" و"دواليب الهوا" وفيلم "بياع الخواتم".

المطرب العراقي ياس خضر

Globallookpress

توفي الفنان العراقي ياس خضر عن عمر ناهز الـ85 عاما.

ويعتبر ياس بن خضر بن علي القزويني الحسيني، من مواليد مدينة النجف عام 1938، أحد أبرز مطربي جيل السبعينيات في العراق.

لم ينته مشوار ياس خضر في العراق فقط، بل امتد إلى أستراليا ولندن وأمريكا، وذلك بعدما حقق جماهيرية كبيرة في جميع دول الخليج العربي ما جعله أحد نجوم الغناء العراقي.

الشاعر الكويتي عبد العزيز سعود البابطين

FACEBOOK

توفي عبد العزيز سعود البابطين، بعد رحلة عطاء وطنية طويلة تاركا إرثا حضاريا وثقافيا وإنسانيا كبيرا. وحاز خلال مسيرته الأدبية على أكثر من 14 شهادة دكتوراه فخريّة عربيّة وأجنبيّة، من قبل عدد من الجامعات المرموقة تقديرا لجهوده في المجال الثقافي والعمل الخيري الإنساني ونشاطه الداعم للسلام وحوار الثقافات.

الفنان طارق عبد العزيز

توفي الممثل المصري طارق عبد العزيز بعد تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة داخل موقع تصوير مسلسل "وبقينا اتنين"، نقل على إثرها إلى مستشفى زايد التخصصي.

وفاة الفنانة الكبيرة نجاح سلام

Twitter

توفيت الفنانة اللبنانية نجاح سلام عن عمر يناهز 92 عاما، صاحبة أشهر الأغاني الوطنية والعاطفية في العديد من الدول العربية بينها مصر وسوريا والسعودية.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: فنانون مشاهير وفيات عن عمر یناهز توفی الفنان عن عمر ناهز

إقرأ أيضاً:

قبل ديربي الأهلي والزمالك اليوم.. أبرز انتماءات نجوم الفن للنادي الأهلي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تستضيف المملكة العربية السعودية اليوم، نهائي كأس السوبر الأفريقي بين قطبي الكرة المصرية والعربية، النادي الأهلي ونادي الزمالك، وهو اللقاء الذي يحظي بإهتمام كبير وذلك للشعبية الكبيرة لكل فريق فى كل أرجاء العالم العربي، إلى جانب أن البطولة تحسم من مباراة واحده، والسبب الأخير أن تلك المواجهة فى نهائي السوبر الأفريقي كانت منذ سنوات طويلة، وهو ما يضفي على القمة طابع خاص.

وفى الوسط الفني أعلن كثير من النجوم عن انتمائهم الكروي، ومنهم من يرفض الإجابة عن هذا السؤال حتي لا يخسر شريحة الجمهور الآخر، وفى السطور التالية نرصد لكم أبرز أسماء نجوم الوسط الفني وانتماءاتهم الكروية للمارد الأحمر النادي الأهلي..

أبرز نجوم عاشقي الأهلي

العالمي عمر الشريف

في كثير من اللقاءات الحوارية مع النجم العالمى عمر الشريف، كان بمجرد سؤاله عن النادي المفضل، كان يجاهر بكل فخر وسعادة بإنتمائه الكروى للنادى الأهلى، ويرجع أحد أهم الأسباب لذلك الانتماء الشديد، هو صداقتة الشديدة بالمايسترو صالح سليم أحد رموز القلعة الحمراء، لاعباً وعضواً بمجلس الإدارة، إلى أن أصبح أبرز الأسماء التى رأست الفريق.

وصل الأمر بالفنان عمر الشريف أنه كان يرد مازحا "أنا صالحاوى"، نظرا لإيمانة الشديد بقيمة صديقة ورمز النادى صالح سليم.

الفنان عمر الشريف والكابتن صالح سليم 

الزعيم عادل إمام

كشف الفنان عادل إمام عن إنتمائة الكروى وتشجيعه للنادى الأهلى، ورغم الشعبية الكبيرة والاستثنائية للزعيم عادل إمام، إلا أنه لم يخشي الإجابة عن السؤال الشائك بانتمائه الكروي، ولكنه أعلن حبه للنادي الأهلي بكل فخر، حتى حينما جسد شخصية لاعب كرة محترف فى أحد أعماله السينمائية، وهو فيلم رجل فقد عقله، قدم شخصية لاعب كرة قدم في النادي الأهلي.

مشهد للزعيم عادل امام 

العمدة صلاح السعدني

يعتبر الفنان الراحل صلاح السعدني أحد أهم رموز الجماهيرية للنادي الأهلي عبر تاريخه، وكان على صداقة قوية بكل مجالس إدارات النادي عبر تاريخه، وكان يمثل ركن أساسي من أركان القوي الناعمة للنادي الأهلي.

صلاح السعدني 

قدم مجلس إدارة النادي الأهلي واجب العزاء في وفاة الراحل الفنان صلاح السعدني، وقام الكابتن محمود الخطيب رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي بالتواجد في الدفنه، لما للفنان صلاح السعدني قيمة مجتمعية بمشواره الفني، وقيمة تاريخية داخل النادي الأهلي.

الأخوان فهمى

يعد الأخوان أحمد فهمى وكريم فهمى من أكثر الفنانين فى الجيل الجديد الذين يعلنون دعمهم الدائم للنادي الأهلي، بل وحضور معظم الماتشات الهامة للفريق داخل صفوف الجماهير.

كريم فهمي وأحمد فهمي 

ووصل الأمر أن تشاجر النجم أحمد فهمى فى أحد المناسبات الاجتماعية مع نجم الزمالك شيكابالا الذى كان حاضرا ، وتم تدارك الموقف قبل أن يتفاقم، ويعلق أحمد فهمى دائما أنا واحد من جمهور الأهلى وبحضر الماتشات فى الاستاد.

محمد حماقى

أعلن النجم محمد حماقى إنتمائة للنادى الأهلى، ويصف نفسه طوال الوقت أنه مشجع درجة ثالثة، بل وأن حماقى له أغنية للنادى الأهلى بعنوان "أجيال بتسلم بعض تاريخ "، ويعرب عن عشقه طوال الوقت فى حب الفريق الأحمر.

 بوستر أغنية الأهلي 

بيومى فؤاد

يعتبر الفنان بيومى فؤاد من الفنانين التي أعلنت عن انتمائها للنادي الأهلي، وأكد أنه من عشاق القلعه الحمراء.

و تم إستضافته أكثر من مره فى قناة النادى الأهلى، وفى إحدى اللقاءات علق بيومى أنه كان يشاهد مباراة القرن فى النهائي الإفريقى الشهيرة "القاضية ممكن" مع صديقة الزملكاوي سيد رجب وأن الأخير عانى من " التحفيل عليه " بعد خسارة الزمالك.

نبيل الحلفاوى أحد نجوم التشجيع 

يعتبر جمهور النادي الأهلي الفنان نبيل الحلفاوى هو حالة خاصة، نظراً لتفاعل الحلفاور على مواقع التواصل الاجتماعى، ومواكبة كل الأحداث والمباريات والأخبار الهامة الخاصة بالنادي الأهلي، ويتفاعل معها ويعلق عليها، ويتصرف النجم القدير كمشجع يتابع ويحلل ويدقق ويهتف ويشارك الفريق كل أفراحة وأحزانة.

نبيل الحلفاوى 

مقالات مشابهة

  • وفاة "شرطي بيفرلي هيلز" جون أشتون
  • مأساة أم بريطانية توفي ابنها منذ 27 عاما.. تنتظر دفن خلايا جلده الشهر المقبل
  • وفاة أرملة المخرج يوسف شاهين عن عمر ناهز 95 عاما
  • أمين عام المجلس الإسلامي العربي بعد مقتل حسن نصر الله: «هذا درس لكل من تخلى عن وطنه وعروبته وأمته»
  • 24 عاما على “انتفاضة الأقصى”.. زيارة شارون التي أغضبت الملايين
  • 24 عاما على انتفاضة الأقصى.. زيارة شارون التي أغضبت الملايين
  • في ذكرى رحيل أحمد رمزي.. تعرف على أبرز اعماله الفنية
  • أبرز قيادات حزب الله التي اغتالتها إسرائيل بعد طوفان الأقصى
  • قبل قمة الزمالك والأهلي.. أبرز رموز الزمالك من الوسط الفني
  • قبل ديربي الأهلي والزمالك اليوم.. أبرز انتماءات نجوم الفن للنادي الأهلي