أكد د. محمود عنبر استاذ الاقتصاد، أنه منذ بداية الحديث عن مشروع قناة السويس وكان الحديث أنه يمثل مشروعان، أولهما هو إنشاء القناة الجديدة والتفريعة التي تتسوعب التطورات للسفن، منوهًا بأن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يمكن أن تضع الدولة المصرية على خريطة التنمية في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة أو الاستثمارلات المحلية بما يعود بالنفع على كافة المتغيرات الاقتصادية.

 مشروع قناة السويس 

وأوضح "عنبر"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المُذاع عبر شاشة "إكسترا نيوز"، أن خلال الـ6 أشهر تم الاستثمار بما يقرب 2 مليار دولار منها 47 مشروع حصلت على موافقات نهائية ومنها 49% استثمارات أجنبية مباشرة وسيكون لها تأثير كبير على سعر صرف العملة واحتياطي النقد وتوفير فرص العمل، مؤكدًا أن "اقتصادية قناة السويس" واعدة ويتنبئ لها أنه سوف يكون لها النصيب الأكبر في تدفق الاستثمارات على الدولة المصرية.

 

وأشار إلى أن هذه المشروعات التي حصلت على موافقات نهائية هي موزعة بين دول كبرى ولديها رصيد كبير بمجال الاستثمار منها شركات صينية والتي لها خبرات في الاستثمار، موضحًا أن مشروعات الهيدروجين الأخضر كان على رأس جلسات "كوب 28".

 

وشدد على أن هناك تحضيرات كبيرة ودور كبير وبدأت الحملات الترويجية ويضيف الكثير من الاستثمارات التي يمكن أن تأتي إلى مصر، موضحًا أن الدولة المصرية وفرت مناخًا خاص بجذب الاستثمارات الأجنبية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قناة السويس مشروع قناة السويس الاقتصادية لقناة السويس الاستثمار سعر صرف العملة قناة السویس

إقرأ أيضاً:

عضو «اقتصادية الشيوخ»: المؤتمر الاستثماري الأوروبي يزيد فرص التنمية في مصر

أكدت النائبة ريهام عفيفي عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، أهمية الفعاليات التي شهدها مؤتمر الاستثمار المصري - الأوروبي المشترك، الذي انطلقت فعالياته اليوم، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية.

شراكات مستقبلية بين القطاع الخاص ودول البحر المتوسط 

وقالت النائبة ريهام عفيفي، في بيان صادر عنها اليوم، إن الاتفاقيات التي جرى توقيعها بين مصر والاتحاد الأوروبي شملت عددا من المجالات المهمة من بينها السياحة والتحول الرقمي والطاقة، ما يساهم في إحداث شراكات مستقبلية بين القطاع الخاص في مصر وعدد من دول منطقة حوض البحر المتوسط.

وأشارت إلى أن الاتفاقيات التي جرى توقيعها اليوم شملت تعزيز القدرة الصناعية لإنتاج اللقاحات والأدوية المحلية، وذلك من خلال المنحة التي جرى التوقيع عليها مع الجانب الأوروبي بواقع 3 ملايين يورو.

وأوضحت عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ، أهمية اللقاءات التي تمت بين الجانبين المصري والأوروبي لزيادة فرص توطين صناعة مكونات قطاع الكهرباء، وكذلك دعم الاقتصاد الأخضر، فضلا عن دعم وتعميق صناعة السيارات في مصر.

8 ملايين يورو لحماية الأطفال 

كما أشارت إلى أهمية الاتفاق الذي تم توقيعه اليوم بمنحة تقدر قيمتها بـ8 ملايين يورو بغرض تنفيذ أنشطة تستهدف حماية الطفل ومكافحة عمالة الأطفال.

وشددت على أن نتائج المؤتمر الاستثماري المصري الأوروبي سيكون لها أثر كبير في دعم الاقتصاد المصري وزيادة فرص الاستثمار وجلب الاستثمارات والتنمية، ما يساعد في خلق عمل للشباب.

مقالات مشابهة

  • خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار «المصري- الأوروبي».. توقيع 4 اتفاقيات إطارية لإنتاج الأمونيا الخضراء باقتصادية قناة السويس
  • خبير اقتصادي: انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يعزز فرص التنمية
  • اقتصادية قناة السويس: تعزيز الشراكات يحقق طفرة في مشروعات الطاقة الخضراء
  • اقتصادية قناة السويس تُشارك في فعاليات مؤتمر الاستثمار «المصري- الأوروبي»
  • اقتصادية قناة السويس تشارك بفعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • عضو «اقتصادية الشيوخ»: المؤتمر الاستثماري الأوروبي يزيد فرص التنمية في مصر
  • رئيس الوزراء: مشروع إعادة تدوير مخلفات السفن يحقق الاستدامة في قطاع النقل
  • مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي خطوة جديدة نحو تعزيز الشراكة التاريخية.. اقتصاديون: مصر تمتلك فرص استثمارية واعدة في المجالات التنموية.. وتعزيز التعاون يحقق الاستقرار للمنطقة
  • «طاقة النواب»: افتتاح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يفتح آفاقا اقتصادية للدولة
  • اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي فرصة ذهبية لتعزيز التعاون