قال وائل شهبون المستشار الاقتصادي الشعبة العامة للذهب، إنّ القيود والسياسات المتشددة للبنوك المركزية في العالم تسبّبت في ارتفاع أسعار الذهب، حتى مع بداية تخفيف القيود ارتفع الذهب في السوق العالمي في يوم واحد بنسبة كبيرة جدا، وما يحدث بسبب تأثر الاقتصاد العالمي بالأزمات والحروب وغيرها.

الذهب ملاذ آمن

وأوضح المستشار الاقتصادي الشعبة العامة للذهب في لقائه ببرنامج «صباح الورد»، المُذاع على شاشة قناة «TeN»، أنّ الذهب ملاذ آمن ويستطيع تحقيق عائد يحافظ على قيمة الاستثمار، متابعا أنّ السوق المحلي به محدودية في المعروض مع عدم وجود سيولة دولارية لاستيراد الكميات المطلوبة، وأيضا ثقافة المصريين في تخزين أموالهم في الذهب ما يزيد الطلب عليه.

وشرح المستشار الاقتصادي الشعبة العامة للذهب، أنّه عند مواجهة المستجدات الاقتصادية ظهر نمط جديد من الإقبال على الذهب وشراءه بغرض الاستثمار في صورة سبائك لتخزين خام الذهب، ولم يعد مقتصرا على المجوهرات والمصوغات، وبعض الناس تشتريه بغرض تحقيق عائد مادي من وراءه ولن تنخفض قيمته مع زيادة التضخم بأي حال من الاحوال.

وأشار المستشار الاقتصادي الشعبة العامة للذهب إلى أنّ مؤشرات الارتفاع في السوق العالمي للذهب تؤثر على النمط الاستثماري في مصر بغرض تحقيق عائد من شراء الذهب، وأكد أنّ حركة السوق متغيرة ولا يمكن توقع قيمة الارتفاع الفترة المقبلة خلال 2024، وهناك نمط استثماري في مصر يؤكد البيع عند انخفاض السعر والشراء عند ارتفاع الأسعار وهو عكس حركة السوق الطبيعية، ما يزيد الضغط على السعر سواء هبوطا أو صعودا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذهب أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

«شعبة الذهب» تجتمع غدا مع ممثلين من الضرائب والجمارك

شعبة الذهب.. يجتمع غداً أعضاء شعبة الذهب برئاسة هاني ميلاد، رئيس شعبة الذهب، بـ اتحاد الغرف التجارية، وذلك لمناقشة التوثيق الفني للدعم باختلاف أشكاله ومقدار التعريفات المقررة.

وقال هاني ميلاد، في تصريحات خاصة لـ «الأسبوع»، إن اجتماع غداً سيشهد بعض القرارات المتعلقة بتطبيق تسعيرة جمركية جديدة على أنواع معينة من السبائك والذهب، ومناقشة تفعيل مبادرات جديدة من عدمه بعد ما أسفرت مبادرة زيرو جمارك على دخول كميات كبيرة من المشغولات الذهبية من الخارج إلى مصر، مما انعكس على حالة سوق الذهب في مصر.

يأتي ذلك الاجتماع بعد ما تم وقف «مبادرة زيرو جمارك» المتعلقة بـ استيراد الذهب بدون تطبيق أي سعر جمركي على كمية أو حجم الاستيراد.

ومن المقرر أن تجتمع شعبة الذهب مع أعضاء من ممثلي مصلحة الدمج وممثلي من مصلحة الضرائب وممثلي من مصلحة الجمارك، لتحديد النسب الجمركية الجديدة على سبائك الذهب الواردة، وذلك بعد انتهاء مبادرة الإعفاء الجمركي على المشغولات الذهبية الواردة مع المسافرين «زيرو جمارك».

اقرأ أيضاًرئيس شعبة الذهب يكشف عن سبب انتعاش سوق الفضة «فيديو»

أسعار «الأصفر» هاترتفع أم ستنخفض؟.. شعبة الذهب تفجر مفاجأة

هل ترتفع أم تنخفض أسعار «الأصفر» الفترة المقبلة؟.. سكرتير شعبة الذهب السابق يجيب

مقالات مشابهة

  • «200 سؤال».. المراجعة النهائية في مادة الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة
  • سعر الذهب والدولار اليوم الأربعاء.. تراجع «الأصفر» واستقرار «الأخضر»
  • بدء تصحيح مادة الفيزياء لطلاب الثانوية العامة 2024
  • المعدن الأصفر يرتفع مع العملة الخضراء في الأسواق العراقية
  • المعدن الأصفر يستقر مع تركيز المستثمرين على محضر الفيدرالي
  • اسعار المعدن الأصفر تستقر مع تركيز المستثمرين على محضر الفيدرالي
  • دبلوماسي سابق: الحكومة الجديدة ستستكمل مواجهة الأزمات التي تعاني منها المنطقة
  • 10 طن ذهب صافي مشتريات البنوك المركزية من المعدن الأصفر
  • «شعبة الذهب» تجتمع غدا مع ممثلين من الضرائب والجمارك
  • سعر الذهب.. ارتفاع الأصفر ختام التعاملات المسائية الإثنين