ديسمبر 27, 2023آخر تحديث: ديسمبر 27, 2023

المستقلة/- رحبت مصر بتعيين الوزيرة الهولندية سيغريد كاغ كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، وذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية اليوم الأربعاء.

وجاء في البيان أن مصر “ترحب بقيام الأمين العام للأمم المتحدة بتعيين سيغريد كاغ في منصب كبيرة منسقي الشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، وبدء تنفيذ تدابير إنشاء الآلية المتضمنة بقرار مجلس الأمن 2720 لتسهيل دخول ومراقبة المساعدات للقطاع”.

ويأتي ذلك بعد اعتماد مجلس الأمن الدولي القرار بشأن توسيع المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة ومراقبتها، بموافقة 13 عضوا في المجلس.

وسيتولى المنسق الجديد المسؤوليات التالية:

تسهيل وتنسيق ومراقبة إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.التحقق من الطبيعة الإنسانية لجميع شحنات المساعدات الإنسانية التي يتم تسليمها عبر الدول من غير أطراف النزاع.إنشاء آلية أممية على وجه السرعة لتسريع إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر دول ليست طرفا في النزاع.تقديم تقرير عن عمله خلال 20 يوما، ثم يقدم مثل تقريرا كل 90 يوما.

وتعد سيغريد كاغ شخصية ذات خبرة كبيرة في العمل الإنساني، حيث شغلت منصب وزيرة التنمية الدولية في هولندا من عام 2014 إلى عام 2019، كما شغلت منصب نائبة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الأطفال والنزاعات المسلحة من عام 2010 إلى عام 2014.

ومن المتوقع أن تلعب سيغريد كاغ دوراً مهماً في تنسيق ومراقبة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، ومساعدة الفلسطينيين على إعادة إعمار منازلهم التي دمرتها الحرب.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: المساعدات الإنسانیة إلى سیغرید کاغ

إقرأ أيضاً:

منسقة الأمم المتحدة في لبنان متوقفة عند الحقيقة القاسية... هذا ما قالته

كتبت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس بلاسخارت على منصة "اكس": "في خضم إطلاق الصواريخ والقذائف وإلقاء القنابل وتنفيذ الغارات، تفشل آلية الحرب في معالجة القضايا الأساسية. وبالتالي فإن خطر الحكم على جيل آخر بنفس المصير حقيقي للغاية، مرة أخرى".

مقالات مشابهة

  • مايا مرسي تؤكد التضامن المصري مع الفلسطينيين واللبنانيين جراء العمليات غير الإنسانية للاحتلال
  • المبعوث الأمريكي للسودان يعرب عن ارتياحه لتحسن إيصال المساعدات الإنسانية للسودانيين  
  • الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة
  • بريطانيا ترحب بتعيين محافظ للمصرف المركزي ونائب له
  • منسقة الأمم المتحدة في لبنان متوقفة عند الحقيقة القاسية... هذا ما قالته
  • أردوغان: أوصلنا 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت وسنواصل مساعداتنا
  • البعثة الأممية ترحب بتعيين محافظ جديد ونائب لمصرف ليبيا المركزي
  • أردوغان: تركيا أرسلت 30 طنا من المساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • الأمم المتحدة ترحب بتعيين قيادة جديدة لمصرف ليبيا المركزي وتدعو لضمان انتقال سلس وتعزيز الشفافية
  • مصر تكثف إسقاط المساعدات الإنسانية على غزة