تحل اليوم الأربعاء الذكرى الـ102 على ميلاد واحدًا من أشهر المفكرين في مصر والوطن العربي كتابةً، والذي كان له رحلة طويلة مع العلم والإيمان وترك إرثًا أدبيًا وإجتماعيًا ودينيًا وفلسفيًا على مدار التاريخ ألا وهو الدكتور الراحل مصطفى محمود.

منى الشاذلي تستضيف ابنة العالم الكبير مصطفى محمود انطلاق الأسبوع الثقافي من مسجد مصطفى محمود بالمهندسين

وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أهم المعلومات عن الراحل مصطفى محمود: 

وُلد مصطفى كمال محمود حسين آل محفوظ المعروف يوم 25 ديسمبر 1921م في شبين الكوم بالمنوفية في مصر لأسرة متوسطة الحال، والده موظف وقد كان كثيرًا ما يمرض في طفولته مما أدى لرسوبه ثلاث سنوات في الابتدائية، وعدم قدرته على اللعب كباقي الأطفال.

كان الراحل منذ صغره مولعًا للعلوم فكان يمتلك معملًا صغيرًا في المنزل، وبدأ يصنع "مبيدات" يقتل بها الصراصير، ثم يقوم بتشريحها، فقد كان علم التشريح يستهويه بشدة في تلك الفترة المبكرة من حياته.

وعندما مرض والده وأصيب بالشلل عدة سنوات وتوفي عام 1939، استكمل دراسته الثانوية ودخل كلية طب قصر العينى جامعة القاهرة وتخصص في جراحة المخ والأعصاب، ولكن انقطع عن الدراسة سنتين بسبب مرضه، أمضاهما في المطالعة والتفكير في موضوعات أدبية، فامتهن الكتابة في سنوات دراسته الأخيرة  وكانت تنشر له القصص القصيرة في مجلة "روز اليوسف"، وقد عمل بها لفترة عقب تخرجه عام 1953، مما دفعه لاحتراف الكتابة.

كان يجمع محمود بين عضوية نقابتي الصحفيين والاطباء، ولكن عندما أصدر الرئيس الراحل جمال عبدالناصر قرارًا بعدم الجمع بين وظيفتين، استغنى عن ممارسة الطب وعمل كأديب ومفكر.

حياته

تزوج الراحل مرتين الأولى كانت في عام 1961 وقد أنجب من هذا الزواج طفلين ولد يدعى أدهم وبنت تسمى أمل ولكن استمر هذا الزواج لمدة 12 عامًا فقط، وانفصل عن زوجته وتم الطلاق في عام 1973م.

 وبعد مرور عشرة أعوام تزوج للمرة الثانية من سيدة تدعى "زينب حمدي" وكان ذلك في عام 1983 ولكن لم تطل فترة هذا الزواج وفي عام 1987 انفصل عن زوجته ولم ينجب منها أطفال.

وعندما برع محمود في الكتابة، ألف 89 كتابًا، متعدد الموضوعات والمجالات فمنها علمية ومنها فلسفية وأدبية، سياسية، اجتماعية، ودينية وأتقن أيضًا كتابة المسرحيات والحكايات من بينها:-لغز الموت" في 1959- وفي عام 1961 كتب "أينشتاين والنسبية- القرآن محاولة لفهم عصري في عام 1969-عام 1970 كتب كتابه الشهير رحلتي من الشك إلى الإيمان.

كما نشر العديد من المقالات ومنها: (ألعاب السيرك السياسي، الإسلام في خندق، زيارة للجنة والنار، عظماء الدنيا وعظماء، علم نفس قرآني جديد، الإسلام السياسي والمعركة القادمة، على حافة الانتحار، عالم الأسرار، المؤامرة الكبرى، الله والإنسان، أكل العيش، عنبر 7، شلة الأنس، رائحة الدم، إبليس، لغز الحياة، الأحلام، في الحب والحياة).

قام بإنشاء مسجد في القاهرة باسمه هو "مسجد مصطفى محمود" عام 1976م ويتبع له "جمعية مسجد محمود" والتي تضم "مستشفى محمود" و"مركز محمود للعيون" ومراكز طبية أخرى إضافة إلى مكتبة ومتحف للجيولوجيا وآخر للأحياء المائية ومركز فلكي.

برنامج العلم والايمان

في عام 1971 بدأ بتقديم برنامجه "العلم والإيمان" هو برنامج تلفزيوني قام بتقديمه لثماني وعشرين سنة في التلفزيون المصري، وكان يهدف إلى تناول العلم علي الأسس الإيمانية، البرنامج وصل إلى درجة كبيرة من الشهرة وقدم أكثر من 400 حلقة على مدار ثمانية وعشرين سنة.

أشهر مقولاته

"لن تكون متدينًا إلا بالعلم فالله لا يعبد بالجهل، وكلما أمسكت بحالة من حالاتي وقلت هذا هو أنا ماتلبث هذه الحالة أن تفلت من أصابعي وتحل محلها حالة أخرى، الكراهية تكلف أكثر من الحب لأنها إحساس غير طبيعي إحساس عكسي مثل حركة الاجسام ضد جاذبية الأرض تحتاج إلى قوة وتستهلك وقود أكثر".

وفاته

وقد توفى الدكتور مصطفى محمود يوم 31 أكتوبر عام 2009 بعد رحلة علاج استمرت عدة شهور عن عمر ناهز 88 عامًا، وقد تم تشييع الجنازة من مسجده بالمهندسين، بعدما ترك  إرثًا كبيرًا من العلم والإيمان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور الراحل مصطفى محمود الراحل مصطفى محمود المفكرين مصر مصطفى محمود فی عام

إقرأ أيضاً:

تعرف على تشكيل مباراة البنك الأهلي وزد في الدوري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن طارق مصطفى، المدير الفنى لفريق الكرة الأول بنادى البنك الأهلى، عن تشكيل الفريق لمواجهة زد وذلك ضمن مباريات الجولة الـ30 من عمر مسابقة الدورى  الممتاز  التى سوف تنطلق بعد قليل على ستاد القاهرة الدولى.
وجاء تشكيل البنك الأهلي كالتالي:

حراسة المرمى: أحمد صبحى.

خط الدفاع: أيمن أشرف، سعيدو سيمبورى، محمود الجزار، محمد بسيونى، يعقوبو.

خط الوسط: محمد فتحى، احمد النادرى، محمد هلال.

خط الهجوم: كريم بامبو، ياو انور.

وجاءت قائمة البدلاء على النحو التالى: حسن شاهين، محمود قاعود، محمود سيد، عاصم صلاح، سيرجى اكا، عماد فتحى، احمد مدبولى، موسي فراوى، جريندو.

بينما جاء تشكيل فريق زد بقيادة مجدى عبد العاطى المدير الفني كالتالى :

حراسة المرمى: علي لطفي.

خط الدفاع: محمد رضا، أحمد زكي، محمد إسماعيل، مصطفى العش.

خط الوسط: عبد الرحمن البانوني، أحمد الصغيري، بيتر زيلو موتوموسي.

خط الهجوم: مصطفى زيكو، شادي حسين، ماتا ماجاسا.

مقالات مشابهة

  • البنك الأهلي يفوز على زد بهدف في الدوري
  • حزب الله يستهدف موقع رويسات العلم بالصواريخ
  • تعرف على تشكيل مباراة البنك الأهلي وزد في الدوري
  • تمرد على الدكتاتورية.. قادري رحل دون أن يحني رأسه (بورتريه)
  • وفيات السبت .. 6 / 7 / 2024
  • حرية الإنسان بين هداية الرحمن وضلالة الشيطان.. في فهم سر الوجود
  • خاص| أروى جودة: تمنيت أن تجمعني أعمالًا أخرى مع الراحل مصطفى درويش بعد "حرب نفسية" لكن القدر صعب
  • أمل الثقافة ودورها
  • جلسة حوارية تناقش القيم الفكرية والأدبية لفلسطين
  • "شكرا ياصاحبي على كل حاجة".. مصطفى غريب يحتفل بعيد ميلاد شيكو