ارتفعت أسعار أسهم أغلب شركات الصلب الآسيوية في تعاملات اليوم مع ارتفاع أسعار خام الحديد إلى أعلى مستوياتها منذ يونيو 2022 على خلفية التفاؤل بتعافي الطلب على الصلب في الصين نتيجة الإجراءات الحكومية لإنعاش القطاع العقاري المتعثر.

وارتفع سعر خام الحديد اليوم إلى أكثر من 140 دولارا للطن.

يأتي ذلك في الوقت الذي أطلقت فيه البنوك الصينية الكبرى المملوكة للدولة الجولة الثالثة من تخفيضات أسعار الفائدة المصرفية خلال العام الحالي بهدف تحفيز النشاط الاقتصادي.

وجاء ذلك بعد إعلان حكومة الصين الشهر الماضي عن خطة بقيمة تريليون يوان (127 مليار دولار) لتطوير المناطق الحضرية وهو ما يمثل دعما للقطاع العقاري في ظل موجة تخلف شركات التطوير العقاري الصينية عن سداد ديونها.

ومع توقعات زيادة الطلب على الصلب، ستواجه شركات التعدين التي قلصت مخزوناتها من خام الحديد خلال الفترة الماضية ضغوطا من أجل إعادة تكوين المخزونات، وهو ما سيمثل ضغطا على المعروض في الأسواق وارتفاع الأسعار.

وارتفع سعر سهم شركة بي.إتش.بي الأسترالية للتعدين بنسبة 5ر1% وسهم منافستها ريو تينتو بنسبة 3ر1% وسهم فورتسكو بنسبة 3ر1% وبلوسكوب ستيل بنسبة 8ر1%.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن بي.إتش.بي وريو تحققان أكثر من 45% من إيراداتهما السنوية من خام الحديد، في حين تحقق فورتسكو 91% من الإيرادات من مبيعات خام الحديد.

وفي اليابان ارتفع سهم نيبون ستيل للتعدين بنسبة 5ر1%. وارتفع سعر سهم هونان فالين ستيل الصينية بنسبة 4ر1% وسهم أنجانج بنسبة 8ر0%.

وفي الهند ارتفع سهم تاتا ستيل بنسبة 7ر2% وسهم جيه.إس.دبليو بنسبة 4ر2% وسهم جيندال ستيل بنسبة 1ر1% .

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: خام الحدید

إقرأ أيضاً:

صحيفة عبرية: ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات في إسرائيل

سجلت أسعار المواد الغذائية والمشروبات في إسرائيل أعلى نسبة ارتفاع وصلت لـ52% من المتوسط ​​بين دول العالم، وجاءت في المركز الثاني بعدها كوريا الجنوبية بحسب بيانات أسعار المستهلك المقارنة الصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في يونيو ونشرتها القناة 12 الإسرائيلية وموقع «تايمز أوف إسرائيل».

ارتفاع أسعار مواد الغذاء في إسرائيل

وأشار الموقع إلى أن أسعار الخبز والحبوب في إسرائيل هي من بين الأعلى في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بنسبة 49% أعلى من المتوسط، فيما كانت أسعار منتجات الألبان والبيض الإسرائيلية هي ثاني أغلى الأسعار بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية البالغ عددها 38 دولة، حيث كانت أعلى تكلفة بنسبة 64% من المتوسط، وتأتي في المرتبة الثانية بعد كوريا الجنوبية.

كما أن أن أسعار الفواكه والخضروات في إسرائيل أعلى بنسبة 25% من المتوسط، وبينما أظهرت البيانات أن هناك ثلاث دول تكون فيها اللحوم أغلى من إسرائيل، فإن الأسعار في هذه الفئة كانت أيضًا أعلى بنسبة 64% من متوسط ​​أسعار دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ارتفاع أسعار السيارات في إسرائيل

وباستثناء المواد الغذائية والمشروبات، تبين أن أسعار السيارات في إسرائيل أعلى بنسبة 52% من المتوسط ​​– وهي أعلى نسبة في أي دولة من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وتتوافق بيانات الأسعار الجديدة مع التقارير السابقة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية – احتلت إسرائيل المركز الأول في قائمة الدول المتقدمة ذات أعلى تكلفة معيشة في عام 2022، مع أسعار أعلى بنسبة 38% من متوسط ​​الدول الأعضاء.

ارتفاعات غير مسبوقة

يأتي هذا فيما أظهرت بيانات من مكتب الإحصاء المركزي أن أسعار المستهلك في إسرائيل في النصف الأول من عام 2024 تسارعت بوتيرة أسرع من المتوقع، مدفوعة بزيادة أسعار المساكن وارتفاع تكاليف السفر والنقل.

مقالات مشابهة

  • بنسبة تجاوزت 200%.. ارتفاع أسعار الشحن البحري إلى مستوى غير مسبوق
  • ارتفاع أسعار النفط خلال التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم
  • ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت في مصر اليوم 3 يوليو 2024
  • بعد مصانع الأسمدة.. خفض إمدادات الغاز بنسبة 40% لمصانع الصلب المتكاملة
  • بعد مصانع الأسمدة .. خفض امدادات الغاز يمتد لصناعة الحديد والصلب
  • صحيفة عبرية: ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات في إسرائيل
  • «قبل تسعيرها في مصر».. ارتفاع أسعار البنزين عالميًا بنسبة 0.65%
  • الدولار يرتفع والأسهم الآسيوية تتذبذب مع احتمال فوز ترمب
  • ارتفاع أسعار الوقود في إسرائيل سيزيد تكاليف النقل والإنتاج
  • رئيس رابطة التجار يوضح دور الجمارك في ارتفاع أسعار السيارات