شمسان بوست:
2024-07-04@13:55:44 GMT

أزمة جديدة تهدد بارتفاع أسعار السكر لهذا السبب!

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

شمسان بوست / متابعات:

في حين سجلت أسعار السكر ارتفاعاً بنسبة 13% خلال العام الجاري 2023، فإن ثمة علاقة بين تلك الزيادة وظاهرة النينو المناخية، طبقاً لتقديرات Rabobank

ووفق رئيس أبحاث سوق السلع الزراعي في Rabobank، ومقره في هولندا، فإن هناك علاقة “واضحة للغاية” بين ظاهرة النينيو وارتفاع أسعار السكر، وبرر ذلك بأن “نمط الطقس يميل إلى جعل الظروف في الدول الرئيسية المصدرة للسكر مثل تايلاند والهند وأستراليا أكثر جفافا من المعتاد”


وأفاد بأن ظاهرة النينو تتسبب في تآكل أو إزالة الكثير من السكر في العالم (في إشارة لتأثر البلدان المصدرة للسكر بالجفاف وما يرتبط بتأثيرات ظاهرة النينو)



وأوضح في تقرير حديث نشرته CNBC، أن من المرجح أن تكون أسعار السكر قد انتقلت بالفعل إلى المستهلكين

لم يرتبط الأمر فقط بالسكر، وإنما ارتبط كذلك بعديد من السلع الأخرى، من بينها أسعار القهوة والكاكو (والشوكولاتة) والحمضيات



ظاهرة النينو

وظاهرة النينو تعد نمطاً مناخياً طبيعياً يحدث عندما ترتفع درجات حرارة البحر في شرق المحيط الهادئ بمقدار 0.

5 درجة مئوية فوق المتوسط على المدى الطويل. ويمكنه تمهيد الطريق لمزيد من العواصف وحالات الجفاف


وتميل تأثيرات ظاهرة النينيو إلى الوصول إلى ذروتها خلال شهر ديسمبر (كانون الأول)، إلا أن تأثيرها عادة ما يستغرق وقتًا لينتشر في جميع أنحاء العالم


ويشار إلى أن هذا التأثير المتأخر هو السبب وراء اعتقاد المتنبئين أن عام 2024 قد يكون العام الأول الذي تتجاوز فيه البشرية عتبة الاحتباس الحراري الحرجة



وأدى الجفاف المرتبط بظاهرة النينيو في معظم أنحاء جنوب شرق آسيا والهند وأستراليا وأجزاء من أفريقيا إلى دعم ارتفاع أسعار السلع الأساسية الخفيفة مثل السكر والقهوة والكاكاو هذا العام، بحسب Rabobank قال في توقعاته السنوية للعام 2024



بينما يتوقع البنك الهولندي على نطاق واسع أن ينخفض التضخم العالمي في أسعار الغذاء بشكل حاد بعد سنوات من ارتفاع الأسعار. بينما حذر من أن عديداً من المحاصيل يمكن أن تتأثر سلباً بظاهرة النينيو في أوائل العام المقبل، مع إمكانية استفادة بعض المحاصيل الأخرى، مستشهداً بتلك الموجودة في الولايات المتحدة وجنوب البرازيل والأرجنتين



الكاكاو

قفز سعر الكاكاو، وهو مكون حيوي للشوكولاتة، بنسبة 64% هذا العام ليصل إلى أعلى مستوياته منذ 46 عامًا مع انخفاض إمدادات غرب إفريقيا. تتضرر بشدة من الأمطار الغزيرة ووسط مشاكل مثل الأمراض الفطرية.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: ظاهرة النینیو ظاهرة النینو أسعار السکر

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب.. شيماء سيف تتصدر تريند "جوجل"


 

تصدرت اسم النجمة شيماء سيف تريند محركات بحث جوجل، نظرا لظهورها بإطلالة متميزة ورشاقة.

حيث شاركت شيماء سيف جمهورها بفيديو لها من خلال حسابها الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام"،  تبرز رشاقتها وجمال جسادها بعد خسارتها لوزنها.
 

تعليقات الجمهور على منشور شيماء سيف
 

وفورا من مشاركة المنشور نال المنشور على إعجاب الجمهور، وكانت من بين أبرز التعليقات الجمال عدى الكلام، ايه الرشاقة دي، فيما علقت الفنانة مي كساب بسم الله ما شاء الله قمرة يا روح قلبي، لترد الأخير وتقول:قلبوو. 

 

شيماء سيف تكشف عن سر رشاقتها

وقالت شيماء سيف خلال تصريحات تليفزيونية مؤخرا: "عملت عملية تكميم المعدة وأخدت القرار رغم إنى صاحبة مقولة "ليه أعمل ريجيم وقدامى مكرونة بشاميل وشيكولاته ولكن كنت بأقول كده عشان صحتى كانت كويسة".

وأضافت: "فجأة ودون سابق إنذار رجلى وجعتنى وركبتى ما كنتش قادرة منها وكان عندي وجع فظيع كلمت دكتور قال لى لازم نعمل تغيير مفصل حالا".

 

آخر أعمال الفنانة شيماء سيف
 

والجدير بالذكر آخر أعمال النجمة شيماء سيف مسرحية ملك والشاطر على خشبة مسرح بكر الشدي بـ المملكة العربية السعودية، وحققت نجاحا جماهيريا وفنيا كبيرا.

ومن المقرر أن يستمر عرض مسرحية ملك والشاطر على خشبة مسرح بكر الشدي حتى يوم 6 يوليو المقبل، وذلك ضمن فعاليات موسم الرياض الحالي بالمملكة العربية السعودية.
 

أبطال مسرحية ملك والشاطر


تضم مسرحية ملك والشاطر بجانب الفنان أحمد عز، عدد من نجوم الفن، يأتي في مقدمتهم: يسرا، وسيد رجب، وشيماء سيف، ومصطفى غريب، وعدد آخر من الفنانين، والمسرحية من تأليف وإخراج محمد المحمدي.

قصة مسرحية ملك والشاطر


وتدور أحداث مسرحية ملك والشاطر، حول شخصية الشاطر حسن التي يقدمها أحمد عز، الذي يعيش قصة حب ويريد الزواج من فتاة، وتطلب منه الملكة ست الكل مهرا عبارة عن مادة معينة تشفيها من اللعنة التي تعاني منها مقابل زواجه من شقيقتها، ويواجه العديد من الصعاب طوال رحلته.

 

مقالات مشابهة

  • السكر بـ31 ولتر الزيت بـ50 جنيها.. استقرار أسعار السلع الغذائية (فيديو)
  • السبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري
  • السكر بـ12 جنيهًا و60 قرشًا.. أسعار السلع في بطاقة التموين لشهر يوليو 2024
  • لهذا السبب.. شيماء سيف تتصدر تريند "جوجل"
  • عاجل- بشري سارة من الحكومة للموظفين.. الخميس إجازة رسمية لهذا السبب
  • إيّاك أن تستحم مدة تزيد على 5 دقائق.. لهذا السبب الصادم
  • تحولات بأسواق السلع والعملات في العالم خلال الربع الثاني 2024
  • شاهد بالفيديو.. صحفي الدعم السريع إبراهيم بقال يسجل اعترافات جديدة وخطيرة: (كنت عضوا بالمؤتمر الوطني والحركة الإسلامية حتى العام 2022 وانفصلت لهذا السبب!!)
  • لهذا السبب.. غادة عادل تتصدر التريند
  • رونالدو: لهذا السبب بكيت