بيروت ـ العمانية: صدر حديثاً للأكاديمي العُماني الدكتور إحسان صادق اللواتي كتاب في النقد الأدبي بعنوان «من وهج الفقد» يقع في 216 صفحة. ويضم الكتاب أربع دراسات نقدية؛ تتناول الأولى الصور المتنوعة التي ظهر الوطن والغربة بها في ديوان «شظايا البحر، حكايا المنفى» للشاعر العراقي جواد جميل، وتعرض الثانية -وهي دراسة مقارنة- لإشكالية الموت في ثلاث قصص، أولاها للأديب الإيراني سعدي الشيرازي، والأخريان لعبد السلام العجيلي ويوسف إدريس، وتختص الدراسة الثالثة بظاهرة التكثيف وفق ظهورها في القصة القصيرة جدا في سلطنة عُمان، وتتناول الدراسة الأخيرة جماليات العجائبي في القصص القصيرة للأديب العماني علي المعمري، متخذة من مجموعته «مفاجأة الأحبة» أنموذجا.

ووفقا للمؤلف، فإنّ الجامع بين هذه الدراسات هو وجود «الفقد» في كل منها، على تنوّع أنواعه وتباين مظاهره، وأنّ هذا الفقد يتصف بـ«الوهج»، بما تحمله الكلمة من ظلال دلالية، ومن هذا الجامع جاء عنوان الكتاب.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

إتاحة الكهرباء بجودة واستمرارية.. وزير الكهرباء الجديد يكشف عن أهم أهداف الوزارة

كتب- محمد صلاح:

عقد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعًا اليوم الأحد، مع المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر؛ للوقوف على مستجدات موقف الأحمال الكهربائية والعمل على استقرار التغذية الكهربائية والوفاء بمتطلبات التنمية المستدامة.

يأتي ذلك في إطار تكليفات القيادة السياسية بإيجاد حلول سريعة وقاطعة لاستقرار التغذية الكهربائية لكل الاستخدامات وفقًا للجدول الزمني المحدد .

وأكد عصمت أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام الكامل بتحسين جودة التغذية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للموطن، وحسم شكاوى المواطنين من خلال المنظومة المتكاملة الموجودة بالوزارة، وتقليل الفقد .

وأضاف الوزير أنه جار التنسيق مع كل الجهات المعنية لحل مشكلة الانقطاعات وتخطي الأزمة وتأمين التغذية الكهربائية، وفقاً لأعلى معايير الجودة وتحسين الإنتاجية والكفاءة وذلك من خلال توفير خدمات الكهرباء ذات جودة عالية وتذليل كل العقبات التي يمكن أن تؤثر على الخدمات المقدمة للمواطنين، مشيراً إلى أنه جار العمل حاليًّا على تحسين الأداء بمحطات التوليد من خلال تفعيل خطط الصيانة والرقابة الدورية.

واستعرض المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، أهم التحديات لتحقيق الاستقرار للشبكة القومية للكهرباء والجهود المبذولة لدعم شبكات التوزيع لتحسين الكفاءة وخفض الفقد.

وأكد عصمت أن توفير الطاقة الكهربائية لكل مَن يطلبها بجودة واستمرارية واستقرار، من أهم الأهداف لخطة العمل خلال المرحلة الحالية، مشيرًا إلى ضرورة تضافر الجهود والتعاون مع كل الجهات والمؤسسات لتعظيم العوائد الاقتصادية؛ بما يحقق الأهداف التنموية لخدمة الاقتصاد القومي، موضحًا أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وشركاتها وهيئاتها التابعة تمتلك قدرات وكفاءات وخبرات تجعلها قادرة على مواجهة التحديات المختلفة، وأن تكون داعماً رئيسيًّا ومحورًا أساسيًّا في خطط التنمية المستدامة التي يجري تنفيذها في جميع قطاعات الدولة.

مقالات مشابهة

  • دراسات دولية لـ«مكافحة الإرهاب» تؤكد: التنظيم خطر محدق على دول الاتحاد الأوروبي
  • افتتاح جامع عباسة في الخابورة
  • إتاحة الكهرباء بجودة واستمرارية.. وزير الكهرباء الجديد يكشف عن أهم أهداف الوزارة
  • بنك برقان يتوّج الفائز في سحب “كنز” نصف السنوي بجائزة نقدية قيمتها 500,000 دينار كويتي
  • فرقاطة يونانية تشتبك مع أربع طائرات حوثية مسيرة في البحر الأحمر
  • خلال 2023 .. 10295 أردنية سَحَبْنَ اشتراكاتهن من الضمان بسبب الزواج
  • تمكين الكوادر الوطنية بالصناعات الغذائية
  • إجراءات الكهرباء لتقليل نسبة الفقد والقضاء على سرقات التيار
  • أربع وفيات و26 إصابة بالحمى النزفية  في ذي قار
  • السيرة الذاتية للدكتور حسام عثمان نائب وزير التعليم العالي لشئون الابتكار