قال وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، إن المدرسة، قاطرة الأمة نحو التطور ومهد تنشئة الأجيال والمجتمعات. وتحظى بأولوية وطنية وسيادية في برنامج رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون الذي دعّم المدرسة والمدرسين والمتمدرسين بإرادة وحزم وعزم.

كما أشار وزير التربية، إلى أن الهدف هو الارتقاء بالتربية والمربين إلى مصف الدول المتطورة دراسيا ومهنيا واجتماعيا.

قائلا “يتجلّى ذلك في إعادة كتابة البرامج، وإعادة النظر في منظومة التقييم بدءًا بمرحلة التعليم الابتدائي”. حيث “تم استحداث تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، وتخفيف وزن المحفظة وتدريس اللغة الإنجليزية في الابتدائي”. و”تنصيب شعبة الفنون وترقية الرياضة المدرسية وتأطيرها من مختصين وإدماج المتعاقدين والرقمنة”. و”إعادة النظر في القانون الأساسي الخاص بأسلاك التربية وتثمين النظام التعويضي وغيرها من إنجازات في قطاع التربية”.

وأشرف وزير التربية الوطنية، الأستاذ عبد الحكيم بلعابد، بمعية وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب ووزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو والرئيس المدير العام لمجمّع سوناطراك، رشيد حشيشي، بمقر المديرية العامة لشركة سوناطراك، على مراسم تكريم التلاميذ الفائزين في المسابقة الوطنية للكتابة التي نظمتها وزارة التربية الوطنية بالشراكة مع مُجَمَع سوناطراك بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس الشركة.

كما وجّه الوزير خالص عبارات التقدير لكل من ساهم في تنظيم وإنجاح هذه التظاهرة الفكرية المتميزة. التي تعتبر مساهمة من المدرسة في إحياء الذكرى 60 لتأسيس مجَمَّع سوناطراك غداة الاستقلال في 31 ديسمبر1963.

الوزير يهنأ الفائزين

في حين، هنّأ التلاميذ الفائزين في المسابقة، وجميع المشرفين والقائمين على المؤسسات التعليمية المشاركين في هذه المسابقة. وعلى رأسها المؤسسات التي ينتمي إليها التلاميذ المكرمين.

كما أكد الوزير أن مثل هذه التظاهرات الفكرية تهدف إلى اكتشاف المواهب وتنمية قدرات الكتابة لدى الناشئة. ومنح التلاميذ فرصة التعبير في عدد من المجالات المعرفية والإبداع قصد تطوير شخصيتهم وصقل مواهبهم وتنميتها. حيث تضمّنت المسابقة إنتاج نص مكتوب يتناسب نوعه وموضوعه مع مستوى تلاميذ كل مرحلة تعليمية: إنتاج تعبير كتابي حول حماية البيئة، بالنسبة لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ورسالة حول دور الطاقة في تطور البلاد بالنسبة لتلاميذ السنة الرابعة متوسط، ومقال حول الرقمنة وتكنولوجيات المعلومات بالنسبة لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي. وقد أسفرت عملية التقييم، عن انتقاء 60 إنتاجا موزعة بالتساوي على المراحل التعليمية الثلاث.

في حين، أشار الوزير إلى “أن تنظيم منافسات بالشراكة مع مؤسسات دستورية أو اجتماعية أو اقتصادية كمجمع سوناطراك لفائدة أبنائنا التلاميذ في إطار انفتاح المدرسة على محيطها يكرّس قيمة المدرسة في وجدان المجتمع”. “انطلاقا من أن بلدنا يمضي بخطى ثابتة إلى نظام تربوي محكم ومتطوّر يعمل على تشجيع التلاميذ”. “لتطوير مهاراتهم وتحفيزهم على التفكير النقدي وتوعيتهم للاهتمام بالقضايا والمواضيع الحيوية في حياتنا ومجتمعنا”. “مع مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي وتعزيز الالتزام بالمواطنة في إطار تحقيق التنمية المستدامة”. و”العمل على جعل منظومتنا التعليمية الوسيلة المثلى لترسيخ هويتنا وثوابت أمتنا ومعالم ذاكرتنا الوطنية لدى أبنائنا التلاميذ”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: وزیر التربیة

إقرأ أيضاً:

اختتام المسابقة الوطنية لألعاب القوى للأولمبياد الخاص بمشاركة 62 لاعبًا

 اختتمت أمس، المسابقة الوطنية لألعاب القوى للأولمبياد الخاص، التي أقيمت في منطقة القصيم خلال الفترة من 27 - 29 يونيو 2024، بمشاركة 62 لاعبًا ولاعبة من 11 ناديًا رياضيًا من مختلف أنحاء المملكة.
وأسفرت النتائج عن حصول نادي الأحساء على 20 ميدالية، ونادي جازان على 15 ميدالية، بينما حقق كل من نادي عسير وتبوك 14 ميدالية، كما حصد نادي الرس على 9 ميداليات، ونادي مكة المكرمة وحائل على 8 ميداليات لكل منهما، في حين حصل نادي القصيم على 7 ميداليات، ونادي المدينة المنورة على 6 ميداليات، ونادي الجوف على 4 ميداليات، بينما نال نادي الرياض ميدالية وحيدة.
وشهدت المسابقة مشاركة 10 حكام من الاتحاد السعودي لألعاب القوى، كما حضر الدكتور مصطفى شوقي كمدير لنظام إدارة المسابقات لضمان سير المنافسات بشكل عادل.
وأكد مدير العلاقات العامة والإعلام في الاتحاد، طلال الحميدان، أن تنظيم هذه المسابقة في كليات عنيزة الأهلية هو ثمرة لمذكرة التفاهم الموقعة بين الاتحاد وكليات عنيزة الأهلية خلال الربع الأول من العام الجاري، مضيفًا أن أحد الأهداف الرئيسية للاتحاد هو إشراك المجتمع والوصول إلى شركاء في مختلف مناطق المملكة لتعزيز الجهود المشتركة في دعم الرياضيين، مشددًا على التزام الاتحاد بخلق بيئة رياضية شاملة تمكن اللاعبين من الاندماج والتمكين في المجتمع.
وأشار الحميدان إلى أن تنظيم هذه المسابقات يأتي ضمن خطة الاتحاد لتحقيق أهدافه الإستراتيجية، وحرصًا منه على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، وإطلاق مبادرة الرياضة التنافسية.
يذكر أن هذه المبادرة تهدف إلى ابتكار منتجات وخدمات رياضية تسهم في استدامة النشاط الرياضي للرياضيين من ذوي الإعاقة الفكرية والنمائية، وذلك وفقًا لتقسيم الأولمبياد الخاص الدولي

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: نتطلع إلى دعم الاتحاد الأوروبي في دعم برنامج الإصلاح الاقتصادي
  • اختتام المسابقة الوطنية لألعاب القوى للأولمبياد الخاص بمشاركة 62 لاعبًا
  • هذه شروط الالتحاق بثانوية الرياضيات بالقبة
  • هذه شروط الإلتحاق بثانوية الرياضيات بالقبة
  • الرئيس الجزائري يعزي ملك المغرب في وفاة والدته
  • الرئيس الجزائري يعزي الملك محمد السادس إثر وفاة والدته الأميرة للا لطيفة
  • سوناطراك تعقد جمعيتها العامة العادية
  • الشاب خالد يصدم الرئيس تبون
  • إفتتاح المدرسة الدولية الجزائرية الموسم المقبل
  • إنطلاق نهائيات الأولمبياد الجزائرية للرياضيات