تشهد فلسطين موجات برد قارسة، تقتلع خيام النازحين في قطاع غزة، إذ ينام الأطفال والنساء في العراء، فلا مأوى لهم يحميهم من المطر، وأوصت دار الإفتاء المصرية، بوجوب الدعاء لأهل غزة، والتضرع إلى الله ليحميهم ويتولاهم ويكشف عنهم الغمة.

وقالت دار الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن الدعاء عبادة عظيمة، وسلاح المؤمن الذي يرفع به البلاء، ومن أعظم الأدعية التي يمكن أن ندعو بها لإخواننا في غزة.

صيغ الدعاء لأهل غزة في الشتاء

ومن أفضل الأدعية التي أوصت دار الإفتاء للتضرع إلى الله بها لحماية سكان غزة ما يلي: 

- اللهم هون برد الشتاء على من لا ملجأ ولا مأوى لهم  اللهم أنزل الدفء والطمأنينة على أهل غزة، وارحم ضعفهم وقلة حيلتهم وأغنهم من فضلك يا رب العالمين.

-اللهم غزة وأهل غزة وأراضي وأطفال ورجال غزة، اللهم بردا وسلاما عليهم برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم لا ترفع لليهود في القدس راية، ولا تحقق لهم في غزة غاية، اللهم أغث أهل فلسطين. اللهم إنا استودعناك فلسطين والأقصى وغزة، اللهم كن لهم عونا ونصيرا اللهم إنا لا نملك إلا الدعاء لهم فانصرهم.

-اللهم يا رجاء السائلين، يا قرة عين المُوحِّدين، يا ملاذ اللاجئين، يا عون المُستجيرين، احفظ المرابطين في فلسطين، وانصرهم على عدوك، وعدوهم، وتقبل شهداءهم مع النبيين، والصديقين، والشهداء، والصالحين، وأنزل على قلوبهم وأهليهم برد السكينة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة الإفتاء دار الإفتاء دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

وكالة الأدوية الأوروبية توصي بوقف بيع دواء أوكسبريتا

أوصت وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) الخميس بوقف بيع دواء "أوكسبريتا" المخصص لعلاج مرض الخلايا المنجلية والذي تنتجه شركة "فايزر"، مؤكدة أنّ على الأطباء التوقف عن استخدامه.

وأتت توصية وكالة الأدوية الأوروبية كإجراء احترازي بعد يوم من إعلان شركة الأدوية الأميركية أنها ستسحب طوعاً عقار "أوكسبريتا" من الأسواق العالمية. وأوضحت أن قرارها "يستند إلى كل البيانات السريرية التي تشير راهنا إلى أن الفائدة الإجمالية لدواء أوكسبريتا لم تعد تفوق المخاطر على المرضى".

ويُستخدم "أوكسبريتا" لعلاج داء الخلايا المنجلية، وهو مرض في الدم يُحتمل أن يودي بحياة المصاب به ويطال بشكل رئيسي ملايين الأشخاص من أصل أفريقي أو شرق أوسطي أو جنوب آسيوي.

وقالت الوكالة ومقرها أمستردام "أوصت لجنة المنتجات الطبية للاستخدام البشري (CHMP) التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية بتعليق ترخيص بيع (...) أوكسبريتا". وأضافت في بيان "يتم اتخاذ هذه الخطوة كإجراء احترازي في وقت تكون البيانات قيد المراجعة".

وأظهرت دراستان أن المرضى الذين استخدموا "أوكسبريتا" تعرضوا لعدد أكبر من "نوبات انسداد الأوعية الدموية"، أي ألم حاد ومضاعفات محتملة مثل التهاب المفاصل والفشل الكلوي والحوادث الوعائية الدماغية (CVA).

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية تدرس أساساً مخاطر عقار "أوكسبريتا" كجزء من تحقيق بدأ في تموز/يوليو. وقالت الوكالة الأوروبية للأدوية إنّ "هذا التحقيق بدأ عندما أظهرت بيانات من تجربة سريرية أن عدد الوفيات كان أعلى مع عقار "أوكسبريتا" مقارنة بمَن تناولوا علاجا وهميا".

وأضافت انّ "تجربة أخرى أظهرت أنّ العدد الإجمالي للوفيات كان أعلى من المتوقع". وأوصت وكالة الأدوية الأوروبية بعدم معاودة تناول "أوكسبريتا". وأكدت الوكالة أنّ على الأطباء أيضاً أن يطلبوا من المرضى التوقف عن استخدام بأوكسبريتا و"مراقبتهم تحسبا لأي آثار جانبية بعد وقف العلاج".

ومرض الخلايا المنجلية هو مجموعة من اضطرابات الدم الوراثية يتسبب بخلل في الهيموغلوبين البروتيني الحامل للأكسجين. تنتقل خلايا الدم السليمة عبر الأوعية الدموية الصغيرة لتحمل الأكسجين إلى مختلف أجزاء الجسم، بحسب المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض في الولايات المتحدة.

ولدى الشخص المصاب بمرض الخلايا المنجلية، يكون الهيموغلوبين غير طبيعي، مما يتسبب في أن تصبح خلايا الدم الحمراء صلبة ولزجة وشبيهة بالمنجل، مما يعيق تدفق الدم.

مقالات مشابهة

  • كيف أحمي نفسي من السحر؟.. الإفتاء تُجيب
  • لجنة قوى السوق توصي بعقد ملتقى عراقي – تركي في بغداد
  • عاجل | نتنياهو: كما هو مكتوب في التوراة سألاحق أعدائي وسأقضي عليهم
  • هند عبدالحليم تعلن تعرض والدها لأزمة صحية.. «ادعوله»
  • «اللهم اشف أبي بشفائك».. هند عبد الحليم تطالب الجمهور بالدعاء لوالدها
  • دعاء لأهل لبنان.. «اللهم إنا نستودعك رجالها ونساءها وشبابها»
  • الإفتاء: يقوم منزل الزوجية على التراضي والتشاور
  • وكالة الأدوية الأوروبية توصي بوقف بيع دواء أوكسبريتا
  • أفضل أدعية مستجابة لأهل لبنان
  • أفضل دعاء للتوبة.. «ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذا هديتنا»