قال السفير الفلسطيني لدى موسكو عبد الحفيظ نوفل إن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول مستقبل قطاع غزة وإدارته تقوض عميلة السلام، مؤكدا رفض السلطة الفلسطينية لذلك.

تطورات الحرب على غزة وتداعياتها الإقليمية والعالمية في يومها الـ82..لحظة بلحظة

وأكد نوفل في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية "أن القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، لن تقبل بأي قرار يسعى لفصل قطاع غزة عن دولة فلسطين".

وشدد على "أنه بدون قطاع غزة لا يمكن أن تكون هناك دولة فلسطينية، ولا يمكن لأحد أن يقرر مصير غزة إلا الشعب الفلسطيني".

وأضاف: "ردا على تصريحات نتنياهو الذي قال إنه لن يسمح للسلطة الفلسطينية بالعودة لحكم غزة، يجب أن نؤكد من جديد أن السلطة لم تتخل عن القطاع وأنها واصلت تنفيذ مهامها في خلق ظروف معيشية أفضل لشعبنا في غزة".

وتابع: "كما يجب أن نؤكد أن نتنياهو بهذه التصريحات يدق المسمار الأخير في نعش اتفاقيات أوسلو وعملية السلام التي يقوضها الإسرائيليون منذ أكثر من 25 عاما، وتحديدا مسار حل الدولتين".

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن الولايات المتحدة تحاول تعزيز دور السلطة الفلسطينية لتمهيد الطريق أمامها لتولي زمام الحكم في قطاع غزة بعد انهاء هذه الحرب، إلا أن هذه الجهود لم تلق تأييدا إسرائيليا.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت"  قد أفادت في وقت سابق نقلا عن مسؤول إسرائيلي كبير بأنه لا توجد مفاوضات حول صفقة تبادل في الوقت الراهن، وتل أبيب ترفض حكم السلطة الفلسطينية بشكلها الحالي لقطاع غزة.

وكان نتنياهو قد صرح في وقت سابق بأن إسرائيل لن تعيد تكرار "خطأ أوسلو"، ولن تحكم قطاع غزة "جهات متطرفة" مثل "فتح" و"حماس" اللتين تتجادلان حول كيفية القضاء على إسرائيل.

ودخلت الحرب على قطاع غزة يومها الـ82 حيث تستمر القوات الإسرائيلية في قصف مدن ومحافظات شمال وجنوب القطاع، وسط اشتباكات عنيفة ومخاوف دولية من تفاقم الكارثة الإنسانية.

المصدر: نوفوستي 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجهاد الإسلامي الحرب على غزة السلطة الفلسطينية القضية الفلسطينية بنيامين نتنياهو جرائم جرائم حرب جرائم ضد الانسانية جو بايدن حركة حماس سرايا القدس طوفان الأقصى قطاع غزة كتائب القسام محمود عباس واشنطن قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

السفير الفلسطيني: الرئيس السيسي أحبط مخطط إسرائيل لإفراغ غزة من أهلها

قال دياب اللوح السفير الفلسطيني، إن معبر رفح كان يعمل بانتظام منذ عيد الفطر الماضي وفقا لتعليمات الرئيس السيسي، ولكن إسرائيل احتلت معبر رفح من الجانب الفلسطيني وقامت بتدمير أجزاء منه ونتمسك بالمطلب المصري بضرورة إعادة تشغيل معبر رفح بأسرع وقت بدون وجود احتلال إسرائيلي للمعبر.

وأشاد السفير الفلسطيني بموقف الرئيس السيسي، قائلًا: إن موقف الرئيس السيسي أحبط مخطط إسرائيل لإفراغ القطاع من سكانه وتصفية القضية الفلسطينية. 

إسرائيل تمنع دخول المواد الغذائية والإنسانية إلى غزة

وتابع أن إسرائيل هي الطرف الوحيد الذي يمنع دخول المواد الغذائية والإنسانية والطبية إلى قطاع غزة لأنها تسيطر على المعابر، ومؤخرا احتلت معبر رفح وما يدخل فقط عشرات الشاحنات من معبر كرم أبو سالم، مشيرا إلى أن السلطة الفلسطينية هي سلطة تحت الاحتلال فهي مقيدة وإسرائيل تحد من صلاحياتها وتحجز أموالها.

حماس حركة سياسية خرجت من عباءة منظمة التحرير الفلسطينية

وأوضح خلال لقائه مع الإعلامية إيمان ابو طالب في برنامجها «بالخط العريض» على شاشة «الحياة»، أن حركة حماس حركة سياسية خرجت من عباءة منظمة التحرير الفلسطينية فما يحدث في غزة حرب إبادة وليس الغرض هو تصفية حماس فإسرائيل عندما تتحدث عن حماس فإنها تتخذ ذلك ذريعة لاستمرار الحرب، وحماس دخلت الانتخابات ودخلت إلى السلطة التنفيذية عام 2006 وفازت بالانتخابات وشكلت الحكومة برئاسة إسماعيل هنية ونحن نتطلع كشعب فلسطيني إلى أن تكون الحكومة الفلسطينية هي حكومة لكل الفلسطينيين وأن تكون ملتزمة بخدمة الشعب الفلسطيني. 

وأوضح: أن ما حدث بعد 7 أكتوبر هو فرصة من أجل إعادة ترتيب البيت الفلسطيني وتحقيق الوحدة الشاملة بين أطياف المجتمع الفلسطيني لمواجهة التحديات ولا أحد يفكر في إقصاء أحد ونحن نتحدث عن شراكة وطنية فنحن نسعى إلى إقامة دولة فلسطينة على حدود 67 وتنفيذ قرار 194 الخاص باللاجئين الفلسطينيين حيث يوجد أكثر من 6 ملايين لاجئ فلسطيني من حقهم العودة إلى أراضيهم.

جدير بالذكر أن برنامج بالخط العريض يذاع على شاشة الحياة كل يوم جمعة 8 مساء تقديم الإعلامية إيمان أبو طالب.

مقالات مشابهة

  • السفير الفلسطيني بالقاهرة: تدشين حملة لدعم مبادرة السيسي لوقف الحرب بغزة (فيديو)
  • السفير الفلسطيني بالقاهرة: تدشين حملة سياسية وقانونية لدعم مبادرة السيسي لوقف الحــرب
  • السفير الفلسطيني بالقاهرة: المجاعة تضرب غزة.. وأمريكا تقول ولا تفعل
  • السفير الروسي في القاهرة يكتب: نعرض السلام على الغرب مرة أخرى
  • السفير الفلسطيني بالقاهرة: انطلاق حرب عالمية من غزة ليس في مصلحتنا
  • السفير الفلسطيني: انضمام مصر إلى دعوى جنوب إفريقيا أضاف زخما سياسيا للقضية
  • السفير الفلسطيني: الرئيس السيسي أحبط مخطط إسرائيل لإفراغ غزة من أهلها
  • السفير الفلسطيني يطلق حملة سياسية لدعم موقف الرئيس السيسي في إنهاء حرب غزة 
  • أبو مرزوق للجزيرة نت: دور روسيا سيختلف إذا توسعت الحرب والسلطة تُفشل المصالحة
  • "الدولية لدعم الشعب الفلسطيني": مستقبل نتنياهو مرتبط بحرب غزة