ديسمبر 27, 2023آخر تحديث: ديسمبر 27, 2023

المستقلة /- توقع خبير سياسي أن تكون نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة في العراق أعلى من الانتخابات المحلية التي جرت مؤخراً، وذلك على اعتبار أن نظرة المواطن للانتخابات البرلمانية تختلف عن الانتخابات المحلية كونها أكثر أهمية.

وقال المحلل السياسي أسامة السعيدي، في تصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة، إن نسبة المشاركة في الانتخابات المحلية كانت “طبيعية في ظل أمور ومعطيات كثيرة وتراكمات سابقة”، مضيفاً أن النسبة كانت “منطقية”.

وتوقع السعيدي أن تكون نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية أعلى، وذلك “من خلال أهمية الانتخابات باعتبار أن المواطن وفق نظرته أنها أهم كون الحكومة تنبثق منها والرئاسات الثلاث أيضاً”.

وأضاف أن “ما يتعلق بقدرة الأحزاب أيضاً في تحشيد أكبر وتقديم مرشحين على مستوى أعلى هذا يدخل أيضاً في الحسابات”، منبهاً إلى أن المشاركة ستكون أعلى “ولكن ليس بفارق كبير وبنسبة معينة هذا إذ ما استدركنا من خلال قدرة المفوضية وإعلامها على استقطاب أكبر قدر ممكن من الشباب ممن لهم حق الانتخاب”.

وأكد السعيدي أنه “إذ ما نجحت المفوضية في فتح مراكز لاستحصال البطاقة البايومترية سيكون أيضاً عنصراً مضافاً لزيادة نسبة المشاركة”.

واعتبر السعيدي أن إجراء الانتخابات المحلية “يعد نجاحاً نسبياً”، موضحاً أن “سنوات طوال مرت ولم تحصل انتخابات في محافظة كركوك”.

وأضاف أن “انتخابات محافظة كركوك تمثل حلاص جزءياً لما يسمى بالمادة 140 والقضايا الأخرى”، مشيراً إلى أن “القوائم الآن فيها نوع من التوازن ما بين قوائم تقليدية وما بين قوائم جديدة”.

وتوقع السعيدي أن “لن يكون هناك تغيير كبير وإنما تغيير طفيف وفق النسبة المعلنة”، موضحاً أن التغيير “أما يكون تعزيزاً لبعض القوائم أو تغييراً طفيفاً في صعود قوائم أخرى”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: نسبة المشارکة فی الانتخابات الانتخابات المحلیة

إقرأ أيضاً:

بالأرقام.. ارتفاع نسبة كبار السن في اليابان إلى مستوى قياسي

كشفت تقديرات أن عدد السكان الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر في اليابان، بلغ 25ر36 مليون شخص اعتبارًا من الأحد.
وبحسب وزارة الشؤون الداخلية اليابانية، فإن الزيادة تأتي بـ 20 ألف شخص عن العام السابق، مما يسجل رقما قياسيًا جديدًا.كبار السن في اليابانوشكل كبار السن هؤلاء ما نسبته 3ر29% من إجمالي سكان البلاد، بزيادة قدرها 2ر0 نقطة مئوية وهو أيضا رقم قياسي، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء اليابانية "جيجي برس".
أخبار متعلقة الإعصار "بيبنكا" يقترب من جزر جنوب غربي اليابانوكيل وزارة التعليم لـ "اليوم": هدفنا الدخول ضمن الـ 20 الأفضل عالميًا لتنمية قدرات الطلابمطار هيثرو يسجل عددا قياسيًا جديدًا للركاب في أغسطس  وكان من بين السكان المسنين 72ر15 مليون رجل، أو 1ر26% من إجمالي السكان الذكور، و53ر20 مليون امرأة، أو 3ر32% من السكان الإناث.
وتسجل نسبة الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر زيادة منذ الخمسينيات من القرن الماضي.سكان اليابانويتوقع أن يصل هذا المعدل إلى 8ر34% في عام 2040، عندما ينضم الجيل الثاني من جيل طفرة المواليد في اليابان، أو أولئك الذين ولدوا بين عامي 1971 و1974، إلى هذه الفئة العمرية.
وفي عام 2023، ارتفع عدد العمال الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فأكثر للعام العشرين على التوالي، إلى رقم قياسي بلغ 14ر9 مليون شخص.

مقالات مشابهة

  • عاجل| خبراء يتوقعون عمليات استحواذ سعودية على شركات مصرية
  • هند عبدالحليم تطل بالأسود اللامع
  • 3.3% نسبة ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المنتجين بسلطنة عُمان
  • وزير الخارجية المصري يبحث مع نظيره المجري أهمية الانتخابات البرلمانية والرئاسية الليبية
  • ارتفاع نسبة الرطوبة بالبحيرة ودرجة الحرارة تسجل 34
  • انتصار تخوض السباق الرمضاني المقبل بوجهين.. تعرف على التفاصيل
  • مع استمرار الحرب.. ارتفاع التضخم في إسرائيل
  • وكيل الوزارة لشؤون التوزيع المهندس علي معارج البهادلي ، يسلم دروع المشاركة للشركات والدوائر النفطية المحلية والعالمية في معرض ومؤتمر العراق الدولي الثاني للمشاريع النفطيه وجولات التراخيص للفتره 9-12 /9 / 2024 وعلى ارض معرض بغداد الدولي..
  • بالأرقام.. ارتفاع نسبة كبار السن في اليابان إلى مستوى قياسي
  • وسط تحديات كبيرة.. انطلاق الانتخابات المحلية في «جامو وكشمير» مطلع أكتوبر