بوابة الفجر:
2024-07-06@05:03:06 GMT

تعرف علي شروط نتنياهو للهدنة والسلام في غزة

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

تحت طائلة استمرار الحرب في قطاع غزة، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن ثلاثة شروط لتحقيق السلام مع الفلسطينيين. 

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل 5 جنود في غزة أدعية لنصرة غزة على الصهاينة

أكد نتنياهو على ضرورة سحق حركة حماس ونزع السلاح في غزة، بالإضافة إلى "استئصال التطرف من المجتمع الفلسطيني"، مع التأكيد على ضرورة تدمير حماس، الوكيل الرئيسي لإيران، وإنهاء حكمها السياسي في غزة.

في مقال رأي نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، شدد نتنياهو على دعم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا لهذه الأهداف. ورأى أن تدمير حماس يعد الرد المناسب لتجنب تكرار "فظائع السابع من أكتوبر المروعة"، مشيرًا إلى هجوم حماس المفاجئ على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة.

فيما يتعلق بشرط نزع السلاح عن غزة، أكد نتنياهو على ضرورة تأمين عدم استخدام المنطقة كقاعدة للهجمات المستقبلية، مشددًا على ضرورة إنشاء منطقة أمنية مؤقتة حول غزة وفرض آلية تفتيش على الحدود بين القطاع ومصر.

أما بالنسبة لشرط "استئصال التطرف"، فأشار إلى أهمية تعليم المدارس في غزة للأطفال كيفية تقدير الحياة بدلًا من الموت.

وفي تقييمه للشروط، أكد أن القيادة الفلسطينية تحتاج إلى شجاعة، مشددًا على عدم قدرة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على تحقيق هذه الشروط، متهمًا إياه بعدم إدانة الأحداث الفظيعة في أكتوبر الماضي وتوقعه بنزع السلاح من غزة بوصفه حلمًا بعيد المنال.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نتنياهو غزة شروط نتنياهو الحرب على غزة الحرب في غزة القصف الاسرائيلى على ضرورة فی غزة

إقرأ أيضاً:

انفراجة في مساعي التهدئة بعد رد حماس الأخير

سرايا - بعد رد حماس على اتفاق وقف إطلاق النار في غزة كشفت أوساط إسرائيلية، أن رد الحركة يسمح للمرة الأولى بتحقيق تقدم والمضي قدما نحو مفاوضات بشأن النقاط العالقة مع إمكانية التوصل إلى اتفاق.

تطور بدى جليا في موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي أعلن خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأميركي جو بايدن الموافقة على إرسال وفد مفاوض من أجل اطلاق صراح المحتجزين في غزة، وأكد نتنياهو أن إسرائيل لم تنهي الحرب إلا بعد تحقيق جميع أهدافها.

في المقابل رحب بايدن بقرار نتنياهو السماح لمفوضية بالتعامل مع الوسطاء الأمريكيين والقطريين والمصريين في محاولة لإتمام صفقة التبادل. فهل تشهد الفترة المقبلة انفراج بين طرفي الأزمة وتحقيق تقدم في ملف المفاوضات؟ وهل تنجح الجهود الدولية في وقف إطلاق النار وإتمام صفقة التبادل بين إسرائيل وحماس؟.

بكثير من الأريحية المختلطة بالحذر استقبلت إسرائيل الرد الأخير لحركة حماس على اقتراح يتضمن اتفاقا على الإفراج عن الرهائن ووقف إطلاق النار في قطع غزة، تعتقد مصادر إسرائيلية أن حكومة نتنياهو تواجه خيارات حاسمة بعد رد حماس على مقترحات التهدئة في غزة بشروط غير مشددة.

ووصف مسؤولون في الجيش الإسرائيلي رد حركة حماس الأخير بأنه أفضل اقتراح تم تقديمه معتبرين أنه بناء وإيجابي ويتيح التقدم نحو مفاوضات مفصلة بخصوص النقاط العالقة وربما التوصل إلى اتفاق.

القناة الثانية عشرة الإسرائيلية نقلت أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قال في اجتماع مع عائلات أسرى إسرائيليين إن الاتفاق بشأن تبادل الأسرى بات أقرب من أي وقت مضى. وكشف مسؤول أمني إسرائيلي أن حركة حماس تصر على وجود بند يمنع تل أبيب من العودة للقتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من صفقة تبادل المحتجزين والأسرى بين الطرفين.

وأوضح المسؤول أن هذا البند لم توافق عليه إسرائيل مضيفا أن هناك ثغرات أخرى في بنود الصفقة لم يتم إغلاقها بعد، مشيرا إلى أن الجيش سيواصل الضغط العسكري على غزة.

صحيفة "نيويورك تايمز" أبرزت تصريحات مسؤولين أمنيين إسرائيليين حاليين وسابقين قالوا فيها إن كبار القادة العسكريين الإسرائيليين يريدون وقف إطلاق النار حتى لو أبقى ذلك حماس في السلطة في الوقت الحالي.

وأضافت الصحيفة أن هؤلاء القادة يعتقدون أن وقف إطلاق النار أفضل وسيلة لإطلاق سراح الرهائن ويرون أن قوتهم المنهكة التي تعاني من نقص الذخائر بحاجة لإعادة تجميع صفوفها في حالة اندلاع حرب أوسع مع حزب الله اللبناني. وقد فشلت المقترحات السابقة في تقريب وجهة النظر بين الطرفين المتحاورين بسبب إصرار حماس على وقف تام للحرب وانسحاب كامل للجيش الإسرائيلي من قطاع غزة فيما تصر إسرائيل على القبول بهدن مؤقتة لحين القضاء على الحركة. سكاي نيوز


مقالات مشابهة

  • خبراء ومحللون: نتنياهو سيماطل بشأن المفاوضات لحين عودته من واشنطن
  • مفاوضات حماس والاحتلال الإسرائيلي تستأنف بالدوحة
  • انفراجة في مساعي التهدئة بعد رد حماس الأخير
  • نعيم قاسم: لا خيار أمام إسرائيل سوى الموافقة على شروط حماس
  • تعرف على تفاصيل المكالمة الأخيرة بين نتنياهو وبايدن حول حرب غزة
  • غالانت: اتفاق غزة "أقرب من أي وقت مضى"
  • غضب بالأجهزة الأمنية من محاولات نتنياهو تعطيل الصفقة
  • كاتب إسرائيلي: غضب بالأجهزة الأمنية من محاولات نتنياهو تعطيل الصفقة
  • نتنياهو يحدد موعد مناقشة "مقترحات حماس" للهدنة
  • نتنياهو يعقد اجتماعا لمجلس الوزراء اليوم بشأن رد حماس على وقف إطلاق النار بغزة