البوابة:
2024-06-29@22:49:48 GMT

كوب ستاربكس يتسبب في طرد مذيعة تركية من وظيفتها

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

كوب ستاربكس يتسبب في طرد مذيعة تركية من وظيفتها

طُردت مذيعة الأخبار التركية ميلتم غوناي من قناة TGRT الإخبارية الوطنية التركية، بعد بثها نشرة الأخبار على الهواء مباشرة مع فنجان قهوة من سلسلة القهوة العالمية ستاربكس، التي تتعرض لحملة مقاطعة شرسة بسبب موقفها من الحركة الصهيونية.

اقرأ ايضاًستاربكس تناشد العملاء لوقف حملة المقاطعة.. وتطرح عروض مغرية في الكريسماس

وأصدرت القناة الإخبارية بيانًا شديد اللهجة نشرته عبر حسابها الرسمي في منصة "إكس"، أدانت فيه المذيعة الإخبارية ومدير البرامج في القناة، وأوضحت أنها بصدد إنهاء عقديهما.

مقدمة الأخبار ميلتم غوناي

وقالت القناة في بيانها: "يمنع المذيعون في القناة تحت أي ظرف من الظروف الإعلان سرًا عن أي شركة".وتابعت: "القناة تعرف حساسيات  الشعب التركي فيما يتعلق بالأوضاع في غزة،ونحن نعتزم حماية تلك الحساسيات وسندافع عنها حتى النهاية".

قرار القناة الإخبارية أثار انقسامًا في الآراء لدى الشارع التركي، ففي الوقت الذي أيد القسم الأكبر من المعلقين قرار فصل المذيعة ميلتم لاستفزازها مشاعر المتضامنين مع ضحايا غزة، وجد من يدافع عنها وقالوا بأن القرار مجحف وغير عادل.

بيان قناة TGRT التركية 

ويأتي قرار فصل المذيعة التركية في الوقت الذي تعرضت فيه شركة القهوة لمقاطعة في تركيا ومن قبل المدافعين عن الفلسطينيين في جميع أنحاء العالم بسبب دعمها الواضح لإسرائيل، وهو ما نفته الشركة.

مقاطعة ستاربكس

بعد السابع من أكتوبر، أصبحت شركة ستاربكس متورطة في التوترات بشأن الصراع في الشرق الأوسط بعد أن نشر اتحاد عمال ستاربكس في أمريكا رسالة تدعم فلسطين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وردًا على الرسالة، رفعت ستاربكس دعوى قضائية ضد اتحاد عمال ستاربكس في أمريكا، والتي تمثل الآلاف من عمال صناعة القهوة في حوالي 360 متجرًا أمريكيًا، مدعية بأنه  أعضاء الاتحاد انتهكوا العلامة التجارية، وأن الإعلان أثار غضب عملاء الشركة وأضر بسمعتها.

وبناءً على ذلك، قدم اتحاد عمال ستاربكس دعوى مضادة تدعي فيها أن الشركة تدعم الإرهاب والعنف.

اقرأ ايضاًسر مثير عن شعار ستاربكس.. ما علاقته باليهود؟

وحظيت مقاطعة الشركات ذات المواقف "المؤيدة لإسرائيل" بدعم رسمي في تركيا، حيث قام البرلمان التركي والخطوط الجوية التركية بالتخلص من كوكا كولا وبيبسي ونستله.

كما تم تخريب عدد من أماكن ستاربكس مع امتداد التوترات بشأن الصراع إلى خارج منطقة الشرق الأوسط.

وقال لاكسمان ناراسيمهان، الرئيس التنفيذي لشركة ستاربكس، في وقت لاحق إن المتظاهرين "تأثروا بالتضليل على وسائل التواصل الاجتماعي لما نمثله"، "موقفنا واضح. نحن ندافع عن الإنسانية”.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: ستاربكس تركيا غزة التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

جيش أجنبي.. سيطرات في العمادية وأرتال عسكرية تتوغل بإقليم كردستان

بغداد اليوم - بغداد

علق القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني غياث سورجي، اليوم الخميس (27 حزيران 2024)، على مشاهد ظهور أرتال الجيش التركي في قضاء العمادية بمحافظة دهوك.

وقال سورجي في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "القوات التركية نصبت سيطرات رئيسية على طريق بامرتي_عمادية"، مؤكدا ان "هذا الأمر يعد تجاوزا خطيرا على سيادة البلد".

وأضاف سورجي، أن "صمت حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية إزاء هذا الخرق مخجل جدا"، مشددا على "ضرورة أن يكون الرد سريعا، لآن دخول جيش أجنبي داخل حدود دولة أخرى يعد استهانة بسيادتها وحدودها".

وأشار إلى أن "حجة حزب العمال الكردستاني ووجوده في تلك المناطق غير صحيحة"، موضحا ان "حزب العمال يتواجد داخل العمق التركي، ويقوم بعمليات ضد الجيش التركي، ولكن غاية أنقرة هي التوسع والتمدد".

وكان عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، علاوي البنداوي، قال لـ "بغداد اليوم"، في 12 حزيران 2024، إن "القوات التركية تتواجد داخل الأراضي العراقية بعمق 40 كم وهذا يعد انتهاكا خطيرا وكبيرا لسيادة العراق"، مشيرا الى أن "هذا التوغل غير المبرر يشكل تهديدا للأمن القومي العراقي، ولهذا يجب السعي والعمل على اخراج تلك القوات بشكل عاجل وسريع".

ويؤكد الجانب العراقي انه لا يوجد أي اتفاق بين الجانبين العراقي والتركي على التوغل، باستثناء محضر اجتماع موقع عام 1984 ومدته عام واحد، يسمح للقوات التركية التوغل 5 كيلومترات فقط داخل الأراضي العراقية لملاحقة حزب العمال الكردستاني.

بالمقابل، شهدت زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى بغداد في نيسان الماضي احاديث عن اتفاقية جديدة تسمح بإنشاء حزام امني على عمق 40 كيلومتر داخل حدود العراق، فيما تشير التقديرات الى ان القوات التركية توغلت بعمق 100 كيلومتر داخل أراضي العراق في السنوات القليلة الماضية.

مقالات مشابهة

  • زعيم المعارضة التركية يسعى لترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • شركة ملابس تركية بارزة عالميا تقترب من الإفلاس
  • مختص: تعبئة "راديتر" السيارة في الصيف بمياه ليست مخصصة يتسبب بغليانها
  • وصولا للقاءات العائلية.. تحولات نوعية في خطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد
  • إردوغان يغازل الأسد.. انفتاح على إعادة العلاقات التركية السورية
  • أمريكا.. منجم يتسبب بانهيار أحد الملاعب (فيديو)
  • جنود أذربيجانيون يحتفلون بفوز تركيا على التشيك في أمم أوروبا
  • تركيا: جاهزون لأية حرب عالمية
  • السعودية.. شركة تركية تكمل مشروع فلل مسبقة الصنع في أبها
  • جيش أجنبي.. سيطرات في العمادية وأرتال عسكرية تتوغل بإقليم كردستان