(عدن الغد)متابعات.

الحوثيون ثابتون ولا يتزعزعون على الرغم من التحذيرات الأمريكية”. في الأسابيع الأخيرة، ركزت الصحافة العالمية على مشكلة الحوثيين في اليمن، الذين وقفوا في وجه العمليات العسكرية للتحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية ضدهم منذ ما يقرب من ثماني سنوات.

في الواقع، في حين يبدو أنه من الوارد تجنب اندلاع حريق إقليمي- حتى الآن- على الرغم من عنف القتال في قطاع غزة بين القوات الإسرائيلية وحركة حماس، وعلى جانبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية بين جيش الدفاع الإسرائيلي وحزب الله في اتجاه خطاب الانتظار والترقب النسبي لزعيم الجماعة اللبنانية شبه العسكرية حسن نصر الله، ظهر الحوثيون في وقت مبكر من الصراع من خلال شن عدة هجمات ضد أهداف إسرائيلية أو تم تحديدها على أنها حليفة لإسرائيل.

شهدت هذه الهجمات تكثيفا خاصا منذ بداية ديسمبر الجاري، حيث جعلت هذه المرة أهدافا عسكرية ومدنية على حد سواء في مرمى نيرانها.

وبالتالي، أثارت هذه العمليات موجة من الذعر بين مُلاك السفن وشركات الخدمات اللوجستية الدولية، مما دفع بعضهم إلى وقف عملياتهم في منطقة البحر الأحمر، الذي يربط بين المنفذين الاستراتيجيين الحيويين للتجارة الدولية: مضيق باب المندب وقناة السويس.

ومن أجل عرض ملامح الأزمة في البحر الأحمر بشكل أفضل، سوف نلخص من خلال هذا المقال الطبيعة والدور الجيوسياسي الذي تلعبه حركة الحوثي في منطقة الشرق الأوسط، ومن ثم الوصول إلى تاريخ الحقائق وتداعيات وآفاق هجمات الحوثيين.

منذ بداية العمليات القتالية بين إسرائيل وحركة حماس في 7 أكتوبر، أكد قادة الحركة الحوثية دعمهم للحركة الفلسطينية وأشادوا بنجاح الهجوم الذي رأوا فيه “المجد الذي يعانق عنان السماء” على حد تعبيرهم.

ومع ذلك، لم يعلن الحوثيون بصورة رسمية عن نيتهم الانخراط في الصراع إلى جانب حركة حماس من خلال شن ضربات صاروخية وطائرات بدون طيار وغيرها من الأسلحة إلا في 10 أكتوبر، بعد إعلان الولايات المتحدة الأمريكية عن إرسال عدة سفن حربية قبالة سواحل بلاد الشام، فهذا كان أحد الخيارات العسكرية في حال التدخل الأمريكي.

إذا تم أخذ هذا التهديد، في البداية، على محمل الجد بشكل معتدل فقط بالنظر إلى المسافة الجغرافية الكبيرة (أكثر من 2000 كيلومتر) التي تفصل اليمن عن إسرائيل، وقبل كل شيء، التهديد الأكثر إلحاحا من حزب الله على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، فإنه ومع ذلك، سوف ينفذ الحوثيون تهديدهم في 19 أكتوبر:

سوف تعلن المدمرة الأمريكية الراسية في البحر الأحمر، يو إس إس كارني، في ذلك اليوم أنها أسقطت عدة موجات من الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز تم اطلاقها من اليمن باتجاه إسرائيل.

إجمالاً، خلال تسع ساعات من العمليات، تم اعتراض خمسة صواريخ وخمسة عشر طائرة بدون طيار، بما في ذلك صاروخ واحد دمرته بطارية دفاع أرض جو تابعة لسلاح الملكي السعودي.

لقد مر هذا الهجوم دون أن يلاحظه أحد نسبيا وسط سيل المعلومات المصاحب للحرب في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، خاصة وأن الجيش الإسرائيلي كان يستعد آنذاك لشن غزو بري في قطاع غزة، وكانت الميليشيات الشيعية في العراق وسوريا تقصف بانتظام القواعد العسكرية الأمريكية الموجودة في منطقة الشرق الأوسط.

واصل الحوثيون هجماتهم رغم كل شيء: على سبيل المثال، تم إطلاق طائرات بدون طيار وصواريخ باتجاه إسرائيل في 27 أكتوبر وفي 31 أكتوبر وفي 1 نوفمبر وفي 9 نوفمبر، ولكن ولم يصيب أي من هذه الهجمات هدفه.

ففي الواقع، تحطمت جميعها بعيدا عن هدفها (مثل تلك التي ضربت المباني القريبة من مستشفى في مدينة طابا بمصر، في 27 أكتوبر)، أو اعترضتها البحرية الأمريكية في البحر الأحمر، إما عن طريق الدفاع الجوي الأرضي أو عن طريق سلاح الجو الإسرائيلي، الذي استخدم لأول مرة نظامه الدفاعي المضاد للصواريخ الباليستية “سهم- Arrow ” لاعتراض الصواريخ التي أطلقت باتجاه إيلات، جنوب البلد.

ومن جانبها، سوف تأخذ الولايات المتحدة الأمريكية التهديد الذي يشكله الحوثيون هذه المرة على محمل الجد، حيث سوف تقوم بعد ذلك بعمليات استطلاع قبالة سواحل اليمن.

في 8 نوفمبر، أسقطت الدفاعات الحوثية المضادة للطائرات طائرة أمريكية بدون طيار من طراز ” أم كيو-٩ ريبير MQ-9 Reaper – ” في مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر.

وفي مواجهة فشل محاولاتهم لضرب الأراضي الإسرائيلية بشكل مباشر، غير الحوثيون تكتيكاتهم وأعادوا توجيههم نحو البحر الأحمر:

في 15 نوفمبر، أسقطت المدمرة الأمريكية توماس هودنر طائرة بدون طيار قادمة من اليمن كانت حينها متجهة نحوها.

وفي 19 نوفمبر، سوف تقوم القوات التابعة للحركة الحوثية بالاستيلاء على السفينة “جالاكسي ليدر” واختطافها خلال هجوم بطائرة هليكوبتر، بسبب ملكيتها لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونجار.

تم الترويج للعملية بمهارة من قبل الحركة الحوثية، وذلك بفضل الكاميرات الأمامية التي كان يرتديها أفراد الكوماندوز وقت الاستيلاء على السفينة التجارية أو المثبتة على الهيكل السفلي للمروحية التي أقلت المقاتلين على متنها.

سوف يتركز اهتمام وسائل الإعلام هذه المرة على الحوثيين الذين، بفضل نجاحهم، سوف يضاعفون تصريحاتهم:

المتحدث باسمهم، يحيى سريع، سوف ينشر العديد من البيانات الصحفية على شبكات التواصل الاجتماعي محذرا القوى “المرتبطة بالكيان الصهيوني” (على حسب تعبيرهم) من المخاطر التي تواجهها سفنهم التي تعبر البحر الأحمر الآن.

في الواقع، لم يعد الإسرائيليون والأمريكيون الأهداف الوحيدة للحوثيين: ففي 10 ديسمبر، أسقطت الفرقاطة الفرنسية لانغدوك طائرتين مسيرتين كانتا متجهتين نحوها.

وبعد يومين، نجحت في حماية ناقلة النفط النرويجية ستريندا، التي تضررت بالفعل بسبب صاروخ مضاد للسفن، ووابل من الطائرات بدون طيار.

في 16 ديسمبر، بينما أسقطت سفينة حربية أمريكية 14 طائرة بدون طيار أطلقها الحوثيون من اليمن إلى البحر الأحمر، أسقطت مدمرة بريطانية، من طراز ” HMS Diamond” طائرة أخرى استهدفت سفينة تجارية.

وبعد يومين، تم أيضا استهداف سفينتين تجاريتين كانتا تعبران مضيق باب المندب، عند مدخل البحر الأحمر، وأصيبتا جراء استهدافها من قبل الحوثيون.

إذا كان تأثير الهجمات التي نفذها الحوثيون في البحر الأحمر على إسرائيل يبدو طفيفا بصورة نسبية من وجهة نظر عسكرية، فإن الاضطرابات التي سببتها التجارة البحرية الدولية تبدو كبيرة.

في الواقع، يمثل مضيق باب المندب، الذي وقعت فيه معظم الهجمات في البحر الأحمر أو بالقرب منه، عنق الزجاجة الاقتصادي الحقيقي، الذي عبرته من خلاله أكثر من 40٪ من التجارة العالمية في العام 2022.

بالإضافة إلى 12٪ من النفط و8% من الغاز السائل بحراً في العالم.

وقد أجبرت العمليات التي نفذها الحوثيون في المنطقة بالفعل العديد من شركات النقل الدولية بتعليق أنشطتها هناك، مثل:

– شركة ” ميرسك- “Maersk الدنماركية

– شركة” هاباغ لويد- Hapag-Lloyd ” الألمانية

– الشركة العملاقة الفرنسية” سي إم ايه سي جي أم- CMA CGM ”

– شركة البحر الأبيض المتوسط – MSC” للملاحة وهي خط شحن دولي سويسري إيطالي.

– شركة يانغ مينغ- Yang Ming للنقل البحري هي شركة شحن تايوانية.

حيث قررت عدم استخدام المضيق حتى إشعار آخر وقررت عبور الطريق البحري الأفريقي من الجنوب للوصول إلى / أو المغادرة من القارة الأوروبية، وهي رحلة ملاحية أطول تستغرق حوالي سبعة إلى ثمانية أيام.

وإذا لم تبدو هذه المدة كبيرة، فإن تداعياتها على تكلفة المنتجات والمواد الأولية يمكن أن تصبح ملحوظة بسرعة، كما ظهر ذلك من خلال على سبيل المثال عندما جنحت سفينة الشحن “إيفر جيفن-Ever Given ” في قناة السويس مما ادى الى توقف حركة الملاحة البحرية لمدة أسبوع تقريبا، في ربيع 2021.

في المجمل، قُدرت الخسائر التجارية الناجمة عن توقف العمل في القناة بحوالي 54 مليار دولار للبضائع وحدها على متن السفن التي تم إيقافها أو تأخيرها.

بناءً على هذه الملاحظة، وقلقا من عواقب الأزمة الدائمة في البحر الأحمر، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية في 10 ديسمبر عن إنشاء قوة متعددة الجنسيات تهدف إلى حماية حركة المرور البحرية في المنطقة.

إذ اخذت هذه القوة المتعددة الجنسيات على عاتقها مهمة استهداف أي عملية تقوم بها الحركة الحوثية في اليمن واعتراض أي صاروخ أو طائرة مسيرة يطلقها الحوثيون ضد السفن التي تعبر البحر الأحمر.

تتجمع هذه القوة تحت راية عملية “حارس الازدهار”، حيث تضم هذه القوة المنضوية تحت القيادة الأمريكية: المملكة المتحدة وأستراليا وكندا وفرنسا وإيطاليا واليونان وهولندا والنرويج وإسبانيا وسيشيل ومملكة البحرين.

وباستثناء الأخيرة، فإن الدول العربية، أو على الأقل الدول المطلة على البحر الأحمر مثل مصر والمملكة العربية السعودية، من أبرز الغائبين عن هذا التحالف البحري، مما يشهد على عزوف دول المنطقة عن المشاركة في العمليات العسكرية الأمريكية ضد حليف إيران.

علاوة على ذلك في سياق الاشتباكات التي اندلعت في البداية ردا على العمليات الإسرائيلية في قطاع غزة.

لا بد أن المملكة العربية السعودية كانت مترددة في الانضمام الى هذا التحالف كي لا تفسد الأشهر التي قضتها في نسج المفاوضات الحساسة والصعبة مع الحوثيين وإيران.

حتى سبتمبر 2023، أظهرت المناقشات ما يكفي من الوعد لاستقبال وفد من الحركة الحوثية في العاصمة السعودية الرياض لمناقشة شروط وقف دائم لإطلاق النار.

ولا يزال من المحتمل جداً، في الوضع الراهن، أن يواصل الحوثيون هجماتهم ضد السفن في البحر الأحمر على الأقل على المدى القصير؛ فهي لا تمثل سوى تكلفة عسكرية ضئيلة بصورة نسبية بالنسبة لهم، ولكنها تلحق أضرارا اقتصادية وسياسية فادحة بخصومهم.

تبلغ تكلفة الطائرات بدون طيار التي يستخدمها الحوثيون حوالي 10 آلاف دولار (أي ما يعادل حوالي 9000 يورو)، مقارنة بـ 1.4 مليون يورو لكل صواريخ أستر يتم أطلقته من الفرقاطة لانغدوك لاعتراض هذه الطائرات بدون طيار.

وبالتالي فإن الهجمات التي نفذها الحوثيون كلفتهم ما يقرب من 150 مرة أقل من التدابير الدفاعية المتخذة ضدهم، ناهيك عن التكلفة التي لا تقدر بثمن في الوقت الحالي، للاضطرابات الاقتصادية الناجمة عن هذه الهجمات داخل مضيق باب المندب.

إن فعالية التحالف البحري تحت القيادة الأمريكية وقدرته على البقاء في وضع دفاعي بحت سوف تكون حاسمة في نجاحه وفي نزع فتيل التصعيد الأمني الإقليمي المحتمل.

وبالتالي فإن الهجمات التي نفذها الحوثيون كلفتهم ما يقرب من 150 مرة أقل من التدابير الدفاعية المتخذة ضدهم، ناهيك عن التكلفة التي لا تقدر بثمن في الوقت الحالي، للاضطرابات الاقتصادية الناجمة عن هذه الهجمات داخل مضيق باب المندب.

لا ينقاد الحوثيين، الذين يعتبرون وكلاء لطهران وراء النظام الإيراني بشكل أعمى.

ولكنهم مع ذلك يظلون منتبهين لتوجيهات النظام الإيراني، لذا لن يخاطروا بتصعيد أمني غير منضبط في البحر الأحمر، وهو ما سوف يخاطر حتماً بالتوسع إلى اليمن، على الأقل من خلال ضربات مستهدفة ضد مواقعهم.

 

كما لم تتردد الولايات المتحدة الأمريكية في الآونة الأخيرة في القيام بفعل قرب العاصمة العراقية بغداد ضد (الميليشيات) الشيعية المسؤولة عن إطلاق النار على القواعد الأمريكية.

إن فعالية التحالف البحري تحت القيادة الأمريكية وقدرته على البقاء في وضع دفاعي بحت سوف تكون حاسمة في نجاحه وفي نزع فتيل التصعيد الأمني الإقليمي المحتمل.

 

 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: الولایات المتحدة الأمریکیة الطائرات بدون طیار فی البحر الأحمر مضیق باب المندب الحرکة الحوثیة هذه الهجمات فی الواقع من خلال

إقرأ أيضاً:

الحوثيون: هذا ما فعلناه في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط دعما لفلسطين

الحوثيون: استهدفنا بزوارق مسيرة سفينة في البحر الأحمر انتهكت الحظر الذي نفرضه الحوثيون: استهدفنا سفينة أمريكية في البحر الأحمر بصاروخ باليستي

أعلن الناطق العسكري باسم أنصار الله الحوثيين يحيى سريع، عن تنفيذ عملية عسكرية مشتركة مع المقاومة الإسلامية في العراقِ استهدفتْ سفينةَ (Waler ) النفطيةَ في البحرِ الأبيضِ المتوسطِ وذلكَ بعددٍ من الطائراتِ المسيرةِ. 

وقال سريع في بيان مساء الجمعة، إن السفينة كانت في طريقِها إلى ميناء حيفا، وجاءَ استهدافها لانتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة. 

اقرأ أيضاً : فصائل المقاومة تعلن خوض اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في الشجاعية وتل الهوى بغزة

وأضاف سريع، أن القوة الصاروخية والقوات البحرية، نفذت عملية عسكرية استهدفت سفينة( Delonix) الأمريكية في البحرِ الأحمر وذلك بعدد منَ الصواريخ الباليستية وقد أدت العملية إلى إصابة السفينة بشكل مباشر .

وتابع سريع، إن "القوة الصاروخية نفذت عملية استهداف لسفينة ( Johannes Maersk ) في البحرِ الأبيضِ المتوسط بصاروخ مجنح وحققتِ العملية هدفَها بنجاح". 

وأشار إلى أن السفينة تابعة لشركةِ "ميرسك" التي تعدّ من أكثرِ الشركاتِ الداعمةِ للاحتلال الإسرائيلي وأكثرها انتهاكا لقرار حظرِ الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وأوضح أن تنفيذُ العملية جاء بالتزامنِ معَ تنفيذِ القواتِ البحريةِ عملية عسكرية أخرى في البحرِ الأحمرِ ضد سفينة (  Ioannis ) مشيرا إلى أنه تم استهداف السفينة بعدد منَ الزوارقِ المسيرة لانتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة، وقدْ أصيبت إصابة مباشرة. 

اقرأ أيضاً : الحوثيون يستهدفون سفينة تابعة للاحتلال في ميناء حيفا

 وأكد سريع أن القواتِ المسلحة اليمنية مستمرة في تنفيذِ واجباتِها الدينية والأخلاقية والإنسانية باسمِ الشعبِ اليمنيّ العظيم وباسمِ كلّ أحرارِ الأمةِ دعماً لفلسطين وانتصاراً لشعبِها المجاهدِ ومقاومتها الباسلة وأن العمليات العسكرية لنْ تتوقفَ إلا بوقفِ العدوانِ ورفعِ الحصارِ عن الشعبِ الفلسطينيِ في قطاعِ غزة.

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يعرضون سلاحهم الجديد الذي يستهدف السفن في البحر الأحمر ” صور”
  • كيف يتم مطاردة اليمنيين بالبارجة “أيزنهاور”؟
  • الحوثيون يعلنون عن ”تغييرات في قواعد الحرب” في البحر الأحمر
  • إظهار القوة في البحر الأحمر… كيف طرد اليمنيون البارجة “أيزنهاور”؟
  • الجيش الأمريكي يزعم تدمير طائرات ومحطة تحكم أرضية للحوثيين
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 7 طائرات مسيرة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدميرها 7 طائرات مسيرة بمناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين باليمن
  • الجيش الأمريكي: تدمير 7 طائرات ومحطة تحكم للحوثيين
  • سقوط 5 صواريخ قرب سفينة في السواحل اليمنية
  • الحوثيون: هذا ما فعلناه في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط دعما لفلسطين