ديسمبر 27, 2023آخر تحديث: ديسمبر 27, 2023

المستقلة/- يلعب النظام الغذائي دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، حيث يساعد على الهضم السليم وامتصاص العناصر الغذائية. ويمكن أن يؤدي الجمع الصحيح بين الأطعمة المختلفة إلى تحسين عملية الهضم ومنع الانتفاخ والشعور بالثقل في المعدة.

وتوصي الدكتورة جانا تيخانيتشيفا خبيرة التغذية الروسية، بضرورة اتباع نظام غذائي يعتمد على أطعمة سهلة الهضم، خاصة للأطفال وكبار السن والذين يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي.

وتشمل هذه الأطعمة:

الحبوب، مثل الأرز والمعكرونة والشوفان.الفواكه المشوية.أنواع البقول الخفيفة، مثل الفاصوليا البيضاء والبازلاء.الخضروات.اللحوم أو الأسماك مع الخضروات.

وبالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي، يمكنهم الجمع بين اللحوم والحبوب عدة مرات في الأسبوع، مثل اللحم مع المعكرونة أو الحبوب. ويمكنهم أيضًا الجمع بين الأطعمة الثقيلة مرة واحدة في الأسبوع، مثل البقوليات واللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والمكسرات.

ولكن يجب أن يتم تناول منتجات الألبان وكذلك الفواكه الطازجة بشكل منفصل عن المنتجات الأخرى، حيث يمكن أن تؤدي إلى عسر الهضم إذا تم تناولها معًا.

كما توصي الخبيرة بضرورة الأخذ بالاعتبار موسمية الأطعمة وفصل السنة عند اتباع النظام الغذائي. ففي الشتاء مثلا لا ينصح بالإكثار من تناول الأطعمة النيئة، لأن الأطعمة المعالجة حراريا مناسبة أكثر في موسم البرد.

وتختتم حديثها وتقول: “عند اتباع هذه التوصيات سيشعر الشخص بعد 1-2 شهر بتحسن حالته الصحية وزوال المشكلات التي يعاني منها في الجهاز الهضمي”.

نصائح لجمع الأطعمة بشكل صحيح

فيما يلي بعض النصائح لجمع الأطعمة بشكل صحيح للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي:

ابدأ وجبتك بطبق من السلطة أو الحساء، حيث تساعد الألياف الموجودة في هذه الأطعمة على الهضم.تناول البروتين والدهون والكربوهيدرات في نفس الوجبة، حيث تساعد هذه العناصر الغذائية على الشعور بالشبع وامتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.تجنب الجمع بين الأطعمة التي تؤدي إلى عسر الهضم، مثل منتجات الألبان والفواكه الطازجة.تناول الأطعمة المعالجة حراريا بدلاً من الأطعمة النيئة في فصل الشتاء.

وإذا كنت تعاني من مشكلات في الجهاز الهضمي، فمن الأفضل استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية للحصول على نصائح غذائية محددة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی الجهاز الهضمی بین الأطعمة

إقرأ أيضاً:

لـ مرضى السكري.. تحذير من 4 عادات خاطئة تقلل فاعلية حقن الإنسولين

يحتاج بعض مرضى السكري إلى حقن الأنسولين يوميًا، باعتباره الهرمون الذي يُساعد الجسم على التحكم في نسبة السكر في الدم، وعادةً ما تبدأ الأنواع سريعة المفعول من الإنسولين في العمل بعد مرور مدة تتراوح من 5 إلى 15 دقيقة، في حين أن الأنواع قصيرة المفعول يظهر تأثيرها على المريض بعد مرور 30 دقيقة من عملية الحقن، وفقًا لما ذكره موقع healthline الطبي.

تحذير لمرضى السكر 

وحذر الموقع الطبي من 4 ممارسات خاطئة تقلل أو تبطل فاعلية حقن الإنسولين ما ينعكس بالسلب على حياة المرضى، نستعرضها كالتالي:

أولا: موضع حقن الإنسولين؛ حيث يتأثر امتصاص الإنسولين حسب المكان الذي تحقنه فيه لذلك يجب أن يحرص المريص على حقن الإنسولين في منطقة البطن بدلًا من الذراعيين العلويين  لمساعدته على الوصول  إلى الدم بشكل أسرع  مع تجنب تكرار الحقن في المنطقة نفسها لأن ذلك يقلل من فرص امتصاص الإنسولين بشكل جيد على المدى البعيد.

ثانيا: تخطي الوجبات الغذائية؛ فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات السكر بالدم بشكل خطير.

ثالثا: عدم شرب المياه؛ فالماء يساعد الكلي على التخلص من السكر الزائد بالجسم عن طريق البول كما تزيد من فعالية الإنسولين.

تجنب الإفراط في تناول السكريات

رابعا: تناول السكريات بكثرة؛ إذ يجب على الأشخاص المصابين بالسكر الحد من الأطعمة الغنية بالسكريات أو الكربوهيدرات، لأنها تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم حتى إذا تم تناول جرعات الإنسولين في موعدها.

في إطار هذا، نصح الدكتور محمد عبد الوهاب، أخصائي أمراض الباطنة والسكر في حديثه لـ«الوطن» مرضى السكر بضرورة تناول طعام صحي للتحكم في نسب السكر في الدم، من خلال الإكثار من تناول الخضروات والفواكه، خاصة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، مع تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والملح، كما نصح بضرورة ممارسة مريض السكر نشاط بدني يومياً مدة لا تقل عن 30 دقيقة، كالمشي أو الهرولة.

مقالات مشابهة

  • لـ مرضى السكري.. تحذير من 4 عادات خاطئة تقلل فاعلية حقن الإنسولين
  • لماذا الثوم خطر على الصحة.. دراسة تكشف التفاصيل
  • 7 فيتامينات ضرورية للحفاظ على صحة عينيك.. احصل عليها من طعامك
  • علاقة الحساسية الغذائية بالصداع ومرض السكري؟
  • طرق صحية للحفاظ على صحتك بعد مرور السبعين
  • 7 طرق للحفاظ على نضارة البشرة.. تعرفي عليها
  • الأطعمة المخمرة قد تصيبك بمرض خطير| دراسة تكشف السبب
  • إدارة التغذية لـ"مرضى السكري" أمر حاسم| أطعمة ملائمة ومفيدة للصحة
  • خبراء التغذية: 70% من الملح الخفي يتسلل إليك من هذه الأطعمة
  • أحذر.. أطعمة شعبية تصيبك بأمراض خطيرة