الاقتصاد نيوز-بغداد

يعتزم مصفى البصرة إفتتاح وحدة التكسير بإستخدام العامل المساعد (FCC) مطلع عام 2025.

وقال مدير قسم السيطرة النوعية في المصفى، عبد الله عبد شهيد، إن "الشركة تعمل على افتتاح هذه الوحدة وهي عبارة عن مصفى عملاق مطلع 2025 ليكون إضافة كبيرة ونوعية وطريقة جدية بالتعامل مع النفط الخام وتكريره".

وأضاف شهيد أن "المصافي الحالية تكرر 50% من برميل النفط، في حين يكون المتبقي هو فضلات (RCR) وهذا يفقد الكثير من المنتوج، أما الطريقة الحديثة فتتمثل في الاستفادة من البرميل النفطي ليكون جميعه منتجات"، مشيرا إلى، أنه "سيكون نقلة نوعية في مصفى البصرة"، مؤكدا على، إن "افتتاح وحدة تكرير البنزين الرابعة مشروعا ستراتيجيا عملاقا يضاف إلى المشاريع المهمة في البلد والتي توفر المنتوج المحلي والآمن الصناعي ومفهوم الطاقة الوطنية وأمنها ليكون البلد مكتفيا ذاتيا بمنتجاته".

وأوضح أنه "بعد عام 2003 دخلت كميات كبيرة من السيارات إلى العراق، قابلها ضعف كبير في المصافي والمهندسين الموجودين فيها، فضلا عن الستراتيجيات التي أغفلت هذا الموضوع، مما حدا على أن تتضمن الخطط بناء مصاف جديدة توازي ما كان موجودا في السابق".

وتابع شهيد أن "مصفى البصرة فيه ثلاث وحدات، الأولى والثانية دخلتا بعد عام 2003، في حين شهد دخول الوحدة الثالثة في عام 2018، وهي وحدات ستراتيجية كبيرة في البلد، وتتسلم برميل النفط الخام لتستخرج منه منتجات البنزين والنفط الأبيض والكازولين وغاز الطبخ"، مضيفا أن "افتتاح الوحدة الرابعة أسهم في زيادة الوقود المنتج للاستهلاك المحلي في مصفى البصرة بنسبة 25% ليصبح إنتاجه 280 ألف برميل يوميا بعد أن كان ينتج 210 آلاف".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار مصفى البصرة

إقرأ أيضاً:

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 43 سنتا ليبلغ 88.46 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 43 سنتا ليبلغ 46ر88 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الأربعاء مقابل 89ر88 دولار في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 10ر1 دولار لتبلغ 34ر87 دولار للبرميل فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 07ر1 دولار لتبلغ 88ر83 دولار.

المصدر كونا الوسومالنفط الكويتي خام برنت

مقالات مشابهة

  • أسواق النفط تترقب بدء تخفيف قيود الإنتاج قرب نهاية العام الجاري
  • انخفاض صادرات النفط الروسي في يونيو 2024
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 43 سنتا ليبلغ 88.46 دولار
  • ارتفاع أسعار خاميّ البصرة رغم انخفاض النفط عالمياً
  • أسعار النفط تستقر رغم تراجع مخزونات الخام الأميركية
  • خطة لزيادة طاقة مصفى السماوة النفطي إلى 70 ألف برميل يومياً
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.33 دولار ليبلغ 88.89 دولار
  • شركة أمريكية عملاقة تحصل على تراخيص التنقيب عن النفط والغاز بسواحل آسفي وسيدي إفني
  • ثقيل البصرة ومتوسطها يحلقان في سوق النفط
  • تحديد موعد انجاز مطار كربلاء الدولي