شبكة انباء العراق ..

ظل الدولار تحت الضغط اليوم الأربعاء، بينما يقترب اليورو من أعلى مستوى في أربعة أشهر، مع هيمنة توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيخفض أسعار الفائدة قريبا، في ظل تدفقات هزيلة في نهاية العام تبقي التحركات محدودة.

مع خروج المتداولين لقضاء العطلات على مستوى العالم حتى العام الجديد، فمن المرجح أن يشهد الأسبوع المختصر أحجامًا ضعيفة.

مؤشر الدولار، الذي يقيس سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدولار الأمريكي. وبلغ سعر العملة مقابل ست عملات منافسة 101.54، وهو مستوى قريب من أدنى مستوى في خمسة أشهر عند 101.42 الذي لامسته الأسبوع الماضي. ويتجه المؤشر نحو الانخفاض بنسبة 1.9% في عام 2023 بعد عامين متتاليين من المكاسب القوية على خلفية رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة لمحاربة التضخم.

وكان الضعف الأخير في الدولار نتيجة لتوقع الأسواق لتخفيضات أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي في العام المقبل مما يؤثر على جاذبية الدولار.

تتوقع الأسواق الآن فرصة بنسبة 79٪ لخفض أسعار الفائدة بدءًا من مارس 2024، وفقًا لأداة CME FedWatch، مع تسعير ما يصل إلى 153 نقطة أساس من التخفيضات للعام المقبل.

وفي الوقت نفسه، انخفض اليورو 0.07% إلى 1.1034 دولار، بعد أن لامس أعلى مستوى في أربعة أشهر عند 1.1045 دولار يوم الثلاثاء. وارتفعت العملة الموحدة نحو 3% هذا العام وهي في طريقها لتحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي، وهو ما يضاهي الارتفاع الذي حققته العام الماضي.

وتراجع الين الياباني بنسبة 0.17% إلى 142.64 للدولار ويتجه نحو الانخفاض بنسبة 8% هذا العام على الرغم من أن العملة الآسيوية شهدت نوبة من القوة في الأسابيع الأخيرة حيث يراهن المتعاملون على أن بنك اليابان سيخرج قريبًا من سياسته شديدة التساهل. . . . .

ملخص لآراء البنك المركزي في اجتماعه الصادر في ديسمبر أظهر اجتماع 18-19 أن صانعي السياسة في بنك اليابان رأوا الحاجة إلى الحفاظ على سياسة نقدية شديدة التساهل في الوقت الحالي، حيث دعا البعض إلى نقاش أعمق حول الخروج المستقبلي من التحفيز الضخم.

وفي أماكن أخرى، وصل الدولار الأسترالي والدولار النيوزيلندي إلى ذروة جديدة في خمسة أشهر ولكنهما انخفضا قليلاً في التعاملات المبكرة. تم شراء الدولار الأسترالي آخر مرة عند 0.6822 دولار أمريكي، بينما كان سعر الدولار النيوزيلندي عند 0.6321 دولار أمريكي.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

كيف أثرت الانتخابات الفرنسية على أسعار صرف الدولار واليورو؟

تراجع اليورو، لكنه ابتعد عن المستوى المتدني الذي حققه أمام الدولار الساعات الماضية، بعد أن أدت الانتخابات الفرنسية إلى تشكيل برلمان دون حصول أي حزب على أغلبية مطلقة.

ولامس سعر صرف اليورو أعلى مستوى منذ أكثر من ثلاثة أسابيع أمام الدولار الاثنين، تزامنا مع نتائج الانتخابات الفرنسية التي إشارت إلي احتمال أن يكون البرلمان معلقا.

وواصل الدولار تراجعه بعد أن عززت بيانات الوظائف الجمعة رهانات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) سيبدأ قريبا في خفض أسعار الفائدة، وتعافى اليورو من خسائر خلال الساعات القليلة الماضية

وهبط مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0.12% إلى 104.82، وكان قد نزل إلى 104.80، وهو أدنى مستوى منذ 13 حزيران/ يونيو، وخسر الدولار 0.08 أمام العملة اليابانية إلى 160.59 ين، دون أعلى مستوى منذ 38 عاماً المسجل الأسبوع الماضي عند 161.96 ين.


وتراجع اليورو في أحدث تداولات 0.11% إلى 1.0824 دولار وكان قد صعد إلى 1.0845 دولار، وهو أعلى مستوى منذ 12 يونيو/ حزيران. وكان أيضاً قد تراجع في وقت سابق من الجلسة إلى 1.07915 دولار.

وارتفع الجنيه الإسترليني إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع ونصف الأسبوع مقابل الدولار واليورو مع استمرار العملة البريطانية في الارتفاع عقب الفوز الساحق الذي حققه حزب العمال في انتخابات الأسبوع الماضي لينهي حكم المحافظين الذي استمر 14 عاما. وصعد الجنيه الإسترليني 0.24 في المئة إلى 1.2838 دولار.

وهبط الدولار الأسترالي 0.04 في المئة إلى 0.6764 دولار بعد أن ارتفع في وقت سابق إلى 0.67615 دولار أمريكي، وهو أعلى مستوى منذ الثالث من كانون الثاني/ يناير. وبالنسبة للعملات المشفرة، ارتفعت بتكوين في أحدث تعاملات 1.44 في المئة.

وطلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاثنين من رئيس الوزراء غابرييل أتال البقاء في منصبه في الوقت الراهن قبل مفاوضات ستكون صعبة لتشكيل حكومة جديدة بعد صعود مفاجئ لليسار في الانتخابات مما تمخض عن برلمان بلا أغلبية مطلقة.

مقالات مشابهة

  • الذهب بلا مكاسب كبيرة.. والدولار يرتفع بعد تصريحات رئيس المركزي الأمريكي
  • ارتفاع مؤشر الدولار عالميا.. و«الفيدرالي الأمريكي» يتجه نحو خفض الفائدة
  • الدولار يرتفع بعد تعليقات "رئيس الفيدرالي" الحذرة
  • كيف أثرت الانتخابات الفرنسية على أسعار صرف الدولار واليورو؟
  • الذهب يعوض خسائره ويرتفع عالميا مع ترقب مستجدات «الاحتياطي الفيدرالي»
  • استقرار الدولار واليورو قبل شهادة رئيس الاحتياطي الاتحادي حول أسعار الفائدة
  • الذهب يتراجع عن ذرى مايو مع جني المستثمرين للأرباح
  • تراجع أسعار الذهب عالميا والأونصة تسجل 2386 دولارا
  • رغم تراجعها.. أسعار الذهب قرب أعلى مستوى في أكثر من شهر
  • الذهب قرب أعلى مستوى في شهر بدعم من مراهنات خفض الفائدة الأمريكية