اتحاد المستثمرين: ملف الصناعة هو الأمل الوحيد في مصر
تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT
كشف الدكتور محمد محرم هلال، رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، عن أن ملف الصناعة هو الأمل الوحيد في مصر، والدولة التي لا تصنع منتجاتها ستظل تواجه مشكلات كبيرة لأن الاستيراد تكلفته مرتفعة، والصناعة صعبة مقارنة التجارة، وتحصل على وقت طويلة وعائدها قليل للغاية ويستغرق وقتاً طويلاً.
وعود سعودية بإطلاق مشاريع جديدة.. الرئيس التونسي يلتقي وزير الصناعة بالمملكة
وأضاف "هلال" في تصريحات تلفزيونية، أن الاستثمار يحتاج إلى بنية أساسية، ومنذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي لرئاسة الجمهورية بدأ بإنشاء بنية تحتية على مستوى الدولة بشكل أسطوري، وما أُنْجِز في المجالات كلها خاصة في ملف الصناعة والبنية الأساسية شيئاً رائع.
من جانبه قال المهندس معتز محمود، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، إنه لكي تؤتي البنية التحتية ثمارها لابد من إدراك أن الاتجاه الوحيد هو التصنيع المحلي، لأنه القادر على سداد ديون مصر، ولا بد من وجود آلية واضحة، وأن يكون هناك ثقة ما بين المستثمر والدولة.
وأوضح أن القوانين المتعلقة بالصناعة الموجودة في البرلمان لا تتناسب مع الجمهورية الجديدة ولا العصر وتعود إلى الثلاثينات والستينات، حيث كان هناك 7 أو 8 قوانين تم تعديل كل قانون أكثر من 30 مرة فحدث بها عوار دستوري ولا يفهمه المشرع أو منفذ القانون والمستثمر، ومن ثم يجب تنحية هذه القوانين وإقرار قوانين جديدة تتناسب مع العصر.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: الاتحاد المصري اتحاد المستثمرين التصنيع المحلى التجارة البنية الأساسية البنية التحتية المهندس معتز محمود إنشاء بنية تحتية
إقرأ أيضاً:
"دخل الربيع يضحك" الفيلم المصري الوحيد بالمسابقة الدولية في القاهرة السينمائي
يُنافس فيلم "دخل الربيع يضحك"، للمخرجة نهى عادل، في المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وذلك في عرضه العالمي الأول، وهو الفيلم المصري الوحيد المشارك ضمن المسابقة.
وتدور أحداث فيلم "دخل الربيع يضحك" خلال فصل الربيع المعروف بطبيعته الخاصة.
ويتناول 4 حكايات ما بين الأسرار والغضب والأحزان والدموع المخفية، وسط الضحكات الظاهرة، ولكن مع بداية ذبول الأزهار الزاهية، يأتي خريف غير متوقع ليختتم القصص.
وتحدثت مخرجة الفيلم نهى عادل عن التجربة، قائلة: "الفيلم يُعد قفزة إيمانية عميقة، عبر رحلة لإخراج مجموعة من القصص القصيرة المجزأة التي تطاردها منذ نهاية عام 2019".
وأضافت: "مع إغماض عيني على اتساعهما، أشعر بدافع لمشاركة هذه القصص وروايتها، دون أن أُدرك إمكانية دمجها في باقة متفتحة من أزهار الربيع داخل أول فيلم روائي طويل لي".
View this post on InstagramA post shared by Cairo International Film Festival (@cairofilms)
دوافع اختيار قصص النساء الـ5 بالفيلموتابعت في حديثها عن الفيلم: "أنا مدينة للربيع بالامتنان لإلهامي لكتابة وإخراج هذا الفيلم وخلال المشروع، أواصل الكشف عن الدوافع الحقيقية وراء اختياري لهذه القصص الخمس المحددة، وكشف جوهرها وأهميتها مع تقدمي نحو الانتهاء، حيث تعكس كل حكاية في هذه المجموعة الشبكة المعقدة التي نسجتها ألعاب الربيع الغامضة. إنها حكايات فريدة شهدتها أو سمعتها أو ربما كنت جزءاً من نفسي، رغم أنني لن أعترف بذلك أبداً".
وأشارت إلى أن تجسيد كل قصة في الفيلم، تعد استلهاماً من القصائد المصرية الأصلية والألحان الخالدة والجمال المميز للمناظر الطبيعية في بلدنا، وهو تفسيري البصري والسمعي للموسم، وتمتد على مدار رحلة مدتها أربعة أشهر بنهاية حاسمة من دون السعي عمداً إلى إضفاء دلالات نسوية، حيث يتجه هذا الفيلم بشكل طبيعي نحو حياة وقصص النساء، التي تم التقاطها من خلال منظور معقد ومربك