RT Arabic:
2024-07-07@02:22:02 GMT

خبيرة تغذية توضح كيفية الجمع بين الأطعمة

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

خبيرة تغذية توضح كيفية الجمع بين الأطعمة

يساعد الجمع الصحيح بين الأطعمة المختلفة في النظام الغذائي في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتحسين عملية التمثيل الغذائي، وتجنب الانتفاخ والثقل في المعدة.

إقرأ المزيد المبادئ الأساسية لدمج الحليب مع المنتجات الأخرى

وتشير الدكتورة جانا تيخانيتشيفا خبيرة التغذية الروسية، المتخصصة في العلاج غير الدوائي في حديث لـ Pravda.

Ru، إلى أنه يجب على الأطفال وكبار السن والذين يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي اتباع نظام غذائي يعتمد على أطعمة سهلة الهضم، مثل الحبوب والفواكه المشوية وأنواع البقول الخفيفة مع الخضروات واللحوم أو الأسماك مع الخضروات. ويمكن للذين لا يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي عدة مرات في الأسبوع، الجمع بين اللحوم والحبوب - مثلا اللحم مع المعكرونة أو الحبوب.

إقرأ المزيد سبع مواد غذائية تساعد على إطالة العمر

ووفقا للخبيرة، يمكن الجمع بين الأطعمة الثقيلة مرة واحدة في الأسبوع مثلا في أيام العطلات ولكن فقط لأولئك الذين ليست لديهم مشكلات في الجهاز الهضمي. وتشمل هذه المجموعات: البقوليات واللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والمكسرات. ولكن يجب تناول منتجات الألبان وكذلك الفواكه الطازجة بشكل منفصل عن المنتجات الأخرى.

وتوصي الخبيرة بضرورة الأخذ بالاعتبار موسمية الأطعمة وفصل السنة عند اتباع النظام الغذائي.
ووفقا لها، في الشتاء مثلا لا ينصح بالإكثار من تناول الأطعمة النيئة، لأن الأطعمة المعالجة حراريا مناسبة أكثر في موسم البرد. كما يسمح اتباع نظام غذائي صحيح بالحصول على فائدة أكبر من الأطعمة التي يتناولها الشخص. وتختتم حديثها وتقول: عند اتباع هذه التوصيات سيشعر الشخص بعد 1-2 شهر بتحسن حالته الصحية وزوال المشكلات التي يعاني منها في الجهاز الهضمي.

المصدر: Pravda.Ru

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة امراض معلومات عامة مواد غذائية فی الجهاز الهضمی

إقرأ أيضاً:

تحذير من إضافات في الآيس كريم تسبب الأمراض.. واستشارية تغذية تطمئن المستهلكين

يُعد الآيس كريم واحدًا من الأطعمة والمثلجات المحببة بالنسبة للكثيرين، يقبلون على تناوله في فصل الصيف وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة؛ فإلى جانب مذاقه الرائع، هو أيضًا يرطب الجسم ويمده بالطاقة، ولكن على الرغم من فوائده هذه، فإن تناوله بكميات كثيرة يمكن أن يعود على الجسم بتأثيرات سلبية تصل إلى أمراض القلب والسمنة، في حال احتوائه على مكونات معينة.

تحذير من بعض الإضافات للآيس كريم

وبحسبما ورد على موقع «روسيا اليوم»، فقد أوضح الدكتور أليكسي كابانوف، خبير التغذية الروسي، أن أنواع الآيس كريم التي تحتوي على السكر تعود على الجسم بتأثيرات سلبية واسعة؛ مشيرًا إلى أن الآيس كريم منتج دهني وحلو المذاق، والجمع بين الدهون الحيوانية والسكر له عواقب وخيمة.

وحول الأضرار الصحية التي تنتج عن تناول أنواع الآيس كريم التي تحتوي على السكر، فقد أوضح «أليكسي» أن تناول الآيس كريم الذي يحتوي على السكر يسبب أضرارًا كثيرة للجسم، تصل إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة وداء السكري والخرف، وأنه لذلك يجب قراءة ومعرفة تركيب الآيس كريم والتعرف على نسبة السكر به قبل الشراء.

أخطر إضافات «Е» في الآيس كريم

كما أوضح خبير التغذية الروسي أن إضافات «Е» تعد هي أبرز المكونات التي يجب تجنبها في الآيس كريم، وأن أخطر إضافات «Е» هي:

المستحلبات (ليسيثين الصويا، E476). المثبتات (صمغ شجرة الخروب، صمغ القوار، E407). عامل التزجيج (E904). الأصباغ (E150). منظمات الحموضة (E270، E331).

تناول الآيس كريم النباتي

«إذا كان الآيس كريم يحتوي على أكثر من ثلاث إضافات Е، لا يمكن اعتباره طبيعيًا»، حسب «أليكسي»، الذي نصح بعدم شراء أنواع الآيس كريم التي تحتوي على هذه الإضافات، موضحًا أنها قد تلحق الضرر بـ الجهاز الهضمي: «أنصح بتناول الآيس كريم النباتي المصنوع من حليب الصويا والبروتين لأنه أكثر فائدة من الآيس كريم المصنوع من حليب البقر».

متى تكون هذه الإضافات مُضرة؟

ومن جانبها، أكدت الدكتورة ليندا جاد الحق، استشارية التغذية العلاجية، خلال حديثها لـ«الوطن»، أن هذه الإضافات السابق ذكرها عبارة عن صبغات يتم إضافتها إلى الآيس كريم لتغيير الألوان، مضيفة أن هذه الصبغات تكون مُضرة في حال تناولها بكميات كبيرة وبشكل مستمر على مدار فترة زمنية طويلة تمتد لسنوات، ولكن تناولها بشكل معقول لا يمثل أي خطورة على الصحة.

«الكمية اللي بتتضاف للآيس كريم بتكون خاضعة لهيئة رقابة المستهلك، وبتكون كمية مسموح بها، وبالتالي مفيهاش أي ضرر على الصحة»، وفقًا لـ«ليندا».

مقالات مشابهة

  • التسمم الغذائي قد لا يحدث فوراً
  • تحذير من إضافات في الآيس كريم تسبب الأمراض.. واستشارية تغذية تطمئن المستهلكين
  • تقرحات الفم تكون علامة على إصابة المعدة بـ 5 أمراض خطيرة.. أطباء يحذرون
  • في 4 خطوات عبر أبشر.. الأحوال المدنية توضح كيفية تفعيل الهوية الوطنية
  • تقرحات الفم …متى تكون علامة على مشكلات في المعدة؟
  • لماذا الثوم خطر على الصحة.. دراسة تكشف التفاصيل
  • كيف نحافظ على صحة جيدة في سن السبعين؟
  • هل تعرف الحيوانات نفسها في المرآة ؟
  • أخصائي تغذية: 8 فوائد صحية في صفار البيض
  • تناول السكر يسرع شيخوخة الوجه.. خبيرة تجميل توضح