جريدة الرؤية العمانية:
2024-07-01@19:15:23 GMT

تطوير قدرات الكفاءات المحلية

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

تطوير قدرات الكفاءات المحلية

تتواصل الجهود الوطنية لتطوير قدرات الإدارات المحلية في المحافظات بهدف الارتقاء بمستوى الإدارة والتنمية بما يلبي تطلعات شعبنا في كل ربوع الوطن.

وتتنوع هذه الجهود المبذولة في ظل التعاون الملموس بين مختلف مؤسساتنا الوطنية، للوصول إلى منهجية تساهم في تحقيق مستهدفات التنمية المستدامة وأهداف رؤية عمان 2040.

ولعل من أهم الخطوات التي تم تنفيذها هو تدشين برنامج أصحاب السعادة الولاة الذي يأتي ضمن المبادرة الوطنية لتطوير الإدارة المحلية والتي تنفذها الأكاديمية السلطانية للإدارة بالشراكة مع وزارة الداخلية.

وباعتبار أن أصحاب السعادة الولاة من العناصر القيادية الفاعلة، فإن هذا البرنامج سوف يكون له الأثر الكبير في الارتقاء بالمهارات اللازمة لعملية المشاركة في رسم خطط التنمية المحلية المتوازنة والشاملة، وتنفيذها على أرض الواقع بكفاءة عالية وفقًا لمرتكزات الإدارة اللامركزية في تنمية المحافظات التي تنتهجها سلطنة عُمان.

إنَّ برنامج الولاة سوف يساهم في تطوير الإدارة المحلية من أصحاب الخبرة وتعزيز قدرات فهم السياق المحلي والتوجهات المستقبلية لتنمية المحافظات وفق السياق المحلي، وما يشمله ذلك من دراية بالتشريعات المنظمة لعمل الإدارات المحلية بالمحافظات والخطط والبرامج الوطنية، وكيفية الاستفادة من أفضل الممارسات والتجارب الدولية، كما أنه يركز على مفاهيم الإدارة الحديثة والتشريعات والحوكمة والقيادة والإعلام والاقتصاد والمرونة الوطنية، وهو ما سينعكس بكل تأكيد على الجهود المبذولة في إدارة وتنمية الولايات.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

حركة المحافظين 2024.. هل ستعرض الأسماء على البرلمان قبل الإعلان؟

يترقب المصريون خلال الأيام المقبلة، إعلان حركة المحافظين 2024، مع تأكيد مصدر حكومي مسؤول عن قرب انتهاء رئيس الوزراء المكلف الدكتور مصطفى مدبولي من تشكيل الحكومة الجديدة وحركة المحافظين 2024، استعدادا لأداء حلف اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي طبقا للإجراءات الدستورية.

وحول حركة المحافظين 2024، حدد الدستور المصري إجراءات تعيينهم  وأداء القسم الخاص بهم والذي نصت عليه المادة «25» من قانون الإدارة المحلية: «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهوري وأن أرعى مصالح الشعب وسلامة الوطن وأن أحترم الدستور والقانون وأن أؤدي عملي بالذمة والصدق».

نواب المحافظين الجدد

وانتهت مدة المحافظين الحاليين بقوة قانون الإدارة المحلية الحالي، ويُعتبر المحافظون مستقيلين بحكم القانون بانتهاء رئاسة رئيس الجمهورية.

وكشفت مصادر خاصة لـ«الوطن»، أن هناك عدة معايير وضعتها الدولة في حركة المحافظين 2024، تعتمد على الكفاءة والخبرة والقدرة على العمل مع المواطنين وحل المشكلات والقدرة على التعامل مع التحديات الراهنة والتعامل مع الشارع، وأن الحركة ستتضمَّن كذلك تعيين مساعدين ونواب من الشباب للمحافظين لضخ دماء جديدة في الإدارة المحلية بالمحافظات.

طريقة تعيين المحافظين

وتنظم المادة  179 من الدستور المصري شروط وطريقة تعيين أو انتخاب المحافظين، ورؤساء الوحدات الإدارية المحلية الأخرى، ويحدد اختصاصاتهم.

ويقول النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن قانون الإدارة المحلية نظم فى المادة 25، وجوب تعيين محافظ لكل  محافظة ويصدر قرار تعيينه من رئيس الجمهورية، لافتا إلى أن البرلمان غير معني بالموافقة على أسماء المحافظين الجدد أو عرضها عليه لعدم وجود نص دستوري أو قانوني ملزم بالأمر، وهذا بعكس النصوص الواردة فى الدستور بشأن تشكيل الحكومة الجديدة أو إجراء التعديل الوزاري.

اجتماعات دورية بين الوزراء والمحافظين

وأشار رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، في تصريحات لـ«الوطن»، إلى أن قانون الإدارة المحلية نظم اختصاصات المحافظين  وكل محافظ مسؤول أمام رئيس مجلس الوزراء، عن مباشرته اختصاصاته، ويلتزم بتقديم تقارير دورية إلى الوزير المختص بالإدارة المحلية إلى رئيس مجلس الوزراء، ويتم عقد اجتماعات دورية مشتركة بين الوزراء والمحافظين للتنسيق والتعاون الدائم.

مقالات مشابهة

  • «التجمع» يطرح مطالب الحزب من الحكومة المرتقبة.. أبرزها الرقابة على الأسواق
  • السياق اليمني لعيد الغدير
  • «الدبيبة وتكالة والمنفي» يبحثون دعم الجهود المحلية لإنجاح الانتخابات البلدية
  • حركة المحافظين 2024.. هل ستعرض الأسماء على البرلمان قبل الإعلان؟
  •  اجتماع ثلاثي لمناقشة الملفات السياسية والاقتصادية
  • “المنفي” يناقش مع “تكالة” و”الدبيبة” الملفات السياسية والأوضاع الاقتصادية
  • شكايات تدفع مجالس جماعات إلى منع المقاهي المتنقلة
  • قيادة السلطة المحلية بالحديدة تتسلم الدفعة الثانية من أدوية معالجة مرضى الاسهالات المائية الحادة
  • قائد الدفاع الجوي في العيد الـ 54: نمتلك قدرات تكنولوجية لحماية سماء مصر - (حوار)
  • عاجل:- تشكيل وزاري جديد خلال أيام: الكفاءات الوطنية والخبرات الدولية على رأس الأولويات